الجزيرة:
2024-06-12@13:56:03 GMT

قصة ليبي بدرنة ظل ينقذ الآخرين بعد أن فقد عائلته

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

قصة ليبي بدرنة ظل ينقذ الآخرين بعد أن فقد عائلته

ما تزال كارثة السيول في درنة الليبية، تكشف كل يوم عن قصص مؤثرة، خلفتها عاصفة "دانيال" التي ضربت مدنا عدة بشرق البلاد، وراح ضحيتها 21 ألف قتيل ومفقود بدرنة و40 ألف نازح بليبيا، وفق الأمم المتحدة.

من بين تلك القصص التي تتوزع بين ألم وأمل، قصة عنوانها التضحية في سبيل إنقاذ الآخرين حتى مع فقدان "بطلها" كل شيء بما في ذلك عائلته كاملة، تلك هي قصة العضو بالهلال الأحمر الليبي "حمدي بلعيد " القاطن في درنة، تلك المدينة التي لم تستيقظ بعد من هول ماحل بها وبأهلها الذين مازالت جثث كثير من مفقوديهم بين ظلمات البحر وأخرى تحت ركام المباني وطمي السيول.

ضحّى وحيدا

تتلخص قصة "حمدي بلعيد" في مقطع مصور، لاقى تفاعلا لدى رواد منصات التواصل الاجتماعي، يوثق المأساة والبطولة معا، إذ يقص ناشط -في مقطع الفيديو- قصة حمدي متأثرا بشدة ويظهر حمدي باكيا أثناء حديث الناشط عن عائلته التي راحت جراء العاصفة الشديدة "دانيال" والسيول التي ضربت المدينة.

ومع ما حل به بعد أن فقد عائلته، فقد ظل حمدي صامدا في وجه العاصفة، مواصلا عمله وواجبه في إنقاذ الآخرين ضمن جهود فرق الهلال الأحمر الليبي، ولم يثنه حزنه أو صدمته بفقدانه أفراد عائلته في تلك الكارثة عن تقديم المساعدة لمن حوله، في خضم تلك الحادثة التقط حمدي صورة له مع بداية سقوط الأمطارعلى المدينة ونشرها على حسابه في فيسبوك معلقا عليها "اللهم أنت القادر فأعنا.. نسأل الله السلامة".

مأساة مفتوحة

لا إحصائيات نهائية بشأن أعداد ضحايا سيول الشرق الليبي، خاصة مدينة درنة المنكوبة، وعلى الرغم من إعلان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ارتفاع عدد قتلى السيول في مدينة درنة إلى 11 ألفا و300 قتيل، و10 آلاف و100 مفقود، وأن الفيضانات أودت بحياة 170 شخصا في أماكن أخرى بشرق ليبيا خارج مدينة درنة، وأن عدد النازحين في شمال شرق ليبيا ارتفع إلى نحو 40 ألفا، فإن العدد يبقى مرشحا للارتفاع في كل لحظة.

ويعود ذلك للتقديرات الكبيرة لأعداد المفقودين، خصوصا من جرفتهم السيول إلى البحر، في ظل تواصل جهود البحث عنهم، وسط فاجعة لا تخفف من هولها سوى حالات العثور على ناجين من بين الأنقاض أو تلك الجهود التي تعكسها قصص التحدي والبطولة في مجابهة الكارثة بإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من وقوع فيضانات في المناطق الجنوبية الصينية

مع هطول الأمطار الغزيرة خلال الفترة الحالية في الصين، حذرت وزارة الموارد المائية الصينية مؤخرا من أن العديد من الأنهار الصغيرة والمتوسطة الحجم في المناطق الجنوبية بالبلاد قد تشهد فيضانات يتجاوز منسوب مياهها مستويات الإنذار بسبب توقعات تساقط الأمطار بشدة في غضون الأيام القليلة المقبلة.

ووفق لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، قالت الوزارة إن منسوب مياه الأنهار في "جيانغشي وتشجيانغ وفوجيان وقوانغشي وقوانغدونغ وهونان" وغيرها من المناطق قد يرتفع، كما هو متوقع أن تجتاح أمطار غزيرة أجزاء من جنوب غربي الصين وجنوبيها ومناطق جنوب نهر اليانغتسي من اليوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو وتستمر حتى يوم السبت القادم.

فيما تتخذ الوزارة ترتيبات خاصة للوقاية من العواصف المطيرة والفيضانات والاستجابة لهما، بينما تعزز سلطات الموارد المائية المحلية إجراءات احتياطية وجهود الاستجابة بالتحديد في مواقع الإنشاء والمناطق السياحية.

كما أصدرت وزارة الموارد المائية والهيئة الصينية للأرصاد الجوية بشكل مشترك إنذارا باللون الأصفر لمواجهة السيول الجبلية مساء يوم الأحد الماضي في بعض الأجزاء من البلاد، وهو ثالث أشد مستوى في نظام الإنذار من الطقس السيئ المؤلف من أربعة مستويات، محذرتين من احتمال كبير بأن تضرب السيول الجبلية بعض المناطق في تشجيانغ وفوجيان وجيانغشي.

مقالات مشابهة

  • حادث مروري مروع يتسبب بوفاة ابنه الاستشارى ”الشطبي” وإصابة بقيه أفراد عائلته بصنعاء
  • “أبوغريس” يشيد بجهود لجنة الحصر و التعويضات في درنة
  • تعاون ليبي أمريكي في مجال خطة الطوارئ والإخلاء بالمطارات 
  • بتكلفة تتجاوز 108 ملايين ريال.. “الشؤون البلدية” توقّع عقدًا لتصريف السيول ببريدة
  • استمرار أعمال بناء مدرسة المنار الثانوية في درنة بوتيرة متسارعة
  • وزير “الشؤون البلدية” يوقع عقدًا لتصريف السيول ببريدة بتكلفة تجاوزت 108 ملايين ريال
  • تحذيرات من وقوع فيضانات في المناطق الجنوبية الصينية
  • بالصور.. فيغولي يقضي عطلته في الجزائر رفقة عائلته
  • مالكوم يقضي إجازته مع عائلته.. فيديو
  • هل أنت حُر حقًا في تصرفاتك؟