سبتمبر 13, 2023آخر تحديث: سبتمبر 13, 2023

المستقلة/- كشف مصدر مطلع عن استعداد الحكومة العراقية لتنفيذ عدد من المشاريع الكبرى لتطوير البنية التحتية في البلاد، والتي من شأنها أن تمثل نقلة نوعية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر اسمه لحساسية منصبه في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة اليوم الاربعاء، ان تلك المشاريع ستشمل:

طريق التنمية، وهو مشروع مشترك بين العراق وتركيا والإمارات العربية المتحدة وقطر، وفي طور الانضمام إليه السعودية وايران.

وسيشمل المشروع مشاريع سكك ونقل بري وانابيب غاز ونفط. إعادة بناء مطار جديد في بغداد. المدن الجديدة الخمسة، والتي من المقرر الانتهاء من ثلاثة منها خلال العام الجاري، فيما يتم العمل على حل المشاكل التي تواجه اثنين منها. افتتاح 21 مستشفى جديد وتسليم 6 سنوياً لشركات إدارة متخصصة. المدينة المالية والتجارية في وسط العاصمة بغداد.

وبحسب المصدر، فإن هذه المشاريع تأتي في إطار خطة الحكومة العراقية لإعادة إعمار البلاد وتطويرها بعد سنوات من النزاعات والحروب.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة العراقية تسعى للحصول على تمويل من المؤسسات المالية الدولية لتنفيذ هذه المشاريع، موضحاً أن هناك جهات دولية مهتمة بالاستثمار في العراق.

ومن المتوقع أن تساهم هذه المشاريع في تحسين مستوى المعيشة في العراق وجذب الاستثمارات الأجنبية، مما سيؤدي إلى تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الحکومة العراقیة

إقرأ أيضاً:

مصدر أمني: لا هيبة للدولة العراقية بوجود ميليشيا الحشد الشعبي الإرهابية

آخر تحديث: 9 يونيو 2024 - 10:25 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أفاد مصدر أمني مطّلع،الاحد، بأن الانتشار الأمني الذي تشهده شوارع العاصمة بغداد سيستمر إلى ما بعد عيد الأضحى ضمن اجراءات قال إنها لـ””فرض هيبة الدولة”، وذلك بعد تهديدات وهجمات استهدفت وكالات تجارية أجنبية ومطاعم ومحال المشروبات الكحولية من قبل ميليشيا الحشد الشعبي التي تتقاضى رواتبها من الدولة العراقية وهي إس خراب البلاد.وقال المصدر ، إن “بعد عيد الأضحى سيتم تقييم الوضع من قبل المراجع العليا، حيث أن التهديدات مستمرة على الوكالات التجارية الاجنبية والمطاعم وكذلك محال بيع المشروبات الكحولية”.وبشأن تفاصيل الانتشار الأمني قال المصدر، أن “ساعات المساء تكون أكثر زخماً مرورياً نتيجة زيادة نصب السيطرات والمباشرة بعمليات التفتيش في المناطق الحيوية مثل الكرادة والجادرية وشارع فلسطين وزيونة والمنصور”.كما لفت ايضاً إلى وجود انتشار امني في مجمع بسماية السكني بسبب وجود “شركات اجنبية واحدة داخل المجمع وثانية خارجه، وصدرت الأوامر بتأمين الحماية لها”.وأثار انتشار القوات الأمنية في بغداد، والقيام بما يعرف بـ “المرابطات” لضبط الأمن بعد محاولات استهداف مطاعم ومنشآت خلال الأيام القليلة الماضية من قبل ميليشيا الحشد الشعبي الإرهابية – يبرر مستهدفوها أنها بأمر من خامئني ، أثار حفيظة مواطنين وتخوف آخرين من خلخلة الأوضاع بعد هدوء محسوس عاشوه على مدار نحو عامين.والأسبوع الماضي، تم استهداف مطاعم وشركة أميركية ومعهدًا تعليميًا أميركيًا بريطانيًا في بغداد، بعد أيام من توعد مجموعات من ميليشيا الحشد الشعبي باستهداف مطاعم اعتبرتها أمريكية، وذلك وسط إجراءات أمنية عراقية لمنع الهجمات.

مقالات مشابهة

  • شراكة بين”بيانات” و”إمكان” لتنفيذ بنية تحتية ذكية للتنقل في جزيرة “شا الإمارات”
  • 91 مليون جنيه إجمالي حجم الاستثمارات المُقدمة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بالفيوم
  • «أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية» يطور 80 مشروعاً بقيمة تزيد على 16 مليار درهم
  • العراق يُكمل مشاريع حزمة فك الاختناقات المرورية الأولى
  • مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يصدر أول رخصة لأعمال مشروع بنية تحتية
  • وزير عراقي يكشف تفاصيل الاتفاقيات المائية مع تركيا.. هذا موعد تنفيذها
  • السوداني يعلن عن استعداد العراق للدخول شريكاً مع شركة (بتروجاينا الصينية) في مشاريع البتروكيماويات خارج البلاد
  • خطة وزارة الكهرباء العراقية لزيادة الطاقة الكهربائية: تحليل ونظرة مستقبلية
  • 10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج
  • مصدر أمني: لا هيبة للدولة العراقية بوجود ميليشيا الحشد الشعبي الإرهابية