زنقة 20. مراكش

علم منبر Rue20 من مصدر خاص أن الملك محمد السادس حل بعد زوال اليوم الثلاثاء بمدينة مراكش.

وتضيف مصادرنا أن الملك محمد السادس مرفوقاً بولي العهد الأمر مولاي الحسن حل بمدنية مراكش قادماً من الرباط، لتفقد التدابير المتخذة لإيواء المتضررين وعمليات الإنقاذ عقب فاجعة الزلزال الذي ضرب المنطقة.

وتأتي زيارة الملك مباشرة بعد نهاية فترة الحداد التي حددت في ثلاثة أيام، وبعد ترأسه لجلسة عمل خاصة حول التدابير المتخذة لمساعدة المتضررين و وضع برنامج عاجل لايواء و بناء المنازل المدمرة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أخنوش من الأردن: ما يحدث في غزة مأساة إنسانية وجلالة الملك يؤكد أن الحلول العسكرية لن تجلب السلام

زنقة 20 ا الرباط

قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة، إن “ما يحدث في غزة ليس مجرد أرقام مهولة لعدد الضحايا المدنيين ودمار واسع النطاق أو تقارير عن فظاعة الوضع على اٍض إنا ما يحدث في غزة هو مأساة إنسانية حقيقية منقطعة النظير لأزيد من مليوني شخص في القطاع يعيشون ظروفا لا يحتملها بشر” .

وأضاف أخنوش في كلمة له في أشغال المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي ينعقد بتنظيم مشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، ومنظمة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء بمنطقة البحر الميت بالأردن، أنه “مع استمرار الحصار المطبق على غزة وتقييد وصول المواد الإغاثية يصبح العيش في هذا المكان الأكثر إكتظاظا في العالم جحيما لايطاق في ظل غياب الأمن وفرص الحصول على الماء والغذاء والدواء”.

وأبرز أخنوش أنه “من من منطلق مسؤولية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله كرئيس للجنة القدس فقد أمر جلالته بإرسال مساعادات إنسانية عاجلة لاشقائنا الفلسطينيين في غزة والقدس وتقديم منح دراسية إضافية للطلبة الذين يتابعون دراستهم في المعاهد والجامعات المغربية”.

وشدد رئيس الحكومة أن “المملكة المغربية تجدد في هذه المناسبة استعدادها التام لمواصلة تقديم العون والدعم للأشقاء الفلسطينيين”.

واعتبر أخنوش أن “المساعادات الموجهة لإنقاذ الأرواح وإغاثة المستضعفين يجب ألا تكون بأي شكل من الأشكال رهينة للسياسات والصراعات ..فقد شدد جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في غير ما مرة على أهمية التحرك العاجل لضمان وصول المساعادات الإنسانية بانسيابية وبدون قيود ومن جميع المنافذ من أجل إنهاء هذه الماساة الإنسانية”.

وفي هذا الصدد، يشير رئيس الحكومة،  تؤكد المملكة على ضرورة تمكين الوكالات الأممية العاملة في المجال الإنساني خاصة منظمة الأونوروا من القيام بالمهام المنوطة بها بدون عوائق.. فهذه المنظمة أثبتت على مدى عقود أنها شريان الحياة الذي يمد الفلسطنيين بمساعدات إنسانية”.

وأكد “أن المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله تدين وترفض بشدة محاولات التهجير القسري واستهداف المدنيين في اي ظرف وكيفما كانت الدوافع والمبررات “.

وقال أخنوش “إن الحلول العسكرية لن تجلب السلام أو الإستقرار فإن الإستمرار في إدارة الصراع بدون أفق معقول للحل لن يجلب الأمن المستدام ..ولقد أكد صاحب الجلالة في أكثر من مناسبة موقف المملكة المغربية الراسخ من عدالة القضية الفلسطينية ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين، وأن الحوار والتفاوض هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم وعادل وشامل لتجنب تكرار مثل هذه الكارثة الإنسانية”.

وفي هذا السياق، يضيف أخنوش، فإن المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس تجدد دعمها لكل المبادرات والمقترحات الهادفة إلى وقف إطلاق النار الدائم في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين وتدعو إلى التعامل معها بجدية وإيجابية حقنا للدماء والعمل على خلق الظروف الملائمة لتجديد حل الدولتين”.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش يمثل جلالة الملك محمد السادس، في أشغال المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي ينعقد بتنظيم مشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، ومنظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أخنوش يطير على عجل إلى الأردن بتكليف من الملك محمد السادس
  • الملك محمد السادس يصل مطار تطوان ويتوجه لإقامته بمدينة المضيق
  • سلوفينيا تشيد بالمبادرة الملكية الأطلسية
  • الملك محمد السادس يصل إلى تطوان حيث يقضي عطلة الصيف في المضيق
  • تطوان تنتظر وصول الملك محمد السادس لقضاء عيد الأضحى
  • أخنوش من الأردن: ما يحدث في غزة مأساة إنسانية وجلالة الملك يؤكد أن الحلول العسكرية لن تجلب السلام
  • خلال مؤتمر حول غزة.. أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني
  • نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج
  • الملك محمد السادس يوجه برقية تهنئة إلى رئيس البرتغال
  • كان يحاول تسليك مجرى صحي..إدارة سجن الأوداية مراكش تكشف حقيقة وفاة سجين