دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة وفد من حكومة أبوظبي يطّلع على تجربة سنغافورة «الصداقة البرلمانية» تبحث التعاون مع وفد شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي

أوصى المؤتمر السنوي الثالث لشعبة الإمارات لاقتصاديات الصحة، بالاستفادة من المبادئ الاقتصادية في تحسين جودة الخدمات الطبية، مؤكداً أهمية التزام القطاعات الطبية بالتحليل الاقتصادي والمالي لتحسين أداء نظم الرعاية الصحية.


وشدد المؤتمر، في ختام أعماله بدبي، على أهمية تقييم السياسات الصحية في مختلف الدول العربية، وتطويرها لتحقيق الكفاءة والعدالة في الرعاية الطبية، وتخفيف كفلة العلاج، وحصول المرضى على الخدمات الصحية الكاملة.
وقالت الدكتورة سارة الدلال: «إن المؤتمر الذي استمرت جلساته على مدار 3 أيام بدبي، طالب بوضع خطط للموازنات الصحية بالدول العربية، تضمن تقديم رعاية صحية غير مشروطة بالقدرات المالية للمريض، بحيث تشمل هذه الرعاية المرضى جميعاً، وبشكل تدريجي مخطط».
وأضافت: «دعا المؤتمر للعمل على تطوير أساليب الرعاية الصحية، وإضافة إمكانيات علاجية حديثة وفق التطورات العالمية».
وذكرت أن المؤتمر عقد جلساته بمشاركة 60 متحدثاً من المتخصصين في مجال اقتصاديات الصحة من 35 دولة حول العالم، من بينها الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وعُمان ومصر والجزائر وتونس، إضافة إلى ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وسنغافورة.
وأضافت الدكتورة سارة الدلال: «بحث المؤتمر كيفية تحقيق الكفاءة المطلوبة من الميزانيات المخصصة للصحة، والرعاية الصحية القائمة على القيمة، ودور القطاع الخاص في الحد من الفوارق الصحية».
وأشارت إلى أنه منذ إنشاء شعبة الإمارات لاقتصاديات الصحة في الإمارات، ارتفع عدد البحوث المعنية باقتصاديات الصحة في الدولة، وتناولت كيفية توجيه الإنفاق على الخدمات الصحية بالصورة المثلى. وأعلنت أن الشعبة أطلقت منهجية لجودة الصحة في الإمارات، بناء على دراسة بحثية أجرتها بالتعاون مع جامعة الإمارات، وشملت الإمارات كافة، وهي أول دراسة من نوعها تجريها جمعية ذات نفع عام. من جانبه، قال الدكتور شيام بيشن، رئيس قسم الرعاية الصحية في المنتدى الاقتصادي العالمي بجنيف: «حققت شعبة الإمارات لاقتصاديات الصحة نجاحاً كبيراً بعقد هذا المؤتمر الذي جمع خبراء عالميين لتبادل الخبرات حول تطوير الرعاية الطبية، وتحقيق العدالة الصحية».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دبي الإمارات الخدمات الطبية الرعاية الصحية الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

صحة الإسماعيلية تختتم دورة تدريبية لـ62 صيدليا عن اقتصاديات الدواء والرعاية الأولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت مديرية الصحة بالإسماعيلية دوره تدريبية للتعريف بعلم اقتصاديات الدواء لتطوير أداء الصيادلة الحكوميين وتنمية مهاراتهم العلمية والفنية .

جاء ذلك رعاية الدكتورة ريم مصطفي وكيل وزارة الصحة وبالتنسيق مع الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان. 

وأشارت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة إلى أن الدورة التدريبية والتى استمرت لمدة خمسة أيام لعدد 62 صيدلى من المكلفين الجدد وصيادلة المستشفيات والإدارات والوحدات الصحية التابعة لمديرية الشئون الصحية بالإسماعيلية ،تأتى فى إطار حرص وزارة الصحة على تأهيل ورفع كفاءة الكوادر الطبية من الصيادلة وإطلاعهم على كل جديد ،وتنشيط التعليم الطبى المستمر بهدف الإرتقاء بالخدمه الطبيه المقدمه للمواطنين بالمستشفيات والوحدات بالمحافظة.

تناولت الدوره العديد من الموضوعات منها اقتصاديات الدواء وما له من دور اساسي فى تلبية احتياجات القطاعات الصحية ،أساسيات العمل الصيدلي في ضوء سياسات ومعايير الجودة ، مهام ومسئوليات الصيدلى ،التعريف بقائمة الأدوية الأساسية بالوحدات ،التطعيمات الروتينية والوقائيه ،ترشيد استهلاك المضادات الحيوية .

وتهدف الدورة إلى التعريف بعلم اقتصاديات الدواء وكيفية الإستغلال الأمثل للموارد وإتخاذ القرارات الصحيحة وتحسين الأداء الصيدلي لتطبيق معايير الجودة لتقديم خدمات طبية وصيدلية مميزة ذات جودة عالية بما يتلائم والخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وتتوجه وكيل وزارة الصحة بخالص التقدير للدكتورة رشا الشرقاوي رئيس الاداره المركزيه للصيدلة والدكتورة نهى سمير مدير الادارة العامة للتدريب بوزارة الصحة والسكان لجهودهم المثمرة فى تأهيل وتطوير القوى البشرية الصيدلية بما ينعكس بالتأكيد على الخدمة المقدمة للمواطنين.

حاضر فى الدوره نخبة من المدربين بالادارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة وأشرفت عليها الدكتورة داليا العربي مدير إدارة الصيدله بالتعاون مع إدارة التدريب بمديرية الصحة بالإسماعيلية .

 

مقالات مشابهة

  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية بقرية الفرجاني في مركز بني مزار غدا
  • "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية الفرجانى.. غدا
  • الكشف الطبي على 1314 مواطن خلال قافلة طبية بالمنيا
  • غدًا.. صحة مطروح تطلق قافلة طبية بمنطقة فوكة شرقي
  • مؤتمر دولي لمناقشة الجديد في طب العيون.. الأربعاء المقبل
  • المؤتمر الوطني الثالث لطب الأطفال يناقش المُستجدات الطبية وحالات الرعاية الطارئة
  • "الصحة" تدشن رسميا "الخدمات الإلكترونية" في ختام "معرض كومكس"
  • توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة لتوفير الخدمات الطبية للاجئين
  • صحة الإسماعيلية تختتم دورة تدريبية لـ62 صيدليا
  • صحة الإسماعيلية تختتم دورة تدريبية لـ62 صيدليا عن اقتصاديات الدواء والرعاية الأولية