أكد علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، على ضرورة التزام الفنادق بضوابط السلامة والإنقاذ في الشواطيء، وذلك للحد من تعرض  النزلاء  لهجوم أسماك القرش، خاصة في شهري أكتوبر ونوفمبر باعتبارهما موسما لنشاط القرش في مصر.

وطالب خلال المنشور الدوري الذي تم تعميمه على كافة فنادق البحر الأحمر وجنوب سيناء، بضرورة توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام بكافة الضوابط الفنية وتعليمات السلامة في الشواطىء، وهي كالتالي:

1- في حالة ظهور أي أسماك قرش يتم إبلاغ الإدارة العامة لمحميات وزارة البيئة بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر.

2- ضرورة  الالتزام بإجراءات وضوابط السلامة والأمان المتعارف عليها والصادرة عن الجهات المختصة بشأن أنشطة الغوص والسنوركلينج.

3- تجنب أي ممارسات من شأنها اجتذاب أسماك القرش أو أي أسماك أخرى قد تؤدي لتعريض حياة السائحين والنزلاء للخطر، كالسباحة على سطح الماء بالابتعاد عن المسارات المتعارف عليها.

4- ضرورة وضع لافتات للتنبية المشدد على السائحين بحظر إلقاء أية مخلفات أو بقايا أطعمة في المياه بغرض إطعام الأسماك، حيث يترتب على ذلك تجمع أسماك كثيرة، ومن ثم قيام أسماك القرش بمهاجمتها، الأمر الذي يترتب عليه تعرض السائحين للخطر.

5- في حال ظهور سمكة القرش بأي منطقة يجب إخلاءها فوراً من السباحين، مع وضع لافتة بشكل مؤقت تشير إلى ظهور سمكة قرش بهذه المنطقة.

التأكيد على النزلاء بالابتعاد عن السباحة في الأماكن المحظورة

6 - التأكيد على النزلاء بالابتعاد عن السباحة في الأماكن المحظورة.

7- التأكد من وجود المواد اللازمة للإسعافات الأولية على شواطىء الفندق.

8- التنسيق مع مراكز الغوص لوضع خطة لمواجهة المواقف الطارئة، لسرعة إنقاذ السائحين في حال تعرضهم لهجوم أسماك القرش

9- التأكد من حصول منقذي الشواطىء على الدورات التدريبية اللازمة بصفة دورية، بالتعاون مع مراكز الغوص.

يمنع منعاً باتاً الصيد بجوار الفنادق

10- يمنع منعاً باتاً الصيد بجوار الفنادق والإبلاغ في حالة وجود أي قوارب صيد بالقرب من الفنادق أو منطقة الخليج، خاصة وأن رائحة الأسماك تجذب أسماك القرش.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنشآت الفندقية الفنادق الشواطئ السياحة أسماک القرش

إقرأ أيضاً:

قمة مجموعة السبع تركّز على تداعيات التوتر في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

يكرّس قادة دول مجموعة السبع اليوم الثاني من قمّتهم في مدينة بوليا الإيطالية اليوم الجمعة على مناقشة عدة ملفات أبرزها الحرب في غزة وتداعيات التوتر على الملاحة في البحر الأحمر وملفات هامة أخرى من بينها التوتر مع الصين.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

وسيجمع هذا الحدث زعماء الدول الأعضاء السبع (الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا واليابان وكندا) بالإضافة إلى رئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية ممثلا للاتحاد الأوروبي، ورؤساء دول وحكومات ومنظمات عالمية وإقليمية بدعوة من رئيسة الوزراء جورجا ميلوني.

وتركز القمة على الأزمة الأوكرانية والحرب الإسرائيلية على غزة والتداعيات على حركة الملاحة في البحر الأحمر والأوضاع في فنزويلا وليبيا، وآفاق التعاون مع إفريقيا والذكاء الاصطناعي والهجرة والأمن الاقتصادي والعلاقات مع الهند وملف التوتر مع جمهورية الصين الشعبية.

ويتضمن برنامج القمة ست جلسات عمل حول: إفريقيا، تغير المناخ والتنمية، الشرق الأوسط، أوكرانيا، ملف الهجرة، الأمن الاقتصادي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأمس الخميس، دعت إيطاليا عدة أطراف أخرى للمشاركة مثل الجزائر والسعودية والإمارات وغيرها، علما أن ولي العهد السعودي اعتذر على المشاركة بسبب ارتباطات داخلية تتعلق بـ”موسم الحج” حسب ما أشير في الإعلام السعودي.

 

مقالات مشابهة

  • تصل لـ 42 بهذه المناطق.. درجات الحرارة على كافة الأنحاء غدا الاثنين
  • الهلال الأحمر المصري يصدر تنبيهات مهمة للحجاج أثناء أداء المناسك
  • هجوم جديد في البحر الأحمر وإعلان للبحرية البريطانية
  • مصر.. ظهور حوت قاتل بالقرب من الشاطئ يثير الذعر في الساحل الشمالي
  • إجلاء طاقم سفينة شحن بعد إصابتها بهجوم في البحر الأحمر
  • في الساحات والمساجد الرسمية.. أوقاف شمال وجنوب سيناء تعلن أماكن صلاة العيد
  • قمة مجموعة السبع تركّز على تداعيات التوتر في البحر الأحمر
  • الحوثيون يستهدفون مدمرة أميركية في البحر الأحمر
  • بعد شبين القناطر.. غلق حمامي سباحة بشبرا الخيمة لعدم الالتزام بالضوابط
  • ظهور حوت قاتل في الساحل الشمالي يثير رعب المصيفين..وتحذيرات من نزول البحر (فيديو)