قال عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، إن محطات المياه والصرف الصحي في قطاع غزة توقفت تماماً عن العمل بسبب نقص الوقود، وأضاف أن هناك نحو 2 مليون فلسطيني يشربون مياهاً ملوثة.

نفقد السيطرة بسبب عدم وجود موارد وإمكانيات

وأضاف المستشار الإعلامى لأونروا فى فسطين، خلال مداخلة مع الإعلامى أسامة كمال عبر برنامجه «مساء dmc»، المذاع على قناة (dmc): «نحن نفقد السيطرة بسبب عدم وجود موارد وإمكانيات وتدهور الحالة الصحية، وإسرائيل ترفض دخول المساعدات الإنسانية والأدوية والغذاء»، وتابع أن المستشفيات تعمل بالمولدات الكهربائية، وأن الوقود قد ينفد بعد 4 أو 5 أيام، ويجب أن يتحرك العالم لتشغيل محطات المياه.

مواليد غزة فى العشر سنوات الماضية قصار القامة

وأوضح المستشار الإعلامى لوكالة أونروا فى فسطين أن عدداً كبيراً من المواليد في قطاع غزة، خلال العشر سنوات الماضية، يولدون قصار القامة ويعانون الضعف، بسبب الفقر والحصار وقلة الحيلة، وعدم وجود موارد غذائية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة سكان قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأونروا: مستوى الدمار بغزة كبير و20 عاماً ليست كافية لإعادة الإعمار

 

الثورة / وكالات

قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” جوناثان فاولر، أمس الإثنين، إن مستوى الدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة كبير جدا، ويحتاج أكثر من 20 عاما لمحوه وإعادة الإعمار.
وأضاف المتحدث الأممي أن إعادة الإعمار ستكون مهمة ضخمة للغاية، سيما عند إعادة بناء نظام التعليم، واستقبال الأطفال وضمان عودتهم إلى المدارس، وإعادة بناء العيادات المتضررة.
وأرجع صعوبة عملية الإعمار في غزة إلى مستوى الدمار الكبير جدا؛ تلال وأكوام من الأنقاض والحطام، فضلا عن الناس الذين يعيشون بين الأنقاض، والأماكن المليئة بالقنابل والذخائر غير المنفجرة.
وأوضح فاولر في مقابلة مع “الأناضول” أن الأونروا دفعت ثمنا غير عادي جراء الحرب، وفقدت 192 من موظفيها منذ السابع من أكتوبر 2023، وهو رقم لم تشهده منذ إنشاء الأمم المتحدة عام 1945.
وأشار إلى أن نحو 170 من منشآت وكالة الأونروا في قطاع غزة تعرضت للقصف، ولحقت بها أضرار بدرجات متفاوتة.
وبين أن نحو 450 مواطنا قتلوا وأصيب أكثر من 1400 آخرين، في الغارات الإسرائيلية على منشآت وكالة الأونروا، أو بالقرب منها منذ بداية العدوان.
وقال فاولر إن هناك نمطا من التجاهل الإسرائيلي لعلم الأمم المتحدة ومواقعها، فليس هناك أي غموض حول مكان وجود مواقعنا، ومع ذلك شهدنا ضربات مباشرة على مبانينا.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: مستوى الدمار بغزة كبير و20 عاماً ليست كافية لإعادة الإعمار
  • غزة - إدخال وقود لتشغيل آبار المياه ومحطات الصرف الصحي
  • ‏مصادر فلسطينية: تحذيرات من تعرض الأدوية في الثلاجات إلى التلف لعدم إدخال السولار لتشغيل المولد المغذي لمحطة الأوكسجين بغزة
  • الأونروا .. إزالة أنقاض غزة ستحتاج إلى سنوات
  • استئناف الرحلات الجوية بين مطاري عدن والكويت بعد توقفها عشر سنوات
  • «القومي لبحوث المياه» ينظم دورة عن إدارة موارد المياه بالذكاء الاصطناعي اليوم
  • هيئة الزكاة تعلن بدء مرحلة إبداء الرغبات لمشروع محطات معالجة المياه
  • بدء إبداء الرغبات لمشروع محطات معالجة المياه والصرف الصحي بالمنافذ البرية
  • استئناف الرحلات الجوية بين مطاري البصرة والشارقة بعد توقفها لثماني سنوات
  • أستاذ موارد مائية يكشف مفاجأة عن سد النهضة