*وزير المالية: فترة النكسة الناس تنازلت عن كل حقوقها لإعادة بناء الجيش


- الطيران الإسرائيلي كان يطير فوق بيتنا دائمًا الساعة الثالثة فجرًا

- وكانوا يطلقون الإنذار لمغادرة بيوتنا والنزول إلى مخابئ

- كان موشي ديان بيتغطرس إنه لو حب يأخذ القاهرة لا يوجد شيء يمنعه

- أذكر لحظة التهجير بمرحلة طفولتي من بورسعيد تركنا كل شيء

- بعد 73 عاشت مصر معنى النصر أخذنا «التار» بتاعنا وشعرنا برد كرامتنا

- بعد نصر أكتوبر قدرت أرجع بور فؤاد للمدينة اللي اتربيت واتولد فيها

 

تظل ذكرى تمكن المصريين من اختراق خط بارليف بالغ التحصين، الذي أنشأه إسرائيل لمنع العبور إلى سيناء المحتلة، أحد أكبر الإنجازات العسكرية المصرية خلال حرب 1973، والتي ستظل محفورة في قلوب المصريين.

عن نصر 73 وما قبله، يسرد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لـ«البوابة نيوز» ما يتذكره عن هذه الفترة، وشعوره لحظة التهجير في مرحلة طفولته، حيث كان من أهالي بورسعيد، ثم عودته بعد الانتصار.

يقول معيط: «أنا فاكر الأحداث كويس جدًا، عام 67 كان عمري 5 سنوات، كان الطيران الإسرائيلي يطير فوق بيتنا دائمًا الساعة الواحدة والثانية والثالثة فجرًا، وكانوا يطلقون الإنذار لمغادرة بيوتنا والنزول إلى مخابئ تحت الأرض، ثم هاجرنا من البلد سنة 68».

وتابع: «نكسة 67 وما يليها في فترة حرب الاستنزاف والتهجير والآلام اللي مرينا بها حافظها، وكان عندنا يقين فى الله أن الحق سينتصر وأن مصر ستسترد أرضها، ولذلك يوم السبت بعد الساعة الثانية ظهرًا كنا، نسمع بيان القوات المسلحة التي أعلنت عن عبور القنال كانت سعادتي لا توصف كان حلمًا وتحقق».
وأوضح وزير المالية: «عظمة المصريين ظهرت فى الوقت ده فى حاجات كتير قوى، مثلا لم تحدث في مصر حادثة سرقة والناس كانت واقفة في الطوابير بتتبرع بالدم، يعني الشعب يروح الجبهة يحارب والسيدات عاوزة تروح المستشفيات تشتغل تمريض للجنود المصابين».

وتابع: «فترة النكسة كانت مؤلمة جدًا على الشعب المصري وظروف قاسية لأقصى الحدود، كنا ندخل المحلات نلاقيها فاضية كل حاجة كنا بناخدها على بطاقة التموين، الناس كانت متنازلة عن كل حقوقها عشان المجهود الحربي وإعادة بناء الجيش واسترجاع الأرض».
ويكمل معيط: «وأنا في مدرسة ابن الأمين الابتدائية في الحوامدية، كانت المعلمة تختارني لقراءة أخبار انتصار أكتوبر في الطابور المدرسي، لأنهم كانوا بيطلقوا على مسمى الصحفي لأني كنت بحب الصحافة، وبقرأ الصحف بانتظام».
وأضاف: «بعد 73 عاشت مصر معنى النصر، أخذنا التار بتاعنا وشعرنا برد كرامتنا ومقولة الرئيس الراحل أنور السادات الله يرحمه أن مصر أصبح لها درع وسيف كنت فاهم معناها قوي لأن محدش هيقدر يدخل مصر تاني، وافتكرت أيام ما كان الطيران الإسرائيلي بيحلق فوق بيتنا في بورسعيد وما حدش يقدر يعمل له حاجة وكان موشى ديان بيتغطرس إنه هو لو حب يأخد القاهرة لا يوجد شئ يقدر يمنعه، وكان أي مكان في مصر يقدروا يدمروه،  مثلا قصف مدرسة بحر البقر، دي كانت حادثة مؤلمة لكل الشعب المصري».

واختتم الدكتور محمد معيط حديثه، قائلًا: «بعد انتصار 73 قدرت أرجع بورسعيد المكان اللي اتولدت واتربيت فيه، بعد مخرجنا مهجرين بعد النكسة عودنا منتصرين، بور فؤاد دي المدينة الوحيدة داخل سيناء لم يستطع العدو أن يحتلها، فكان لرجوعي بور فؤاد سعادة كبيرة وركوب المعدية، بور فؤاد كانت مدينة معمولة على الطراز الفرنسي، والعدو حاول يحتلها ومقدرش، وباختصار 73 معناها عودة كرامة أرض وعرض وبيت، عودة ذكريات جميلة ومحو ذكريات مؤلمة».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير المالية نصر اكتوبر ذكريات أكتوبر حرب أكتوبر خط بارليف إسرائيل عبور قناة السويس الدكتور محمد معيط معيط انتصار 73 وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

نشوى عزام لـ"البوابة نيوز": المعرض العام 44 حدثا تشكيليا يليق بالفن المصرى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعربت الفنانة التشكيلية نشوى عزام، عن سعادتها وفخرها بالمشاركة فى فعاليات الدورة الـ 44 للمعرض العام، والذى افتتحته الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، والدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، مساء أمس الاثنين بساحة دار الأوبرا المصرية.

وقالت نشوى عزام فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، إن المعرض العام يُعد حدثا تشكيليا كبيرا ومهما ويليق بالفن المصري، مؤكدة أنها المرة الاولى التى تشارك فى فعالياته.

تكريم كبار الفنانين التشكيليين 

وأضافت: "شاركت بعمل فنى تحت عنوان "سفر الأحلام"، من مجموعة طيارة ورق، والخامات المستخدمة للعمل المشارك هى الوان اكريلك على ورق كنفاس وكورلاج ورقى".

وتابعت: " فكرة العمل:ماذا لو ان انطلقت احلامنا بلا قيود أن تجد نفسك تحلق فى السماء وتقترب من السحاب لتغوص داخله وتحتضنه وتعانقه وتندمج مع أشكاله فتدور وترتفع وتنخفض وتختفى وتظهر من جديد أو يُخفيك لون السحاب المملوء بالأمطار فيغطيك الحزن والشحوب، وتستمر فى هذه الرحلة وكأنك «طيارة ورق»؟  تكمل تلك الصورة بأن تلون تلك الطائرة ابتسامتك لتشعر أن لك وجوداً وتحلق بأحلامك فى هذا الفضاء البعيد".

وأردفت: "الدورة الحالية مختلفة ومميز

ة عن الدورات السابقة من حيث التنظيم واختيار المشاركين وعدد قاعات العرض وفيها تكريم لأساتذة كبار حصلوا على جائزه النيل وقاعة عرض خاصة للفنانين العرب المقيمين في مصر".

وبسؤالها عن حركة الفن التشكيلى فى مصر عموما، أكدت ان هناك  حراكا كبيرا في ساحة الفن في مصر ونشاطا كبيرا من القطاع في فترته الحالية، موضحة تتمنى مزيدا من التطور واقامة معارض في جميع محافظات مصر وقصور الثقافة التابعة للقطاع، و لا يقتصر فقط علي القاهرة واسكندرية .

الذكاء الاصطناعى أداة مساعدة 

وعن اقتحام الذكاء الاصطناعي الفن، اشارت الى انه يجب استغلاله لصالح الفنان كأداة مساعدة قد ينتقي منها بعض الافكار ولكن لا تصبح هي المحرك الرئيسي للعمل والا سيصبح عملا جامدا لا  يرتبط بروح الفنان.

بينما اختتمت الفنانة التشكيلية حديثها بان أحداث غزة مؤلمة وصعبة لم تستطع ان تعبر عنها في اي عمل فنى،  فالحدث اكبر من الاعمال الفنية وتجسيدها من خلاله، وتتمنى ان تنتهى الحرب فى اقرب وقت، حينها قد يكون هناك فرصة لنعبر عنها في اعمال بها قليل من الامل والنجاة.

وتشهد الدورة  الـ44 من المعرض العام،  مشاركة 300 فنان، وتمتد عروض الأعمال الفنية للمرة الأولى، لتشمل 6 قاعات عرض هي: "الباب، صلاح طاهر، قصر الفنون، مركز الهناجر للفنون، نهضة مصر، إيزيس"، وتستمر فعاليات المعرض حتى 31 يوليو المقبل، ويتخللها العديد من الأنشطة والندوات والفعاليات التي أُعدت واختيرت للبرنامج الثقافي المصاحب.

447651351_985424819850629_2044609955986848109_n

مقالات مشابهة

  • سقراط العفاريت لـ "البوابة نيوز" : حلمي إخراج فيلم سينمائي.. وأبحث الآن عن ورق
  • أحمد عقل سقراط لـ "البوابة نيوز": "صوت نعيمة الصغير راح بسببي"
  • نشوى عزام لـ"البوابة نيوز": المعرض العام 44 حدثا تشكيليا يليق بالفن المصرى
  • معيط: مصر تستهدف إنشاء خارطة اقتصادية مع بنك التنمية الجديد نحو التقدم الاقتصادي المنشود
  • عاجل| سندات وقروض..وزير المالية يكشف خطط مصر للاستفادة من بنك "التنمية الجديد"
  • وزير المالية: مصر تفاوض بنك التنمية الجديد للحصول على تمويل مليار دولار وطرح سندات مقومة بالجنيه
  • محمد معيط: هدفنا تسخير قوة التكنولوجيا لدعم التحول الرقمي في المستقبل
  • نادر عدلي لـ "البوابة نيوز": سفاح التجمع ظاهرة لا يجب الاهتمام بها
  • بر مصر.. نشرة البوابة نيوز.. أخبار المحافظات اليوم الأحد 9 يونيو 2024
  • بر مصر .. نشرة أخبار المحافظات بالبوابة نيوز اليوم السبت 8-6-2024