دعت وزارة الخارجية في بيان لها إلى حماية المدنيين وشددت على أن الأولوية العاجلة هي إنهاء العنف وحماية المدنيين.

وشددت الوزارة في بيانها على أن الهجمات التي تشنها حركة حماس ضد المدن والقرى الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة، بما في ذلك إطلاق آلاف الصواريخ على التجمعات السكانية، تشكل تصعيداً خطيراً وجسيماً.

وأعربت الوزارة عن استيائها الشديد إزاء التقارير التي تفيد باختطاف مدنيين إسرائيليين من منازلهم كرهائن، وأكدت على ضرورة أن ينعم المدنيون من كلا الجانبين بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي، وضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع.

وأعربت دولة الإمارات عن تعازيها لأسر الضحايا، ودعت إلى بذل كافة الجهود الدبلوماسية لمنع حدوث مواجهة إقليمية أوسع نطاقاً.

كما عبرت الوزارة عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح الإسرائيلية والفلسطينية نتيجة لاندلاع أعمال العنف، ودعت الطرفين إلى وقف التصعيد وتجنب تفاقم العنف وما يترتب على ذلك من عواقب مأساوية تؤثر على حياة المدنيين والمنشآت.

وشددت الدولة على ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي معاً لمنع أعمال العنف التي تهدد عدم الاستقرار على نطاق أوسع وامتدادها، بما في ذلك مشاركة مجموعات أخرى.

وأكدت الدولة أنه يجب على المجتمع الدولي أن يظل حازماً في مواجهة هذه المحاولات العنيفة، التي تحاول أن تعرقل الجهود الإقليمية الجارية الرامية إلى الحوار والتعاون والتعايش، ويجب ألا يسمح للتدمير الوجودي باجتياح منطقة عانى شعبها ما يكفي من الحروب والأزمات.

وشددت الوزارة على أن دولة الإمارات تواصل العمل بشكل وثيق مع كافة الشركاء الإقليميين والدوليين، لإعادة تهدئة الأوضاع وخفض التصعيد بأسرع وقت ممكن في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، والعودة إلى المفاوضات للتوصل إلى تسوية نهائية وفقاً لحل الدولتين للفلسطينيين والإسرائيليين الذين يستحقون العيش بسلام وكرامة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة على أن

إقرأ أيضاً:

أعضاء في مجلس الأمن الدولي يؤيدون طلب العراق إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق والولايات المتحدة ترفض

نيويورك-سانا

أيّد عدد من أعضاء مجلس الأمن الدولي بينهم روسيا والصين أمس الطلب العراقي بإنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق” يونامي” العام المقبل، إلا أن الولايات المتحدة رفضت ذلك.

والأسبوع الماضي طلبت الحكومة العراقية من الأمم المتحدة أن تنهي بحلول نهاية 2025 مهمتها السياسية التي تؤدّيها في البلاد منذ أكثر من عشرين عاماً، معتبرة أنها” لم تعد ضرورية” بحسب رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

وكرر نائب مندوب العراق لدى الأمم المتحدة عباس كاظم عبيد الفتلاوي أمس الطلب أمام المجلس قائلا: إن “المهمة حققت أهدافها”.

وأيّد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا وجهة النظر هذه قائلاً: إن “العراقيين مستعدون لتحمل مسؤولية المستقبل السياسي لبلادهم”، مضيفا: إن “المشاكل المتبقية يجب ألا تصبح ذريعة لبقاء بعثة الأمم المتحدة في البلاد إلى أجل غير مسمى”.

بدوره أشار نائب المندوب الصيني لدى المنظمة الدولية غينغ شوانغ إلى أنه في إطار التجديد السنوي للبعثة التي ينتهي تفويضها في نهاية أيار الجاري يتعين على مجلس الأمن “اقتراح خطة من أجل ضمان الانسحاب التدريجي والانتقال السلس نحو الانسحاب النهائي”.

ونظراً إلى أن بعثات الأمم المتحدة لا يمكنها العمل إلا بموافقة الدولة المضيفة فقد أعربت بريطانيا وفرنسا أيضاً عن دعمهما للتحول في الشراكة بين العراق والأمم المتحدة.

غير أن الولايات المتحدة رفضت الطلب معتبرة على لسان مندوبتها ليندا توماس غرينفيلد أن يونامي “لا يزال أمامها عمل مهم يتعيّن عليها تأديته” ولم تتطرّق إلى طلب بغداد.

وفي تقييم طلبه مجلس الأمن الدولي قال الدبلوماسي الألماني فولكر بيرثيس في آذار الماضي: إنّ بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق التي كان لديها أكثر من 700 موظف حتى أواخر عام 2023 تبدو في شكلها الحالي كبيرة جداً، داعياً البعثة إلى البدء في نقل مهمّاتها إلى المؤسّسات الوطنيّة العراقية وفريق الأمم المتحدة في البلاد بطريقة مسؤولة ومنظمة وتدريجية ضمن إطار زمني متفق عليه.

مقالات مشابهة

  • «الخارجية البريطانية»: دوافع عرقية وراء بعض أعمال العنف بدارفور
  • بريطانيا: العنف ضد المدنيين بدارفور قد يرقى لجرائم ضد الإنسانية
  • وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: العنف في دارفور قد يعد جرائم ضد الإنسانية
  • الحكومة تدعو إلى عقد مؤتمر دولي لدعم جهود الحكومة للحفاظ على الآثار اليمنية وحمايتها
  • بعثة الأمم المتحدة تدين اشتباكات الزاوية وتدعو السلطات إلى حماية وسلامة المدنيين
  • سفير الدولة: المساعدات العاجلة للبرازيل تجسد البعد الإنساني للسياسة الخارجية الإماراتية
  • قصواء تكشف خطوات الحكومة لإدارة ملف اللاجئين وحماية أمن مصر القومي
  • طلاب برتغاليون مناصرون لفلسطين يقتحمون مبنى وزارة الخارجية بلشبونة
  • أعضاء في مجلس الأمن الدولي يؤيدون طلب العراق إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق والولايات المتحدة ترفض
  • 9 شروط للتقديم على وظائف وزارة الخارجية السعودية