أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاثنين، صدور أمر استقدامٍ بحقِّ مسؤولين سابقين في ديوان الوقف السني؛ على خلفيَّة التلاعب بتقدير قيمة أراضٍ مُستملكةٍ للوقف في محافظة الأنبار. وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفق بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن "قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في محافظة الأنبار أصدر أمر استقدام بحقِّ المُفتّش العام سابقاً في ديوان الوقف السني والمدير العام سابقاً في الدائرة القانونيَّة بالديوان، لافتةً إلى أنَّ أمر الاستقدام صدر؛ جرَّاء تلاعب لجنة التقدير المركزيَّـة بقيمة أراضٍ عائدةٍ للوقف في محافظة الأنبار".



وبينت، أنَّ "أمر الاستقدام صدر بحق المُتَّهمين؛ في قضيَّة تلاعب لجنة التقدير المركزيَّة في تقدير قيمة الأراضي العائدة للوقف السني في قضاء الكرمة والمُستملكة في العام ٢٠١٢ بـ(٤٢,٥٥٥,٠٠٠,٠٠٠) اثنين وأربعين ملياراً وخمسمائةٍ وخمسة وخمسين مليون دينار، موضحة أنَّ تلك الأراضي تبلغ مساحتها (٥٦٧) دونماً".

وأضافت، أنَّ "محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة بمحافظة الأنبار أصدرت الأمر؛ استناداً إلى أحكام المادة (٣٤٠) من قانون العقوبات رقم (١١١ لسنة ١٩٦٩) المُعدَّل".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الاستثمارات السعودي يعتزم شراء 15 في المئة من مطار هيثرو

كشفت شركة "فيروفيال" العملاقة التي تعمل في مجال البنية التحتية، الجمعة، عن توصّلها إلى اتفاق جديد مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وصندوق "أرديان" الفرنسي للاستثمار المباشر، من أجل بيع الجزء الأكبر من حصة الشركة البالغة 25 في المئة في مطار هيثرو، مع الاحتفاظ بنحو 5.25 في المئة.

وبحسب هذا الاتفاق الجديد، الذي يشمل كذلك عدّة بائعين آخرين، فإن صندوق "أرديان" الفرنسي، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادي في المملكة، سوف يتمكّنون من الاستحواذ على نسبة 22.6 في المئة، و15 في المئة على الترتيب في "إف.جي.بي توبكو" وهي الشركة الأم لشركة مطار هيثرو القابضة؛ وذلك في مقابل 3.26 مليار جنيه إسترليني، وهو ما يناهز 4.13 مليار دولار.

كذلك، إنه بموجب هذا الاتفاق، الذي يوصف بـ"المبدئي"، وهو الذي تم الإعلان عنه أول مرة خلال العام الماضي، قد كانت شركة "فيروفيال" العملاقة، ستبيع كامل حصتها في مقابل 2.37 مليار جنيه إسترليني، ممّا جعل قيمة المطار في ذلك الحين تبلغ قيمة 9.48 مليار جنيه إسترليني. 

إلى ذلك، سوف تنخفض قيمة مطار هيثرو، بحسب الاتفاق الجديد، إلى ما يناهز قيمة 8.66 مليار جنيه إسترليني. فيما لم تكشف بعد شركة "فيروفيال" الإسبانية، وهي التي نقلت مقرها إلى هولندا في العام الماضي، عن المبلغ الذي سوف تحصل عليه بموجب الاتفاق الجديد.

تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق الجديد سوف يخضع إلى موافقة عدد من الجهات التنظيمية، كما أنه لم يتم الإعلان بعد عن أسماء البائعين الآخرين. فيما أضافت شركة "فيروفيال" أنها سوف تقوم بالاحتفاظ إلى جانب شركاء آخرين، بنحو عشرة في المئة من قيمة مطار هيثرو.


ويشار إلى أن شركة "فيروفيال" تعمل في مجال بناء وإدارة الطرق السريعة والمطارات، غير أنها تركز في الوقت الحالي على توسيع حجم نشاطها في الولايات المتحدة، حيث إنها تعمل في الوقت ذاته على تشييد مبنى جديدا في قلب مطار جون كينيدي الدولي، المتواجد في نيويورك.

وفي السياق نفسه، قالت شركة "فيروفيال" إنها تتوقع الانتهاء من عملية بيع حصتها في مطار هيثرو في نهاية عام 2024 الجاري.

مقالات مشابهة

  • أبناء الحديدة يرفدون المرابطين في جبهات الساحل الغربي بأكثر من 700 رأس من المواشي
  • قافلة أضاحي من أبناء الحديدة بأكثر من 700 ماشية للمرابطين
  • بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. قافلة أضاحي من أبناء الحديدة بأكثر من 700 ماشية للمرابطين في الجبهات
  • الاستثمارات السعودي يعتزم شراء 15 في المئة من مطار هيثرو
  • النزاهة: صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في مديرية بلدية السماوة
  • النزاهة: صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في بلدية السماوة
  • رويترز عن مسؤولين في G7: يجب الانتهاء من التفاصيل الفنية لصفقة قرض أوكرانيا بـ50 مليار دولار خلال الأسابيع المقبلة
  • النزاهة تفكك شبكة تزوير استولت على عقارات بقيمة 65 مليار دينار في الفلوجة
  • محافظ قنا يهني رئيس الجمهورية و7 مسؤولين بحلول عيد الأضحي
  • أذون الخزانة يجذب استثمارات أجنبية بأكثر من 23 مليار دولار في مارس