يمن مونيتور/وكالات

عبرت السعودية، الأحد، عن إدانتها واستنكارها الشديدين، لتجدد حادثة حرق المصحف، في مدينة مالمو السويدية.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية السعودية، أن” المملكة العربية السعودية تعبر عن إدانتها واستنكارها الشديدين، لإقدام أحد المتطرفين في مدينة مالمو السويدية بحرق نسخة من المصحف الشريف، وذلك بعلم من السلطات المحلية التي صرحت له القيام بجريمته النكراء”.

ويأتي البيان السعودي، بعد أن أقدم المهاجر العراقي في السويد، سلوان موميكا، السبت، مجددا على حرق نسخة من المصحف في مدينة مالمو.

وأضافت الخارجية السعودية أنها “جددت التأكيد على موقف المملكة الرافض بتاتاً لكافة هذه الأعمال السافرة التي تكررت مع الأسف بشكلٍ ممنهج في عددٍ من العواصم الأوروبية بدعوى حرية التعبير لاستفزاز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم”.

وتابع البيان: “شددت الوزارة على مطالبة المملكة للسلطات السويدية بأهمية التصدي بشكلٍ عاجل لهذه الممارسات، ووقف تقديم التصاريح لهذه الفئة المتطرفة التي تسهم في تأجيج الكراهية والعنصرية”.

من جانبها، دانت الخارجية الأردنية،  السبت، “تكرار السماح لأحد المتطرفين مجددا بحرق نسخة من المصحف في مدينة مالمو السويدية.

وشددت الوزارة على “رفض المملكة واستنكارها الشديد لمثل هذه الأفعال التي تنتهك حرمة الرموز الدينية وتسيء إليها، ولا تؤدي إلا إلى تأجيج الكراهية والعنف، وتهدد التعايش السلمي”.

ودعت إلى “وقف تكرار هذه الأفعال وضرورة تجريمها، وتعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر، ونبذ التطرف والتعصب، والتصدي لمظاهر الإسلاموفوبيا المتصاعدة”.

بدورها، استدعت الإمارات سفيرة السويد في البلاد،  ليزلوت أندرسون،  وأبلغتها احتجاجها واستنكارها الشديدين لسماح حكومة السويد لمتطرفين بحرق نسخة من المصحف.

وشددت على أهمية مراقبة خطاب الكراهية والعنصرية الذي يؤثر سلبا في تحقيق السلام والأمن.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: السعودية السويد المصحف فی مدینة مالمو نسخة من المصحف

إقرأ أيضاً:

بعد اتهامات بـمهاجمة مصالح إسرائيل بعصابات.. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الأحد، أنها استدعت القائم بالأعمال السويدي المؤقت في طهران، لإبلاغه احتجاج البلاد على "اتهامات خبيثة ولا أساس لها" وجهتها ستوكهولم، مفادها أن إيران تستخدم عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل ومصالحها في السويد. 

وقالت الوزارة عبر حسابها في منصة "إكس"، إنه "في أعقاب توجيه مسؤول سويدي اتهامات لا أساس لها من الصحة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فقد تم استدعاء القائم بالأعمال المؤقت للسفارة السويدية في طهران إلى وزارة الخارجية، من قبل مساعد المدير العام للوزارة لشؤون أوروبا الغربية".

وكانت السفارة الإيرانية في ستوكهولم قد نددت الجمعة بـ"معلومات كاذبة"، تعليقاً على الاتهامات التي وجّهتها الاستخبارات السويدية لطهران بتجنيد عصابات إجرامية لارتكاب أعمال عنف ضد إسرائيل ومصالحها.

والخميس، نقلت صحيفة "داغينز نيهتر" السويدية عن وثائق للموساد الإسرائيلي، أن رئيس شبكة فوكستروت - إحدى العصابات الرئيسية في السويد - راوا مجيد، ومنافسه الرئيسي إسماعيل عبده الذي يرأس عصابة رومبا، يعملان لصالح إيران.

بعد ساعات على نشر التقرير، أكدت الاستخبارات السويدية خلال مؤتمر صحفي أن "النظام الإيراني يستخدم شبكات إجرامية في السويد لتنفيذ أعمال عنف ضد دول أو جماعات أو أفراد آخرين في السويد، يعتبرهم تهديدا". 

وجاء الاتهام السويدي بعد أسبوعين على إطلاق أعيرة نارية قرب السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، وبعد 3 أشهر على العثور على "عبوة ناسفة مفعّلة" في محيطها.

وتحدث السفير الإسرائيلي حينها عن "محاولة هجوم".

وقالت السفارة الإيرانية: "مع الأسف، نقلت بعض وسائل الإعلام السويدية ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة عن وسائل إعلام ومؤسسات تابعة لهذا النظام الغاشم (إسرائيل)، ونشرت تصريحات كاذبة وملفقة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضافت أنها "تتوقع ألا تثق وسائل الإعلام السويدية بالادعاءات والتقارير التي ينشرها النظام الإسرائيلي".

والجمعة، استدعى وزير الخارجية السويدي، القائم بالأعمال الإيراني.

وقال الوزير توبياس بيلستروم لوكالة فرانس برس في رسالة، الخميس، إن "السويد لن تكون منصة تستخدم فيها جهات حكومية شبكات إجرامية لتعزيز مصالحها".

مقالات مشابهة

  • السويد تدخل على خط الصراع الإيراني الإسرائيلي.. وطهران تحتج رسميا
  • إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي احتجاجا على اتهامات تتعلق بإسرائيل
  • بعد اتهامات بـمهاجمة مصالح إسرائيل بعصابات.. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي
  • إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي.. ما علاقة إسرائيل؟
  • الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بأعمال سفارة السويد
  • في اتفاقية تمتد لـ10 أعوام.. المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى “رالي السعودية” 2025
  •  ناشط عربي يهين سفير السعودية في بلجيكا (فيديو)
  • السفارة الإيرانية في السويد ترد على اتهامات "تجنيد عصابات" ضد إسرائيل
  • "فوربس": الرادارات الطائرة السويدية بحوزة أوكرانيا هدف سهل
  • RT: حكايات سويدية عن تهديد روسي