البلاد – جدة

شهد مؤتمر الابتكار في صناعة التحلية بدورته الثانية في محافظة جدة ، توقيع اتفاقيات تبادلية بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وعدد من الهيئات والشركات الكبرى، شملت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) وجامعة تبوك وشركة يو آي باث ، وشركة فيدكو و شركة داو.

وجاءت مذكرة التفاهم بين التحلية ومنشآت لـ تمكين رواد الأعمال والمبتكرين في تقنيات المياه من خلال دعم مركز الابتكار السعودي لتقنيات المياه التابع للتحلية؛ بهدف المساهمة في نمو الاقتصاد وتنوعه وتعزيز الابتكار في مجال تقنيات المياه .

وتضمنت مذكرة التفاهم بين التحلية وجامعة تبوك تطوير روبوت خاص بتنظيف وإزالة الترسبات الحيوية من خطوط أنابيب مآخذ المياه في منظومات الإنتاج ، فيما تضمنت مذكرة التفاهم بين التحلية و شركة يو آي باث استخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، واشتملت الاتفاقية المتبادلة بين التحلية وشركة فيدكو على تطوير المضخات وأجهزة استرداد الطاقة.

فيما شملت الاتفاقية بين التحلية وشركة داو دراسة كفاءة مواد التنظيف لأغشية التناضح العكسي في مياه الخليج العربي المستخدمة في منع التلوث.

من جهة ثانية ناقشت الجلسات الحوارية للمؤتمر، توطين صناعة تحلية المياه والتطورات التي يشهدها القطاع من تقنيات متطورة ومبتكرة في إدارة وتشغيل محطات المعالجة والتحلية ، وكذلك صناعة تحلية المياه والتحديات التي تواجهها، والحلول الابتكارية لتطويرها من خلال ابتكار تقنيات جديدة تسهم في الاستدامة وخفض استهلاك الطاقة وتعزيز الاعتماد على الاستخدامات المتنوعة لمصادر الطاقة المتجددة.

وتناول الخبراء المحليون والدوليون خارطة طريق تكنولوجيا المياه لتحقيق الأمن المائي وتضافر الجهود البيئية والاجتماعية والحوكمة واستكشاف فرص تحلية المياه في الزراعة وتكلفة تكنولوجيا المياه وحواجز الطاقة ودراسة حالة تحسين تقنيات المؤسسة العامة لتحلية المياه. وعلى هامش المؤتمر أقامت “التحلية” معرضاً مصاحباً تضمن أجنحة لعدد من الشركات والجهات والهيئات المتخصصة التي استعرضت من خلاله أحدث التقنيات الابتكارية في صناعة تحلية المياه والمنظومات المتقدمة التي تعمل على كفاءة إنتاج المياه المحلاة بما يدعم الإستراتيجية الرامية إلى تعزيز إمدادات المياه النظيفة والمستدامة مع استخدام أحدث التقنيات التي تسهم في تقليل استهلاك الطاقة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: صناعة المياه تحلیة المیاه

إقرأ أيضاً:

«القومية لعلوم الفضاء» تشارك في مؤتمر أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي

شاركت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء برئاسة إسلام أبوالمجد، وبرعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في معرض ومؤتمر أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي وبروباك مينا 2024، والذي أقيم بمركز مصر الدولي للمعارض.

استخدام التقنيات الحديثة

وقدم عبدالعزيز بلال رئيس شعبة التطبيقات الزراعية محاضرة بعنوان «إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في تتبع نمو المحاصيل تحت الظروف المصرية»، إذ تمّ تسليط الضوء على استخدام التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بُعد والبيانات الكبيرة وإنترنت الأشياء لتتبع نمو المحاصيل وإدارتها بذكاء منذ الزراعة وحتى ما بعد الحصاد، ويلعب الذكاء الاصطناعي دورًا مُتعدد الجوانب في تحسين القطاع الزراعي المصري، ويمكن استخدام تحليل البيانات الكبيرة لتحسين إنتاجية المحاصيل.

وأكد إسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لتحقيق التحول الرقمي في جميع القطاعات من أجل التوسع في مجال التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة، بما في ذلك تطوير أعمال الرصد والحصر والإدارة الذكية للمحاصيل المزروعة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى أنه تم إنشاء المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي بهدف تطبيق هذه التقنيات في جميع المجالات؛ لتعزيز القدرات التقنية البشرية ودفع عجلة التحول الرقمي للاقتصاد المصري.

وأشار إلى دور الهيئة في التوجه نحو تحقيق الأمن الغذائي من خلال التوسع الزراعي الأفقي والرأسي باستخدام التقنيات الحديثة، والتي تمثل الثورة الزراعية الرابعة في قطاع الزراعة، مثل استخدام الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بعد والزراعة الذكية والبيانات الكبيرة.

ولفت إلى أنَّ هذا يؤدي إلى زيادة الإنتاج وتقليل تكاليف الإنتاج وبالتالي زيادة الدخل القومي من قطاع الزراعة والحفاظ على البيئة، موضحًا أنَّ استخدام تقنيات التعلم الآلي في رصد وتتبع نمو المحاصيل وإدارتها الذكية يوفر المعلومات المطلوبة لصناع القرار ويعمل على تحقيق الأمن الغذائي المصري.

جدير بالذكر أنَّ هذا المعرض والمؤتمر يهتم بمجال التعبئة والتغليف والمُعالجة لسلسلة توريد تصنيع الأغذية والمشروبات في إفريقيا، واستعرضت هيئة الاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء خبراتها في مجال الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بُعد وإنترنت الأشياء ونُظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها.

مقالات مشابهة

  • العراق : توطين صناعة الدواء .. خطوة نحو الأمن الدوائي والتنمية الاقتصادية
  • «القومية لعلوم الفضاء» تشارك في مؤتمر أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي
  • مثمناً دعم سمو ولي العهد.. رئيس «سدايا»: المملكة رائدة عالمياً في«الابتكار المسؤول»
  • د. عصام الجوهري يكتب: توطين صناعة الهواتف.. قفزة نحو الاستقلال الاقتصادي والتكنولوجي
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء
  • "مائي" يؤكد أهمية الاستفادة من تقنيات معالجة المياه الرمادية
  • «تريندز» يبحث التعاون مع مركز الصين لصناعة المعلومات (CCID)
  • ابتكار تقنيات مستدامة ضروري لحل أزمة شح المياه
  • سدايا: المملكة رائدة عالميا في تعزيز الابتكار المسؤول بمجالات التقنيات المتقدمة