بوابة الوفد:
2024-06-16@10:59:46 GMT

الزقازيق ضمن أفضل61 جامعة عربية في تصنيف 2024

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

أظهر تصنيف «QS Arab Region» لعام 2023/ 2024، حفاظ جامعة الزقازيق على مركزها في التصنيف، حيث جاءت جامعة الزقازيق في  المركز 61-70 على مستوى الجامعات العربية للعام 2024 المدرجة في التصنيف الذي يشتمل ترتيب أفضل الجامعات العربية، وبلغ عدد الجامعات المُدرجة بهذا التصنيف على مستوى العالم أكثر من 223 جامعة هذا العام.

 

أعلن الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حافظت على مركزها عالميا في تصنيف  «QS Arab Region»  لعام 2024، في المركز  61-70 بين الجامعات العربية، وجاءت جامعة الزقازيق في المركز السادس مكرر محليا على مستوى الجامعات المصرية الحكومية من بين 36 جامعة ظهرت بالتصنيف. 

وأشار إلى أن الجامعة حققت تميزًا جديدًا في مؤشر international research Net work، بتقدم بنسبة 84.4 % ، وأظهر التصنيف تقدم الجامعة في السمعة الأكاديمية  بنسبة 28.3% بالإضافة إلى تقدم مؤشر أعداد الطلاب الوافدين بنسبة 6%، وحقق مؤشر الاستشهادات لكل كلية تقدم متميزا بنسبة 44.3%

وأشاد الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولى للجامعة، مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة في العديد من التصنيفات العالمية، وأن الجامعة تهتم اهتماما كبيرا بالتصنيفات العالمية للجامعات، مؤكدا سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، وذلك تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، والتي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مؤكدا أهمية المشاركة ومتابعة التقدم فى هذه التصنيفات لأنها تعطى الجامعة مكانتها الدولية والاقليمية المتميزة.

 ولفتت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولى، إلى أن تصنيف QS Arab Region University Rankings، من أهم تصنيفات الجامعات العربية، حيث يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي، وفق معايير عملية دقيقة لجمع وتدقيق بيانات الجامعات، بينما يتم تقييم الجامعات وترتيبها وفقاً لعدد متنوع من المعايير المتنوعة التي تضمن تحقيق أهداف الجامعات العالمية ومنها السمعة الاكاديمية والتعاون الدولي والبحث العلمي (الاستشهاد من الأبحاث) وجودة العملية التعليمية والخريجين، مشيرة إلى إن جامعة الزقازيق قد ظهرت في تصنيف QS World University Rankings ضمن شريحة أفضل فئة من 1201-1400 ضمن الجامعات العالمية المدرجة في التصنيف على مستوى العالم لعام 2024.

وأوضح الدكتور أحمد عسكورة مدير مركز ادارة المشرعات والابتكار وريادة الاعمال والتصنيف الدولى، إلى حرص الجامعة الدائم على إتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوى الجامعات المرموقة عالميا وعربياً، من خلال توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المتواصل للباحثين والمبتكرين.

وذكرت الدكتورة سالي محمود مدير وحدة التصنيف، أن الجامعة احتفظت بتقدمها هذا العام، وزادت فى العديد من المحاور وخاصة محور النشاط على الموقع الالكترونى (research network)، مما يدل على مدى تأثير نشر الابحاث فى المواقع العلمية المختلفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الزقازيق الجامعات العربية المركز السادس الطلاب الوافدين الجامعات العربیة جامعة الزقازیق أن الجامعة على مستوى

إقرأ أيضاً:

قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين قيادات جديدة في الجامعات الحكومية.

وتتضمنت قرارات تعيين قيادات جامعية جديدة كل من: الدكتورة حنان محمد سمير مرسي الجويلي، عميدًا لكلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، والدكتور أشرف إمام عبدالرضي طايع، عميدًا لكلية العلوم جامعة أسوان.

كما تتضمنت  قرارات تعيين قيادات جامعية جديدة الدكتور فهيم فتحي إبراهيم عطالله، عميدًا لكلية الآثار جامعة سوهاج.

إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف التايمز لأهداف التنمية المستدامة

وكشف تصنيف التايمز للتأثير لأهداف التنمية المستدامة، عن إدراج 46 جامعة مصرية في نتائج نسخته الأخيرة للعام 2024، بزيادة كبيرة عن العام الماضى 2023 والذى شهد إدراج 28 جامعة مصرية.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات المصرية حققت تقدمًا جديدًا في نتائج هذا العام، مؤكدًا اهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتنفيذ تكليفات القيادة السياسية بالارتقاء بترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية في التصنيفات الدولية، وتطبيق مبدأ المرجعية الدولية الذي يعُد من أهم أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن تقدم الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية فى التصنيفات الدولية، يأتي انعكاسًا للإجراءات التى اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصرى من التدريب على النشر الدولي، وتحفيز الجامعات والمراكز والهيئات البحثية على النشر في المجلات الدولية المرموقة.

وتصدرت جامعتا عين شمس والمنصورة قائمة الجامعات المصرية في تصنيف التايمز لأهداف التنمية المستدامة، وجاءت في الترتيب (201 - 300) عالميًا. 

ثم جاءت (جامعة القاهرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى) في الترتيب (301 - 400) عالميًا في تصنيف التايمز لأهداف التنمية المستدامة. 

وجاءت جامعات (الإسكندرية، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة أسيوط، وجامعة بنها، وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة المستقبل، وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة قناة السويس) في الترتيب (401 – 600).

وتواجدت جامعة دمياط، وجامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة جنوب الوادى، وجامعة طنطا، وجامعة الزقازيق في الترتيب (601- 800) في تصنيف التايمز لأهداف التنمية المستدامة
تلتها (جامعة بدر، وجامعة بنى سويف، وجامعة حلوان، وجامعة المنوفية، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وجامعة فاروس، وجامعة بورسعيد) فى الترتيب (801- 1000)، بينما تواجدت جامعة الأزهر، وجامعة دمنهور، وجامعة الفيوم، وجامعة المنيا، وجامعة مصر الدولية، وجامعة الوادى الجديد، وجامعة النيل، وجامعة سيناء، وجامعة سوهاج، والجامعة البريطانية بالقاهرة، وجامعة مدينة السادات، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في الترتيب (1001-1500)، ثم جاءت (جامعة الأهرام الكندية، وجامعة العلمين الدولية، وجامعة العريش، وجامعة دراية، والجامعة المصرية الروسية، وجامعة مصر للمعلوماتية، وجامعة سفنكس)، في الترتيب +1501.

مقالات مشابهة

  • إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف "التايمز" للتنمية المستدامة لعام 2024
  • جامعة الزقازيق تتقدم 100 مركزًا عالميًا في مؤشرات تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • جامعة أم القرى تحقق المركز 55 عالمياً
  • ذياب بن طحنون يترأس اجتماع «أمناء» جامعة العين
  • دفتر أحوال|جامعة دمنهور تحقق إنجازًا عالميًا في تصنيف التايمز للجامعات للتنمية المستدامة
  • جامعة دمنهور تحقق تقدمًا في تصنيف التايمز لمعاملات تأثير التنمية المستدامة 2024
  • إدراج جامعة المنوفية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة بنسخته الأخيرة
  • جامعة أسيوط تحقق إنجازًا دوليًا جديدًا فى مجال التنمية المستدامة
  • قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة