اقترح وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو كارهي، أنظمة جديدة، والتي، في حالة الموافقة عليها، ستسمح له بوقف البث الإعلامي ومصادرة معدات البث إذا تبين أن إنتاج إحدى المنافذ يضر بالأمن القومي، أو النظام العام، أو يخدم كأساس لـ "دعاية العدو"، وفقا لصحيفة أسرائيل تايمز. 

 

ووفقا للصحيفة، يبدو أن اللوائح المقترحة تهدف إلى السماح للوزير الإسرائيلي بإغلاق المكاتب المحلية لشبكة الجزيرة الإخبارية، التي اتهمها بالإضرار بالأمن القومي والتحريض على العنف، لكن المنتقدين أعربوا عن قلقهم من أنها قد تمس بحرية الصحافة.

 

من المقرر أن يتم طرح هذه اللوائح للموافقة الوزارية في اجتماع لمجلس الوزراء الأمني يوم الاثنين.

 

نشرت صحيفة ماركر تفاصيل المسودة للوائح، والتي كانت ستمنح وزير الاتصالات القدرة على الأمر باعتقال أي شخص يعتقد أن إنتاجه الإعلامي يقوض الروح المعنوية العسكرية، أو يضر بالأمن القومي أو التحريض على التمرد.

 

لجأ الوزير الإسرائيلي إلى حساب أكس/تويتر يوم الأحد لينفي أنه سعى إلى مثل هذه الإجراءات وقال إن اللوائح التي قدمها إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الأمن القومي ووزارة الدفاع وآخرين، وتم تقديمها إلى مجلس الوزراء ومكتب النائب العام للموافقة عليه أيضا.

 

تنص اللوائح في شكلها الأكثر اعتدالا، والتي نشرت تفاصيلها لأول مرة من قبل قناة "كان نيوز"، على أنه يحق للوزير اتخاذ إجراء إذا كانت عمليات البث ستتسبب بشكل شبه مؤكد في ضرر حقيقي للأمن العام أو الأمن القومي، أو ستكون بمثابة دعاية أو علاقات عامة للعدو"، إذا وافق الرقيب العسكري.

 

ومن شأن المسودة الأكثر تطرفًا، أن تمنح الوزير القدرة على إصدار تعليمات للشرطة، بموافقة وزير الأمن القومي، لاعتقال أي صحفي أو موظف إعلامي وفقا لقانون يمنع نشر مواد إخبارية في زمن الحرب من شأنها إضعاف معنويات جنود إسرائيل وسكانها في موقفهم ضد العدو، والذي يحمل عقوبة قصوى بالسجن لمدة خمس سنوات.

 

وزير الأمن القومي هو زعيم حزب عوتسما يهوديت اليميني المتطرف، إيتامار بن غفير، الذي أدين في الماضي بتهمة التحريض على العنصرية ضد الأقلية العربية في إسرائيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الاتصالات الإسرائيلي البث الإعلامي الأمن القومی

إقرأ أيضاً:

برلماني.. يؤكد أهمية اجتماع أمناء الحوار الوطني لمناقشة قضايا الأمن القومي المصري

أكد النائب مصطفى الكحيلي عضو مجلس الشيوخ، أن إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني، تنظيم اجتماع له غداً السبت، يأتي في توقيت مناسب وهام، لمناقشة قضايا الأمن القومي المصري، خاصة في ظل الأحداث التي تشهدها القضية الفلسطينية والمنعطف الخطير الذي تمر به، وتداعيات ذلك، مشيرا إلى أن الأحداث ألقت بظلالها على المنطقة خاصة في ظل العدوان الإسرائيلي الغاشم علي قطاع غزة وحرب الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وقال " الكحيلي"، إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنذ أحداث السابع من أكتوبر العام الماضي، لها موقفها الداعم للقضية الفلسطينية والرافض لكل محاولات التهجير القسري للفلسطينيين حتى لا يتم تصفية القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن مصر طوال تاريخها، وهي تولي القضية الفلسطينية الدعم والاهتمام.

وأشار" الكحيلي" إلى أن، الحوار الوطني، يضم كل فئات وممثلي القوي السياسية، لذا، فإن هذا الا جتماع يأتي لتأكيد الاصطفاف الوطني خلف القيادة السياسية، خاصة مع تطورات الأحدات في رفح، واستمرار المأساة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

وتابع قائلاً: إن الحوار يتضمن طرح كل الرؤى، والمقترحات والتوصيات لدعم موقف الدولة المصرية من أجل حماية الأمن القومي المصري وفي دعمها للقضية الفلسطينية حتى لا يتم تصفيتها.

ومن المقرر أن يعقد مجلس أمناء الحوار الوطنى، غدا السبت، اجتماعًا، لمناقشة موضوعات الأمن القومي والسياسة الخارجية، نظرًا للأوضاع الخطيرة التي خلَّفها العدوان الإسرائيلى الدموى على قطاع غزة، وذلك استجابة لطلب رئيس الجمهورية فى إفطار الأسرة المصرية الأخير بإدراج موضوعات الأمن القومى ضمن مناقشات الحوار.

مقالات مشابهة

  • مناقشة الدعم النقدي والحرب في غزة.. ننشر تفاصيل اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني
  • عماد الدين حسين: «الأمن القومي» شديد الحساسية.. وهناك قواعد تحكم مجلس أمناء الحوار الوطني
  • الحوار الوطني ينشر لقطات من اجتماع مجلس الأمناء اليوم
  • انطلاق اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني لبحث إدراج موضوعات الأمن القومي ضمن مناقشاته
  • "أمناء الحوار الوطني" يجتمع لإدراج مناقشة الأمن القومى والسياسة الخارجية
  • استعدادات مكثفة لعقد اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني لبحث ملفات الأمن القومي
  • أمناء الحوار الوطني يناقش إدراج موضوعات الأمن القومي والسياسة الخارجية
  • «أمناء الحوار الوطني» يجتمع بعد قليل لإدراج «الأمن القومي» على جدول مناقشاته
  • الحوار الوطنى يُناقش الأمن القومى.. والمعارضة تشارك بدعم فلسطين
  • برلماني.. يؤكد أهمية اجتماع أمناء الحوار الوطني لمناقشة قضايا الأمن القومي المصري