أخبارنا:
2024-06-16@11:14:15 GMT

عشاق السهر معرضون أكثر لمخاطر السكري

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

عشاق السهر معرضون أكثر لمخاطر السكري


قالت دراسة جديدة إن الذين يقضون الليل يقظين أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 72%، مقارنة بمن ينامون ويستيقظون مبكراً. وقلّ الخطر إذا كان الشخص يعمل ليلاً.

ووجدت الدراسة التي أجريت في مستشفى بريغهام والنساء، أن عشاق السهر أكثر عرضة بنسبة 19% للإصابة بالسكري حتى عند أخذ عوامل الخطر المرتبطة بنمط الحياة في الاعتبار.



وبحسب "مديكال نيوز توداي"، تبين أيضاً أنه إذا تطابق جدول عمل الشخص مع ميوله الليلية، انخفض هذا الخطر.

وقالت الدكتورة سينا كيانرسي الباحثة الرئيسية: "وجدنا أن الذين يسهرون الليل هم بشكل عام أكثر عرضة لنمط حياة غير صحي".

وأضافت: "كانوا أكثر عرضة لنظام غذائي سيئ، وأن يكون لديهم وزن غير صحي وأن يكونوا أقل نشاطاً بدنياً. كما كانوا أكثر ميلاً للتدخين وتناول الكحول، وحتى ينامون بشكل سيء".

وحلّل الباحثون بيانات ما يقرب من 64 ألف ممرضة شاركن في دراسة صحة الممرضات طويلة المدى، والتي جمعت بياناتهن الصحية من عام 2009 إلى عام 2017.

وقالت حوالي 11% من الممرضات إنهن من عشاق السهر، بينما 35% منهن فضلن الاستيقاظ مبكراً. وحلّ الباقي في مكان ما بينهما.

وأظهرت النتائج، بشكل عام، أن نمط الحياة الصحي سيتأثر من كونك تسهر كثيراً ليلاً.

ووجدت الدراسة أن 6% فقط من الممرضات اللاتي يتمتعن بأنماط حياة صحية كن من عشاق السهر، لكن 25% ممن تتبعن أنماط حياة غير صحية فضلن السهر.

ووجد الباحثون أيضاً أن زيادة خطر الإصابة بالسكري كانت واضحة فقط لدى أولئك من عملن في نوبات ليلية لمدة أقل من 10 سنوات في الماضي.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: أکثر عرضة

إقرأ أيضاً:

3 مكونات طبيعية لعلاج تقرحات الجلد في المنزل.. وتحذير لهذه الفئة

في ظل الموجة الحارة، هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة بتقرحات الجلد، وهي عبارة عن قرح مفتوحة تحدث عادة نتيجة ضعف تدفق الدم وتؤخر من فرص التئام الجروح، خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشكلات في الدورة الدموية، وفق «مايو كلينك».

وبحسب الموقع الطبي، تصبح القرح خطيرة خاصة إذا أصيبت بالعدوى ويجب العمل على علاجها سريعًا لتفادي إمكانية انتشارها في جميع أنحاء الجسم، وعادة ما تصيب تقرحات الجلد، الساقين، وربما تنتشر أيضًا في كل من القدمين والظهر والوركين، ويكون انتشارها في الغالب لدى كبار السن ويمكن علاجه بأكثر من طريقة، وفقًا لصحيفة «mirror» البريطانية على النحو التالي:

استخدام محلول ملحي

في حال كنت تعاني من قرح جلدية خفيفة يمكنك العمل على تنظيفها من خلال استخدام ماء ملح معقم، أما في حالة كانت القرحة شديدة يجب التوجه إلى الطبيب  تجنبا لتفاقمها.

فوائد الكركم في علاج القرح

يعد الكركم من ضمن العلاجات المنزلية للتخلص من القروح، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة تعالج الالتهابات، كما يساعد في التئام الجروح ويمكن استخدامه عبر خلط ملعقتين من الكركم المطحون وكمية من الماء إلى أنّ يصبح الخليط متجانسًا، ثم يوضع على القرحة برفق، ويتم تكرار ذلك الأمر إلى أنّ يتغير لون القرحة وتختفي.

العسل يعالج الالتهابات 

يستخدم العسل في علاج الالتهابات وتقرحات الجلد، وذلك نظرًا لفوائده باعتباره عنصرًا مضادًا للالتهابات والميكروبات، لكن يجب الانتباه إلى اختيار أفضل أنواع العسل ووضعه على الضمادة، ومن ثم وضعها على مكان وجود القرحة.

ومن جهته، أشار الدكتور محمد باشا استشاري الجلدية، إلى أنّ هذه العلاجات المنزلية تساهم في تقليل فرص الإصابة بالقرح، لافتًا إلى أنّ التغيرات المناخية هي السبب وراء ظهور البثور والتقرحات على الجلد، وأصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر عرضة لذلك، ويجب عليهم الاعتناء جيدًا ببشرتهم تجنبًا لحدوث التهابات التي قد تتفاقم خطورتها لتتحول إلى بثور تسبب مزيدًا من الألم.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: حياة سكان غزة في الخيام جحيم مع ارتفاع درجات الحرارة
  • دراسة : غير المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن
  • 3 آلاف طفل في غزة يعانون سوء التغذية معرضون لخطر الموت
  • جراء الهجوم على رفح.. نحو 3 آلاف طفل معرضون للموت في غزة
  • لا حياة تساوي أكثر من أخرى.. خبراء أمميون ينددون باستخدام إسرائيل شاحنة مساعدات في تحرير رهائن
  • حسام زكي: «أنا من عشاق أم كلثوم.. والإخوان هاجموني بسبب مسلسلات رمضان»
  • البوعيشي: شكلنا أكثر من عيادة للإشراف على الحجاج بشكل يومي
  • 3 مكونات طبيعية لعلاج تقرحات الجلد في المنزل.. وتحذير لهذه الفئة
  • استقبال حاشد ومفاجئ لرونالدو من عشاق كرة القدم .. فيديو
  • مسؤول أمريكي كبير: وقف إطلاق النار في غزة ليس كافيًا