قام بنك مصر بتوقيع شراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، لزيادة محفظة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بما ينعكس على زيادة الفرص التمويلية لقطاع المشروعات باختلاف أحجامها، ومن ضمنها المشروعات التى تديرها رائدات الأعمال من السيدات، مما يؤدى إلى خلق فرص العمل، وتعزيز النمو الاقتصادى، وتقليص فجوة التمويل بين الجنسين، هذا وقد أعلنت مؤسسة التمويل الدولية عن هذا التوقيع على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولى وصندوق النقد الدولى المنعقدة فى مراكش.

من خلال التعاون، سيحصل بنك مصر على قرض بقيمة 234 مليون دولار، للعمل على خلق فرص عمل فى مصر من خلال توفير التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والتى تعد قاطرة النمو الاقتصادى، حيث تمثل القوى العاملة فى هذا القطاع نسبة كبيرة من إجمالى حجم العمالة بالقطاع الخاص فى مصر، ويعد قطاع المشروعات أهم مصدر لخلق فرص العمل.

قال بنك مصر إنه سيتم توجيه نصف قيمة القرض لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر المملوكة للنساء، مما يساعد على معالجة فجوة التمويل الكبيرة التى تواجهها هذه المشروعات. ويعد هذا التعاون استكمالا لدعم مؤسسة التمويل الدولية لبرنامج «ذات» التابع لبنك مصر؛ لدعم رائدات الأعمال عن طريق تقديم التمويل وخدمات التدريب وتطوير الأعمال للسيدات لتوسيع نطاق أعمالهن. وخلال العام الماضى تم تقديم خدمات مصرفية متنوعة لأكثر من 55 ألف رائدة أعمال فى مصر.

ويمثل هذا القرض أول استثمار لمؤسسة التمويل الدولية موجه للمساواة بين الجنسين فى أحد بنوك القطاع العام فى مصر. ويتألف مبلغ القرض من 190.7 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية و43.3 مليون دولار من برنامج محفظة الإقراض المشترك المدار من خلال مؤسسة التمويل الدولية.

وعَلَق محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر قائلًا: «ستساعد شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية فى زيادة عدد الشركات التى تقودها المرأة فى محفظتنا المصرفية الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وتعزيز الشمول المالى لرائدات الأعمال فى مصر». مضيفا أن هذا التعاون سيعمل على توسيع نطاق وصول بنك مصر إلى هذه الشريحة ودعم المشروعات باختلاف أحجامها فى مصر ومساعدتها على النمو وتوفير فرص عمل ودفع عجلة النمو الاقتصادى، بالإضافة إلى ضم الاقتصاد غير الرسمى للاقتصاد الرسمى.

وقال سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة إفريقيا خلال حفل توقيع الشراكة: «إن زيادة فرص الحصول على التمويل للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والشركات المملوكة للنساء يمكن أن يساعد فى خلق فرص العمل، وتعزيز النمو الاقتصادى، والحد من الفقر». مضيفا أن الاتفاقية تؤكد التزام مؤسسة التمويل الدولية بدعم الحكومة المصرية لمساندة القطاع الخاص وتعزيز المساواة بين الجنسين.

ويتماشى هذا الاستثمار مع إطار الشراكة القطرية لمجموعة البنك الدولى لمصر، والذى يسعى إلى دعم المزيد من الوظائف الأفضل فى القطاع الخاص فى البلاد، من بين أهداف أخرى.

وتمتلك مؤسسة التمويل الدولية محفظة استثمارية فى مصر تبلغ قيمتها حوالى 1.7 مليار دولار أمريكى ومحفظة استشارية نشطة تبلغ قيمتها 32 مليون دولار أمريكى. تدعم مؤسسة التمويل الدولية القطاع الخاص فى مصر فى مجالات رئيسية مثل الحصول على التمويل، والتكنولوجيا المالية، وتمويل المناخ، والصناعات التحويلية، والبنية التحتية والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية، والمساواة بين الجنسين.

ويسعى بنك مصر دائما للمشاركة فى العديد من المبادرات والبروتوكولات التى من شأنها خدمة الأفراد بالمجتمع، من خلال خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين ودفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام، الأمر الذى ينعكس بدوره على زيادة التنمية الاقتصادية، حيث إن قيم واستراتيجيات عمل البنك تعكس التزامه الدائم بالتنمية المستدامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مؤسسة التمويل الدولية بنك مصر صندوق النقد الدولى قطاع المشروعات ذات مؤسسة التمویل الدولیة القطاع الخاص بین الجنسین ملیون دولار بنک مصر من خلال خلق فرص فى مصر

إقرأ أيضاً:

العراق يبحث مع البنك الدولي خارطة الطريق لمشروع التمويل المستدام

بحث محافظ البنك المركزي، اليوم الاحد، مع وفد من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي، في مجال القطاع المصرفي وتطويره بما يواكب التقنيات الدولية. وذكر بيان للمركزي العراقي، ورد لـ السومرية نيوز، أن "محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، استقبل وفداً من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي، وجرى مناقشة واقع التعاون الثنائي في مجال القطاع المصرفي وتطويره بما يواكب التقنيات الدولية، فضلاً عن عرض آخر المستجدات بشأن الخطط طويلة الأمد التي ينفذها البنك المركزي بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)".

وناقش الطرفان "خارطة الطريق لمشروع التمويل المستدام بما يتلائم مع نموذج الاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG)، وأنشطة التمويل والإقراض وخطط تنويع الاستثمار، كما استعرض استراتيجية الإقراض الوطنية التي طرحها البنك المركزي لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وأبدى الوفد "استعداده للتعاون في مجال تبادل الخبرات والتدريب، للمساعدة في تطوير الملاكات المصرفية العراقية، وتطوير أدوات الرقابة المصرفية، بما يتماشى مع جهود البنك المركزي و المؤسسة الدولية، في دعم القطاع الخاص والانشطة الاقتصادية".

وأكد المحافظ، خلال اللقاء، أن "الافكار تتولد وتنطلق داخل البنك المركزي العراقي، ودور المنظمات الدولية هو تحويلها إلى برامج وخطط يسهل تنفيذها، مثمناً جهود المؤسسة الدولية في تقديم الدعم لمشاريع البنك المركزي التي تخدم القطاع الخاص وتحفز الاقتصاد العراقي".

مقالات مشابهة

  • العراق يوقع اتفاقية مع " IFC" لتطوير سوق الأوراق المالية
  • "حياة كريمة"و"المرأة" لى رأس الأولويات: مبادرة المشروعات الخضراء الذكية بسوهاج
  • تحت رعاية "المركزي".. تعاون جديد بين جامعة النيل وبنك "CIB" لتدريس "التجزئة المصرفية"
  • الغرفة تطلق مبادرة دعم لتمويل عقود الشراء
  • إجمالي تمويلاتها 2.5 مليون دولار.. i’SUPPLY تغلق جولة تمويلية من فئة ما قبل السلسلة A
  • غرفة جدة تحصر أبرز تحديات التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • جامعة النيل تعلن تخرج أول دفعة من برنامج التمويل المستدام
  • المصرية اللبنانية: الحوافز والإعفاءات الضريبية ضمانة حقيقية لنمو المشروعات الصغيرة
  • تنمية المشروعات الصغيرة: إطلاق أول منصة إلكترونية لخدمات الجهاز ديسمبر المقبل
  • العراق يبحث مع البنك الدولي خارطة الطريق لمشروع التمويل المستدام