تنظم هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، احتفالية بمناسبة اليوم الوطني الـ93 ، على مدى يومين في 3 مناطق مختلفة داخل نطاق المحمية في كل من قرية لينة التاريخية بمنطقة الحدود الشمالية، وقبة بمنطقة القصيم ، وتربة بمنطقة حائل.

وأوضحت الهيئة أن الفعاليات تقام خلال يومي السبت والأحد 23 - 24 سبتمبر من الساعة الـ 5 عصرًا وحتى الـ 11 مساءً ، في ملعب لينة والسوق الشعبي في قبة "سوق الجمعة" وملعب تربة، حيث تتضمن الفعاليات استعراض تاريخ المملكة وإنجازاتها والعديد من الأنشطة الاجتماعية والفنية بمشاركة المجتمع المحلي، تشمل أداء الفنون التراثية مثل العرضة والشيلات والاستعراضات الشعبية مع مشاركة الأسر المنتجة وصناع الحرف اليدوية مع مسابقات متنوعة وأنشطة للأطفال وجميع أفراد الأسرة.


وأكدت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، أنها تعمل في إطار المستهدفات الإستراتيجية للمحميات الملكية، تشمل حماية الحياة الفطرية وزيادة الغطاء النباتي والتشجير وتعزيز السياحة البيئية وتوفير فرص العمل، وتفعيل دور المجتمع المحلي ورعاية التراث والمواقع التاريخية، وتعزيز جهود الاستدامة البيئية.

وتُعد محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، ثاني أكبر المحميات الملكية من حيث المساحة بامتدادها على نحو 91,500 كيلومتر مربع، وتشمل أكثر من 60 نوعًا من الحيوانات من بينها كائنات نادرة مثل غزال الريم والمها الوضيحي والنعام العربي، وأكثر من 180 نوعًا نباتيًا.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اليوم الوطني المحميات الملكية محمية الإمام تركي بن عبدالله محمیة الإمام ترکی بن

إقرأ أيضاً:

ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة

 

شهدت مواقع فرع ثقافة الأقصر عددا من الفعاليات الثقافية والفنية استمرارا لاحتفالات الهيئة العامة  لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، باليوم العالمي للبيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

الاحتفال باليوم العالمي للبيئة 

وعقد قصر ثقافة الأقصر حلقة بحثية، تحدثت بها الباحثة د. مريم سمير، عن اليوم العالمي للبيئة موضحة أهمية الحفاظ على البيئة والتوعية المستمرة واتخاذ ما يلزم من إجراءات تعزز حمايتها.

توعية ذوي الهمم للحفاظ على البيئة

وتناولت حياة عبد الرحيم -أخصائي نفسي، الحديث عن "توعية ذوي الهمم للحفاظ على البيئة" موضحة أنهم جزء من المجتمع لهم جميع الحقوق وعلى الأسرة والأخصائيين إيصال التوعية والإرشادات لهم من خلال السبل المتنوعة لذلك.

دور الفن في خلق بيئة خضراء

واختتمت د. نجلاء بدوي هارون -مدرس التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط، الحلقة، بالحديث عن "دور الفن في خلق بيئة خضراء"، مؤكدة أهمية تدشين قوافل توعوية للحفاظ على البيئة والاستدامة وكيفية تقليل الانبعاث الكربوني.

كما أكدت أهمية تنظيم مسابقات فنية تخدم البيئة، وعمل لافتتات إرشادية للحفاظ على البيئة، وإعادة تدوير  النفايات التي تلوث البيئة وإنتاج أعمال فنية صديقة للبيئة.

إعادة تدوير 

وأعقب ذلك ورشة حرف بيئية بعنوان "إعادة تدوير" قدمتها مشيرة محمد طلعت مسئول الدراسات والبحوث بالقصر، وورشة حرف بيئية عن "فن التطريز" تنفيذ منار أيمن فكري مدرب الحرف اليدوية.

وفي السياق ذاته، وضمن الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، عقدت مكتبة النمسا الثقافية محاضرة بعنوان "الثقافة ودورها في نشر الوعى للحفاظ على البيئة" تناول خلالها أبو المكارم عبد الجليل - مدير إدارة التربية والتعليم بالأقصر سابقا، مصادر التلوث البيئي وطرق الوقاية منه، وأشار المحاضر لأهمية دور المؤسسات الثقافية في نشر الوعي، مؤكدا أن حماية البيئة واجب على كل فرد.
 

مقالات مشابهة

  • هيئة تطوير محمية عبدالعزيز الملكية تشدد على منع الرعي دون ترخيص رسمي
  • زراعة نحو 6 ملايين شجرة وشجيرة في 120 فيضة وروضة بالمملكة
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة بمصر
  • منذ أكتوبر 2023.. “الغطاء النباتي”: تأهيل 120 فيضة وروضة بغرس 5.8 مليون شتلة ونثر 28 طنًا من البذور
  • «الغطاء النباتي»: زراعة 6 ملايين شجرة وشجيرة في 120 فيضة وروضة بالمملكة
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية بمناسبة يوم البيئة العالمي بمرسى علم
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • برامج و فعاليات ثقافية خلال 2025 احتفاء بمئوية الشاعر الراحل سلطان العويس