نشر موقع "صدى البلد"، العديد من الأخبار التعليمية المهمة خلال الساعات الأخيرة، وفيما يلي ننشر موجزا لأحدث أخبار التعليم المنشورة خلال الساعات الماضية

 

للحصول على شهادتين.. المنصورة الجديدة تطلق برامج دولية مُشتركة مع جامعات أمريكية
أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية ونظيرتها الأجنبية المرموقة؛ لتبادل الأفكار والخبرات وصقل خبرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب من الجانبين، مشيرًا إلى أهمية استمرار التعاون في تقديم برامج دراسية حديثة تواكب متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، بما يعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد الوطني.

 

فوز فريق بحثي بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء في مسابقة  «ناسا سبيس»
أعلن الدكتور منصور حسن، رئيس  جامعة بني سويف، فوز فريق بحثي بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ضمن العشر فرق الفائزة على مستوى الجمهورية في مسابقة NASA Space Apps Cairo، والتي نظمتها المنظمة العلمية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بشراكة استراتيجية مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ التابع للوزارة، وبالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والسفارة الأمريكية بالقاهرة، حيث ضم الفريق  الطالب محمد محمود السيد حرحش والطالب عماد عاطف حلمي خليل بالفرقة الثالثة بالكلية.

 

رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة الاعتماد والرقابة الصحية
استقبل الدكتور خالد الدرندلى رئيس جامعة الزقازيق اليوم الدكتور أحمد طه رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية والوفد المرافق له، وذلك لمناقشة آليات حصول مستشفيات جامعة الزقازيق على اعتماد "GAHAR" ، استعدادا لانضمامها لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

 

أزهر الشرقية يطلق البرنامج التدريبي الشامل لمعلمي اللغة العربية
عقدت منطقة الشرقية الأزهرية فعاليات البرنامج التدريبي لمعلمي الصف السادس الابتدائي لمادة  اللغة العربية علي المنهج الجديد للعام الدراسي 2024/2023.

 

ندوة تثقيفية عن انتصارات أكتوبر بكلية التكنولوجيا بجامعة الزقازيق
نظمت كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق ندوة تثقيفية بعنوان " نصر أكتوبر والعبور إلى الجمهورية الجديدة "  بالتعاون مع المجمع الإعلامى ومركز إعلام الزقازيق ، حاضر فيها كلا من اللواء حمدي بخيت الخبير العسكري والإستراتيجى ، واللواء إبراهيم فلاح ، والفنان القدير أحمد ماهر  ، وذلك فى إطار احتفالات الجامعة بالذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة.

 

رئيس جامعة الوادي الجديد يبحث مع مدير اليونسكو بالقاهرة أوجه التعاون المشترك
استقبل الأستاذ الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد بمكتبه بالمبنى الإداري للجامعة الدكتورة نوريا سانز مدير المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة والوفد المرافق لها  بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الآثار بكية الآداب بالجامعة .

 

غدا.. جامعة أسيوط تطلق حملة للتبرع بالدم لدعم الأشقاء في فلسطين
أكد الدكتور  أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ أن الجامعة؛ تتضامن إنسانيًا مع أهالي قطاع غزة، وتدعو المجتمع الجامعي؛ لتقديم يد العون، والتبرع بالدم؛ للمساهمة في إنقاذ الأرواح، ومساعدة الضحايا، وأسرهم، لافتًا أن هذه الحملة؛ تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ بتقديم الدعم الفوري، والإغاثة الإنسانية؛ لدولة فلسطين، وهو ما يجري بشكل مستمر ؛ في إطار دعم، وتضامن جمهورية مصر العربية؛ تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق؛ لتخفيف حدة أحداث العنف التي أدت إلى سقوط الكثير؛ من الضحايا، والمصابين.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة الزقازیق رئیس جامعة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يفتتح وحدة الاستزراع المائي بكلية العلوم

افتتح الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط اليوم الإثنين وحدة الاستزراع المائي التابعة لقسم علم الحيوان والحشرات بكلية العلوم بجامعة أسيوط والتي تعد إحدى الوحدات البحثية المتخصصة في مجالات بحوث استزراع، وبيولوجيا الأسماك، والكائنات المائية الفقارية، واللافقارية، والتي تم إنشاؤها بتمويل مشترك بين الجامعة، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمي.

 وجاء ذلك تحت إشراف؛ الدكتور عبدالحميد أبوسحلي عميد كلية العلوم، والدكتور رضا عبدالرحمن على رئيس قسم الحيوان والحشرات، والدكتور علاء الدين حامد الأستاذ بالقسم ومدير الوحدة

 وحضر الافتتاح؛ الدكتور أحمد عبدالمولى نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جمال بدر نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث.

  وأوضح الدكتور أحمد المنشاوي؛ إن الهدف الرئيس من وحدة الاستزراع المائي بكلية العلوم هو: تربية أنواع معينة من الأحياء المائية تحت ظروف محكمة، واستزراعها باستخدام أحدث أساليب، وتقنيات الاستزراع المائي؛ لتزويد قسم علم الحيوان والحشرات بكلية العلوم، بتلك العينات للأغراض الدراسية والبحثية، مضيفاُ أن الوحدة معنية أيضًا بإجراء الأبحاث الخاصة بالبيئة، والتغيرات المناخية.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، على أهمية دور الوحدة؛ في إجراء التجارب البحثية في مجالات الاستزراع المائي المختلفة، وتطبيق نتائجها على نطاق واسع فى المزارع السمكية؛مما يسهم فى تحسين كفاءه الاستزراع، والتصنيع السمكي، والنهوض بالثروة السمكية كقطاع مهم في الاقتصاد القومي، وهو ما يأتي متوافقًا مع استراتيجية الدولة للتنمية الزراعية، والتي تتوافق في أهدافها مع رؤية مصر 2030.

 وثمن الدكتور عبدالحميد أبوسحلي جهود إدارة الجامعة في تقديم برامج متميزة للطلاب، والباحثين في شتى المجالات التطبيقية؛ وذلك لتخريج كوادر بشرية متخصصة قادرة على استيعاب التقنيات الحديثة، والتفاعل مع متغيرات الحياة المتلاحقة، والمساهمة في حل مشكلات البيئة المحيطة، وتنمية مواردها؛ باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا.

وأكد أن وحدة  الاستزراع المائي تعد من النقاط المضيئة بكلية العلوم، والتي تسهم نتائج أبحاثها في حل مشكلات الاستزراع المائي؛ مما ينعكس في زيادة إنتاجية الأسماك، والكائنات البحرية، والتي تمثل أحد مصادر الغذاء الغني بالبروتين.

  وأشار الدكتور علاء الدين حامد إلى بعض الأحياء المائية المستزرعة بالوحدة، وأهميتها في النظام البيئي، ومن أهمها؛ الضفدع المصري وهو من الأنواع المهمة في البحوث البيئية، والدراسات المتعلقة بالتنوع الحيوي في البرمائيات، وأسماك البلطي النيلي وهي من الأسماك ذات الأهمية الاقتصادية العالية، التي تستخدم في مشاريع تربية الأسماك في الكثير من الدول؛ بسبب قدرتها على النمو السريع، وتحملها للظروف البيئية المتنوعة، وديدان الأرض وهى من الكائنات الحيوية الأساسية في تحسين جودة التربة، والنظم البيئية، وأستاكوزا المياه العذبة، وهي من الكائنات المهمة في النظم البيئية للمياه العذبة؛ حيث تسهم في تنظيف البيئة المائية، وتعد جزءًا مهمًا من السلسلة الغذائية.

 والجدير بالذكر إن وحدة الاستزراع المائي هي مخرج للمشروع البحثي: دراسة الآثار الجانبية؛ لاستخدام الميثيل تستوستيرون في استزراع أسماك البلطي بمصر 5585 للدكتور علاء الدين حامد الأستاذ بقسم علم الحيوان والحشرات بكلية العلوم وبدأت فكرة إنشاء الوحدة عام 2014 تحت مسمى مزرعة تعليمية للضفدع المصري وتم تحديث المزرعة، وزيادة أنشطتها، من خلال؛ إضافة أنواع أخرى للاستزراع باستخدام أفضل أساليب الاستزراع المائي خلال الفترة من 2021 إلى 2023  وتم تحويلها من مزرعة الضفدع المصري إلى وحدة الاستزراع المائي

مقالات مشابهة

  • رؤساء جامعات الجنوب يجتمعون لاختيار القيادات الإدارية العليا بجامعة جنوب الوادي
  • رئيس جامعة المنوفية يرأس اجتماع لجنة الاحتياجات
  • رئيس جامعة المنيا يفتتح معرض «إبداعات فنية 24» بكلية التربية الفنية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح وحدة الاستزراع المائي بكلية العلوم
  • جامعة المنصورة تبحث التعاون مع الاتحاد الفنلندي للتعليم الدولي
  • جامعة المنصورة أول جامعة مصرية تبحث التعاون مع الاتحاد الفنلندي للتعليم الدولي
  • إعتماد نتيجة الفرقة الأولى لبرنامج DMEB بكلية التجارة الدولية واللغات بالإسماعيلية الجديدة
  • رئيس جامعة المنوفية يفتتح عددًا من المنشآت الجديدة والمطورة بالتربية النوعية
  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارين بتعيين إثنين من رؤساء الأقسام بكليتيّ العلوم والصيدلة
  • تفاصيل تفقد رئيس جامعة المنصورة أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام 2023 - 2024م