يصادف اليوم ذكرى ميلاد فارس السينما أحمد مظهر، الذي عُرف بالأدوار القوية العميقة المؤثرة التي ظلت عالقة في أذهان كل الجماهير حتى الآن، فنجح بجدارة في ترك بصمة من نوع خاص لدى الجمهور، وفي السطور التالية يرصد الفجر الفني أبرز المعلومات والمحطات في حياته. 


دراسته للعسكرية

 

تخرج أحمد مظهر في الكلية الحربية، وكان من دفعة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، الذين أصبحا فيما بعد رئيسين لمصر، كما شارك في الحرب العالمية الثانية وفي حرب فلسطين عام 1948، وتولى قيادة مدرسة الفروسية.

حياة عسكرية بنوع أخر

 

وقال الراحل أحمد مظهر خلال تصريحات تليفزيونية، إنه دخل الوسط الفني؛ لأنه رأى أن الجميع ملتزم به، وأضاف أنه لم يكتفِ بدخول المجال العسكري فقط ولكنه رأى في الفن حياة عسكرية بنوع آخر.


بداية مسيرته الفنية

 

انطلقت مسيرة الراحل أحمد مظهر الفنية في فيلم رد قلبي، وأثبت موهبته خلاله ليصبح رمزًا في عالم السينما من بين أشهر أدواره كانت شخصية صلاح الدين الأيوبي، وحقق نجاحًا كبيرًا في فيلم دعاء الكروان على الرغم من شخصيته الجادة، حيث تميز في تجسيد الأدوار الكوميدية مثل فيلم لصوص لكن ظرفاء، وقد رحل عن عالمنا في 8 مايو عام 2002.


محطات مأساوية في حياة مظهر

 

وواجه الفنان الراحل أحمد مظهر خلال حياته عددًا من المواقف الصعبة، ومنها حين نسي مسدسه الميري وبه طلقات رصاص حية، وجاء صديقه ليلعب مع ابنه، فأخذ ابنه السلاح وأطلق عدة طلقات على صديق الفنان أحمد مظهر ما أدى إلى وفاته في الحال، وامتدت الأزمة واتهم الراحل أحمد مظهر زوجته وأم أبنائه الأربعة بالإهمال؛ بسبب تربية ابنها وإطلاق النار على صديقه، ونشبت خلافات بينهما، ووقع الانفصال، وقال أحمد مظهر خلال تصريحات تليفزيونية، إنه لا يحب ذكر هذه الذكرى؛ لأنها أليمة بالنسبة له.

 

قطع أشجار حديقته

 

وعندما قررت الحكومة المصرية في عهد الرئيس السابق حسني مبارك اقتطاع جزء من حديقة منزله لإنشاء الطريق الدائري قدم استغاثة على الهواء مباشرة في برنامج للصحفي والإعلامي مفيد فوزي؛ حيث طالب المسؤولين بالبحث عن حلول أخرى للحفاظ على حديقته وتعاطف معه الجميع حينها.


رفض العمل مع الزعيم

 

رفض الراحل أحمد مظهر قبل وفاته المشاركة في فيلم لصوص لكن ظرفاء مع عادل إمام، وأردف خلال لقاء تليفزيوني سابق، أنه كان لا يفضل المشاركة بالفيلم ولكن قال له مخرج أمريكي مثقف إن العمل مهم فشارك به.

مظهر والعالمية


وقدم النجم أحمد مظهر، أدوارا بارزة في حياته الفنية أبرزها دور صلاح الدين الأيوبي الذي مثله في فيلم الناصر صلاح الدين، كما مثل فيلمًا أجنبيًا عالميًا مع الفنان بيتر جريفز صاحب أشهر مسلسلات السينما الأمريكية مهمة مستحيلة، وكذلك الممثل العالمي كاميرون ميتشل وشاركهم البطولة الفنان المصري الشاب عمرو سهم ومجدى وهبة، وتدور أحداثه في بدايات القرن العشرين والبحث عن البترول، وهذا الفيلم من إنتاج المنتج العالمي تونى زارانداست حيث كان اسم الفيلم guns and the fury.

 

وفاة أحمد مظهر 

 


ورحل أحمد مظهر عن عالمنا بعد إرث فني كبير برز في قلوب جماهيره وما زال حيًا ومحفورًا في تاريخ السينما المصرية، ويذكر دائمًا بأدائه المتميز، وإسهاماته الكبيرة في صناعة السينما.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فی فیلم

إقرأ أيضاً:

1.4 مليون جنيه إيرادات 6 أفلام في السينما خلال يوم واحد

بلغ إجمالي إيرادات الأفلام المعروضة حاليا بالسينما في شباك التذاكر، أمس الخميس، نحو مليون و416 ألف جنيه، حيث يعرض 6 أفلام في الوقت الحالي وتتنوع ما بين الكوميدي والأكشن والفنتازيا، وذلك حسب بيان الموزع السينمائي محمود الدفراوي.

جاء في المركز الأول فيلم السرب، بإيرادات 646 ألف جنيه، بطولة أحمد السقا، نيللي كريم وصبا مبارك ومحمد ممدوح وآسر ياسين ومصطفى فهمي ومحمود عبدالمغني وأحمد حاتم.

المركز الثاني والثالث

جاء فيلم شقو في المركز الثاني، حيث حقق إيرادات تقدر بنحو 355 ألف جنيه، بطولة عمرو يوسف، يسرا، أمينة خليل، دينا الشربيني، محمد ممدوح، عباس أبو الحسن، محمد جمعة، وفي المركز الثالث جاء فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة بإيرادات 337 ألف جنيه، بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد والطفل جان رامز.

المركز الرابع والخامس

وفي المركزين الرابع والخامس، جاء فيلم بنقدر ظروفك بإيرادات 33 ألف جنيه، بطولة أحمد الفيشاوي ومي سليم، وفيلم تاني تاني بإيرادات 21 ألفا و882 جنيها، بطولة أحمد آدم وغادة عبدالرازق.

المركز الأخير

وفي المركز السادس والأخير، جاء فيلم عالماشي بطولة علي ربيع وآية سماحة وكريم فهمي وصلاح عبدالله ومحمد رضوان وعبدالله مشرف، بإيرادات تقدر بـ21 ألفا و357 جنيها.

مقالات مشابهة

  • في عيد ميلاده الـ 67.. مالا تعرفه عن عملاق الفن "أحمد فؤاد سليم"
  • بكلمات مؤثرة.. عمرو محمود ياسين يحيي ذكرى ميلاد والده
  • ربنا يرحمك يا حبيبي.. عمرو محمود ياسين يُحيي ذكرى ميلاد والده (صور)
  • لقطات من حفل زفاف الفنان سارة أبي كنعان ووسام فارس
  • في ذكرى ميلاده.. نجيب سرور يحكي تاريخ الفن والأدب
  • بهذه الطريقة.. شهيرة تحيي ذكرى ميلاد الراحل محمود ياسين
  • شهيرة تدعو بالرحمة لمحمود ياسين في ذكرى عيد ميلاده: يارب تبقى وسط الصالحين
  • خالد يوسف: يوسف شاهين من أعظم مخرجي السينما.. وتتلمذ على يد هذا الرجل
  • خالد يوسف: يوسف شاهين مخرج لن يتكرر في السينما المصرية
  • 1.4 مليون جنيه إيرادات 6 أفلام في السينما خلال يوم واحد