قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنّ البلازما يشكل 55% من نسبة الدم ومعظمه مياه بالإضافة إلى مواد حيوية مفيدة لحياة الإنسان مثل الألبومين ومواد التخثر والتجلط ومواد مناعية كثيرة.

بعد إنشاء أول مصنع.. أمراض تعالجها مشتقات البلازما الصحة تزف بشرى سارة بشأن مصنع البلازما (فيديو) مشتقات البلازما

وأضاف "تاج الدين"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم السبت، أن البلازما يحتاج إليها المصابون بأمراض كثيرة مثل الهيموفيليا والنزيف، وكانت الدولة المصرية تستورد مشتقات البلازما من الخارج رغم أهميتها وأنها لا بديل لها وضرورة إتاحتها للمرضى وتوفر هذه الأدوية بصورة مستمرة لأنها تساوي حياة كثير من المرضى.

 
 

 المشروع القومي للبلازما

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن المشروع القومي للبلازما مشروع هام جدا ومشروع استراتيجي واستغرق جهدا كبيرا طبيا وفنيا كبيرا من الرئيس عبدالفتاح السيسي حتى صار مشروعا حقيقيا.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تدشين مشروع إطعام للفقراء والمرابطين في الجبهات

 

الثورة /

دّشنت الهيئة العامة للأوقاف أمس، مشروع إطعام بتوزيع 136رأساً من الأبقار للفقراء والمساكين والمرابطين في الجبهات.
وفي التدشين، قال مفتي الجمهورية العلامة شمس الدين بن شرف الدين: «إنه ليوم عظيم وحدث عظيم وجليل أن يسعى الإنسان في مسعى حث الله عليه وأمر به وجعله الله من أولويات الدين الإسلامي الحنيف وهو رعاية الفقراء والمساكين والنظر إليهم نظرة احترام وتقدير».
وأضاف: «من باب الابتلاء والاختبار، يرى الله من سيحسن ومن سيسيء وهل سيشكر الغني ربه وهل سيصبر الفقير على ما ابتلاه ربه».. معتبراً أن من أوقفوا أموالهم كانوا أعقل وأفهم وأذكى الناس واحرصهم على أنفسهم، لأنهم كانوا يعلمون أنهم ملاقو ربهم وأنه لن تنفعهم يوم القيامة إلا أعمالهم الصالحة وأنهم ولفطنتهم جعلوا لأنفسهم من أموالهم ما هو كفيل بدوام حسناتهم، كما ورد في الأثر أن الله جعل لكم في أموالكم زيادة لكم في أعمالكم وهي الأوقاف.
وأكد مفتي الجمهورية في التدشين الذي حضره مستشار المجلس السياسي الأعلى عبدالاله حجر ونائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الأمن والدفاع – رئيس اللجنة الأمنية العليا الفريق الركن جلال الرويشان ورئيس قطاع التعليم والثقافة والإعلام حسن الصعدي ووزير الدولة في حكومة تصريف الأعمال أحمد العليي ورئيس جامعة صعدة الدكتور عبدالرحيم الحمران، أن ما أوقفه الواقف هو صدقة جارية لا يزال أجرها وثوابها يسري ويعود للواقف طيلة بقاء تلك الصدقة ما بقيت.. مشيراً إلى أن الواقفين هم أصحاب الميمنة وأصحاب الرحمة من الله.
من جانبه أوضح رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي أن هذا التدشين يجسد عظمة الدين الإسلامي الذي جاء من أجل الإنسان ويهتم به في كل جوانبه في تعليمه ومعرفته واحتياجاته وتربيته وسلوكه.
وأشار إلى أن من أعظم الأبواب التي شرعها الدين الإسلامي الحنيف هو باب الوقف كجانب خيري وإنساني عظيم يجسد كل مبادئ الخير والفضيلة لأنه باب مفتوح لكل ما يراه الإنسان قربة لله وإلى خدمة المجتمع.. مؤكداً أن المؤمنين تسابقوا إلى بذل أموالهم في سبيل لله ولأجل المستضعفين من عباده، فجادوا بأموالهم من خلال هذا الباب الذي بلغت فيه المصارف ما يقارب 160 مصرفاً تتمثل في كافة الجوانب الدينية والعلمية والصحية والاجتماعية.
ولفت رئيس هيئة الأوقاف إلى أن ما يصرف على هذا المشروع هو مما أوقفه الواقفون قبل مئات السنين، لكي يطعموا الجائع، ويكسوا العاري، ولينشروا دين لله ويعينوا المريض والمحتاج.
وبين أن الهيئة تولت واجب الإنفاق ومد يد العون للضعفاء والمساكين والمحتاجين وأصحاب العوز على الرغم من المعوقات الكبيرة ورغم التدمير الذي طال الأوقاف منذ عشرات السنين.
وأعتبر العلامة الحوثي الوقف بكل أنواعه صدقة جارية وعلماً ينتفع به وولد صالح يدعو لوالده الواقف.. وقال» هو صدقة جارية لأنه مسجد أو منهل أو بركة أو سبيل وهو أيضا اهتم بالعلم والعلماء والمراكز العلمية، فهو علم ينتفع به وبالعلم والعلماء ينتشر الدين وستصلح الأجيال والأبناء وسيدعون للواقفين آبائهم».
حضر التدشين نائب رئيس الهيئة عبدالله علاو ووكيلا الهيئة الدكتور عبدالله القدمي ومحمد الصوملي وعدد من مدراء عموم ديوان الهيئة.
تصوير/فؤاد الحرازي

مقالات مشابهة

  • تدشين مشروع إطعام للفقراء والمرابطين في الجبهات
  • استكمال مشروع محطة شكشوك لتحسين استقرار الشبكة الكهربائية في الجبل الغربي
  • «بنيان» تطلق مشروع اللحوم العيدية لـ 41 الف اسرة
  • اقرأ غدًا بالوفد.. "مجموعة السبع" تشيد بجهود مصر وقطر وتؤيد بالإجماع وقف الحرب الإسرائيلية
  • وزير مصري سابق يعلق على خطوة إماراتية أنقذت بلاده من "زنقة اقتصادية" ويحذر من الـ 165 مليار دولار
  • القومي للأجور: قرار زيادة الحد الأدنى صدر بدون استثناء وقطاعات كثيرة التزمت
  • متى يكون الدين الخارجي في مرحلة آمنة؟.. وزير المالية الأسبق يكشف (فيديو)
  • وزارة الصحة: المغرب يحتاج إلى أكثر من ألف كيس دم يومياً لتحقيق الإكتفاء الذاتي
  • وزير الرياضة: «كابيتانو مصر» يواصل تسويق لاعبيه لأندية الدوري الممتاز
  • الصحة تصعّد الحجاج المرضى من مستشفيات جدة إلى مستشفيات مشعر عرفات