في ظل التحديات المائية التي تواجهها الدولة، وضعت القيادة السياسية عدد الخطط والمشروعات القومية لتلبية احتياجات الدولة من المياه في ظل ثبات حصة مصر من مياه النيل، ومن أبرز المشروعات المائية، مشروع إنشاء مسار نقل مياه الصرف الزراعي.

انطلقت الدولة في مشروع إنشاء مسار لنقل مياه الصرف الزراعي والصرف الصحي المعالج، بغرب الدلتا ومدينة الإسكندرية وإنشاء محطة معالجة بطاقة (6 ملايين متر مكعب / يوم) لتنمية وزراعة أراضي جديدة بمساحة 362 ألف فدان جنوب محور الضبعة.

 

تلبية احتياجات مصر من المياه

في ضوء الزيادة السكانية المتوالية التي تتطلب زيادة الرقعة الزراعية لتلبية الإحتياجات مع ثبات حصة مصر من مياه النيل، الأمر الذي يتطلب معه إنشاء المسار الخاص بنقل 6 مليون متر مكعب  يوم من مياه الصرف الزراعي والصرف الصحي المعالج، بغرب الدلتا ومدينة الإسكندرية لتنمية و زراعة أراضي جديدة بمساحة 362 ألف فدان جنوب محور الضبعة، وذلك لتعظيم الإستفادة من الموارد المائية المتاحة لعمل تنمية شاملة جنوب الضبعة، وتنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية لری وزراعة مليون فدان.

 

محطة الحمام

ويعمل مشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام بطاقة ٧.٥٠ مليون م٣/يوم ، وتصل نسبة التنفيذ الحالية به الى ٥٨%.

المشروع يتكون من ١٢ محطة رفع ومسار ناقل بطول ١٧٤ كم، وهو عبارة عن مسار مكشوف بطول ٩٢ كم ومسار مواسير بطول ٢٢ كم، بالإضافة لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول ٦٠ كيلومتر.

يستهدف المشروع إعادة تدوير المياه عدة مرات، وإستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية اعتمادًا على مياه الصرف الزراعي المعالجة، لترشيد المياه فى مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصرف الزراعى المشروعات القومية المياه إعادة تدوير المياه میاه الصرف الزراعی

إقرأ أيضاً:

وزير الري: 50% نسبة تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة حتى الآن

أعلن وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن نسبة تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة بلغت حتى الآن 50%.. مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء جسم قنطرة فم ترعة الساحلية.

كان وزير الموارد المائية والري قد تلقى تقريرا من رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى المهندس إيهاب الجوهري، بخصوص الموقف التنفيذي لمشروع قناطر ديروط الجديدة.

وقال وزير الموارد المائية والري -في بيان اليوم السبت- إنه فيما يخص قنطرة الديروطية، فقد تمت إزالة السد المؤقت وفتح المياه في القنطرة، وتصنيع بوابات القنطرة وتركيب دليل البوابات، مع تركيب الستارة القاطعة أسفل المنشأ أمام وخلف القنطرة، وإجراء اختبار التحميل للتربة بموقع القنطرة، والانتهاء من أعمال حماية القاع والميول أمام وخلف القنطرة.

وأضاف أنه فيما يخص قنطرة البدرمان، فقد تم الانتهاء من تنفيذ الأساسات والستائر القاطعة في الأمام والخلف، وتنفيذ أعمال الحدادة والنجارة وصب الخرسانة للحوائط، والردم حول أساسات القنطرة، كما تم الانتهاء من الكوبري المؤقت أعلى قنطرتي فم البدرمان والديروطية، وتصنيع وتركيب البوابات المؤقتة لإعادة توزيع المياه لكل من ترعتي البدرمان والديروطية، إضافة إلى إنشاء الستائر المعدنية القاطعة للمياه وخرسانة الأساسات لقنطرة أبو جبل.

وأوضح الوزير أنه في قنطرة الابراهيمية، تم تنفيذ قناة التحويلة لترعة الإبراهيمية، وتنفيذ أعمال حماية القاع والميول للبر الأيمن، ودق الستائر المعدنية لزوم السد المؤقت بالبر الأيسر، والبدء في إنشاء مجموعة آبار التجفيف، والتجهيز لبدء تنفيذ خوازيق الخرسانة المسلحة للأساسات، وتصنيع بوابات القنطرة باليابان، كما تم مؤخرا الانتهاء من إنشاء قناطر بحر يوسف وتجربة تشغيل البوابات يدويا بنجاح.

جدير بالذكر أن مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التي تنفذها وزارة الري بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، ويهدف لتحسين عملية الري في زمام 1.6 مليون فدان في خمس محافظات بالصعيد هي: أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، والجيزة، وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس، بالإضافة لإنشاء كوبري علوي.

مقالات مشابهة

  • انتشال جثة شاب غرق بمياه نهر النيل بالصف
  • رئيس مياه القناة يتفقد انتظام سير العمل بالمحطات استعدادًا لعيد الاضحي المبارك
  • «القومية للأنفاق» تزف بشرى لأهالي الإسكندرية بشأن تطوير مشروع ترام الرمل
  • تحلية مياه البحر
  • الشرقية تطالب المواطنين بترشيد استهلاك مياه ذبح الأضاحي
  • القوات المسلحة تحتفل بمحطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي
  • محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تدخل موسوعة «جينيس» بأربعة أرقام قياسية جديدة
  • بـ4 أرقام قياسية.. محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تدخل "جينيس"
  • وزير الري: 50% نسبة تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة حتى الآن
  • أزمة نفسية.. تفاصيل إنهاء شاب حياته قفزًا في النيل بإمبابة