الجزيرة – خالد الحارثي
يناقش مختصون نفسيون جملة من القضايا المتعلقة بالصحة النفسية، تشمل التطورات الحديثة في الطب النفسي، والأمراض النفسية وربطها بالعنف والجريمة، وأضرار إدمان الكحول على الصحة النفسية والجسدية، والفرق بين الذهان الناتج عن تعاطي المخدرات والفصام، والأدوية النفسية وتفاعلاتها، ومهارات التعامل مع المرضى النفسيين.


يأتي ذلك ضمن ندوة علمية، ينظمها مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض (أحد مكونات تجمع الرياض الصحي الثالث) احتفالاً باليوم العالمي للصحة النفسية 2023م، الذي يأتي تحت شعار “الصحة النفسية حق إنساني عالمي”.
كما تشمل الفعاليات معرضًا، تشارك فيه 13 جهة تعنى بتقديم خدمات الصحة النفسية، إضافة لتنفيذ جملة من البرامج التوعوية بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية التي تستهدف منسوبي هذه الجهات، وتهدف إلى نشر الوعي والتثقيف بالصحة النفسية، بما يسهم في تعزيزها في المجتمع، وكذلك تبادل الخبرات بين المعنيين لتطوير الخدمات المقدمة في هذا المجال.
وكشف المدير التنفيذي للمجمع بالنيابة الدكتور محمد بن مشبب الأحمري عن تقديم جملة من الخدمات لمستفيدي المجمع خلال الأشهر التسعة الماضية من هذا العام، بلغ عددها (161806) خدمات، بين علاجية وتأهيلية ووقائية.
وأوضح د. الأحمري أن عدد الخدمات المقدمة في قسم الإسعاف والطوارئ بلغ (31138) خدمة، فيما بلغ في العيادات الخارجية (65730) خدمة، منها (6244) عيادة افتراضية تم تقديمها عبر قسم الطب التواصلي، وتم تقديم (4488) خدمة تنويمية في الأقسام الداخلية وفي منزل منتصف الطريق، وبلغ عدد الخدمات المقدمة لمرضى الرعاية الصحية النفسية المنزلية (5191) خدمة للمرضى في منازلهم، كما تم تقديم (16406) خدمات اجتماعية للمستفيدين من خدمات المجمع وذويهم، و(6009) خدمات نفسية.
وأضاف: الخدمات شملت تقديم (1313) خدمة لمستفيدي الرعاية اللاحقة، وتقديم (13621) خدمة تأهيلية لمستفيدي التأهيل الطبي والأنشطة، إضافة لتقديم خدمات التوجيه والإرشاد الأسري التي بلغت (5230) استشارة. كما تضمنت الإحصائية تقديم خدمة التثقيف والرد على استفسارات المستفيدين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديدًا عبر تطبيق (X) ، وبلغ عددها (3452) خدمة، فيما قام المجمع بإصدار (3174) تقريرًا طبيًا، كما بلغ عدد خدمات التيسير على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة (14368) خدمة.
وأكد الدكتور محمد الأحمري أن مجمع إرادة بالرياض يحرص على تنفيذ العديد من برامج التحسين المستمرة، التي تهدف إلى تمكين المريض النفسي في أي فئة من فئات المجتمع من الحصول على الخدمة التي يستحقها ويحتاجها، من خلال الرعاية الطبية والتمريضية، والخدمات النفسية والاجتماعية والتأهيلية، وتعزيز الدعم الأسري، بما يسهم في تحسين المستوى الصحي، وتقليل الآثار المترتبة على الإصابة بهذا المرض، بل مساعدة المريض للعودة إلى المجتمع وهو بحال أفضل.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يتابع تقديم الخدمات الصحية لـ821 مواطنا بقرية الإيمان بوادى الصعايدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تُواصل المبادرة الرئاسية حياة كريمة سلسلة جهودها المتنوعة الهادفة لتحسين مستوى المعيشة للأسر الأكثر إحتياجًا، والإرتقاء بالخدمات المقدمة لهم، وخاصة التي تتعلق بالمنظومة الصحية فى ظل الإهتمام بصحة المواطنين، وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، وفى هذا الإطار تابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، جهود القافلة الطبية العلاجية التى تم تنظيمها على مدار يومين داخل قرية الإيمان التابعة لمشروع وادى الصعايدة بمركز إدفو وإستهدفت إجراء الكشف الطبى وصرف العلاج المجانى لـ 821 مواطنا، إضافة إلى عمل التحاليل والإشعات المختلفة ، ورسم القلب والكشف المبكر عن الأورام .

محافظ أسوان يشيد بجهود وزارة الصحة لتقديم خدماتها داخل قري حياة كريمة 

مشيداً بالجهود المبذولة من وزارة الصحة والسكان بقيادة الدكتور خالد عبد الغفار للحفاظ على صحة المواطنين بالقرى والنجوع المدرجة بالمبادرة الرئاسية " حياة كريمة " ، وإيفاد القوافل الطبية لتقديم خدماتها الصحية والعلاجية المجانية لهم .

ومن جانبه أوضح اللواء ياسر عبد الشافى السكرتير العام المساعد للمحافظة بأنه بناءاً على توجيهات محافظ أسوان يتم تنوع الخدمات المقدمة للمواطنين ، وخاصة فى الأماكن النائية والمحرومة لخدمة البسطاء والأسر الأكثر إحتياجاً ، لافتاً إلى أن قرى وادى الصعايدة تبعد بحوالى 130 كم عن مدينة أسوان العاصمة ، وتضم 6 توابع ، ويبلغ عدد سكانها نحو 40 ألف نسمه ، وقد تم تقديم كافة التيسيرات والتسهيلات للقائمين على تنظيم القافلة الطبية من خلال رئيس مركز ومدينة إدفو إبراهيم سليمان ، ونوابه، ورئيس القرية والعاملين بها حيث تم توفير أماكن للإنتظار للمترددين على القافلة ، والإهتمام بنظافة الشوارع ، مع توفير مبرادات المياه لمواجهة إرتفاع درجات الحرارة .

فيما أوضح الدكتور محمد سعيد مدير مديرية الصحة بأسوان بأن القافلة الطبية ضمت 13 تخصص شمل الباطنة والأطفال والأسنان والجلدية والتناسلية والعظام والجراحة العامة ، والنساء والتوليد والأنف والأذن والحنجرة والقلب والأوعية الدموية ، فضلاً عن النفسية والعصبية والعيون والمسالك وتنظيم الأسرة .

IMG-20240615-WA0012 IMG-20240615-WA0011 IMG-20240615-WA0010 IMG-20240615-WA0009 IMG-20240615-WA0008

مقالات مشابهة

  • «الصحة»: تقديم خدمات الكشف والعلاج لأكثر من 17 ألف حاج مصري في مكة والمدينة
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف لأكثر من 17 ألف حاج مصري في مكة والمدينة
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألف و871 حاجًا مصريًا
  • «الصحة»: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ18 ألف حاج في مكة والمدينة
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ18 ألف حاج مصري
  • محافظ أسوان يتابع تقديم الخدمات الصحية لـ821 مواطنا بقرية الإيمان بوادى الصعايدة
  • الصحة: تقديم 69 ألف و356 خدمة طبية فى علاج الإدمان بمستشفيات الصحة النفسية
  • الصحة تعلن نجاح خطط الوزارة بموسم الحج: 5 آلاف متطوع في خدمة الحجاج
  • «الصحة»: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألفا و734 حاجا مصريا
  • الخدمات الصحية بوزارة الدفاع تستعد لتقديم خدمة الإسعاف الجوي خلال موسم الحج