تتعرض عدة مناطق من اليمن إلى هطول أمطار غزيرة ورياح شديدة، حيث تضربه العاصفة تيج منذ يومين، ومع اقتراب العاصفة من السعودية، يخشى الكثيرون من وصولها إلى مصر.

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من إعصار قد يضرب عددا من الدول العربية، حيث من المتوقع أن نزاد سرعة الريح ليصبح الإعصار من الفئة الثالثة إلى الرابعة، مطالبة المواطنين توخي الحذر أثناء قيادة السيارات وتفقد نشرة الأرصاد قبل الخروج من المنزل.

موعد إعصار تيج 

وقالت الهيئة، إن من المتوقع أن يضرب إعصار تيج أجزاء من سواحل سلطنة عمان واليمن، وسيكون مصحوبا بأمطار غزيرة قد تتسبب في فيضانات وارتفاع مستوى الأمواج وسرعة رياح عالية.

وأضافت الأرصاد أن العاصفة المدارية "تيج" تطورت في غضون 24 ساعة لتصبح إعصارًا من الدرجة الثالثة، وقد يؤثر الإعصار حاليًا على أرخبيل سقطرى، ومن المتوقع أن يؤثر في الساعات القادمة على محافظتي ظفار والوسطى في سلطنة عمان.

وتابعت الأرصاد أن مركز الإعصار يقع على بُعد حوالي 500 كيلومتر من العاصمة مسقط، وتشتمل تأثيرات الإعصار على رياح شديدة وهطول أمطار متفاوتة الشدة، وقد تحدث الأعاصير عادة في المحيطات ونادرا ما تحدث في البحار الصغيرة مثل البحر المتوسط والبحر الأحمر.

وأكدت الأرصاد الجوية أن حدوث الأعاصير في المحيطات تعود إلى عدة عوامل بيئية وجغرافية تؤثر في تكون الأعاصير، مثل درجة حرارة سطح المياه واختلافات الضغط الجوي، مشيرة إلى أن جمهورية مصر العربية لن تتأثر بهذا الإعصار، حيث تظل الأجواء مستقرة في مصر خلال هذا الأسبوع.

وأعلن المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان أن الإعصار المداري "تيج" قد تحول إلى إعصار من الدرجة الأولى، وسيبدأ التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى اليوم بأمطار تتراوح بين 50 و200 ملم، مما سيسبب جريان الأودية والشعاب، وتصاحبه رياح بسرعة تصل إلى 64 كيلومتر في الساعة.

ومن المتوقع أن يصل ارتفاع الأمواج على سواحل بحر العرب إلى 7 أمتار، مع احتمال امتداد المياه البحرية إلى المناطق الساحلية والمنخفضة، ويبعد مركز الإعصار حوالي 400 كيلومتر عن السواحل العمانية.

ويتوقع المركز الوطني للإنذار المبكر اقتراب مركز الإعصار من محافظة ظفار جنوب سلطنة عمان يوم الاثنين، حيث يكون على بُعد 50 إلى 150 كيلومترا، وسيستمر التأثير المباشر على محافظتي ظفار والمنطقة الوسطى بتساقط كميات كبيرة جدًا من الأمطار.

من جانبها أكدت الدكتورة منار غانم عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن العاصفة تيج الموجود حاليا في بحر العرب، والتي من الوارد أن تتحول الى إعصار خلال الساعات المقبلة، ظاهرة طبيعية في هذا الوقت من العام، إذ أن هذه المناطق كثيرا ما تشهد عواصف مدارية وأعاصير، وسبق وتكررت في الأعوام السابقة ولكن بمسميات مختلفة مثل إعصار شاهين أو إعصار مها، وغيرها من المسميات.

إعصار تيج في مصر

وأضافت "غانم"، أن منطقة بحر العرب والمحيط الهندي معروفان عنهما أنهما منطقتي تكون لعواصف مدارية وأعاصير، بسبب الطبيعة الجغرافية في هذه المنطقة، لذا تتكون العواصف والأعاصير في المناطق القريبة منها، نتيجة ارتفاع حرارة سطح المسطحات المائية لبحر العرب والمحيط الهندي، لتتجاوز 27 درجة مئوية.

وتابعت: كما يواجه منخفض جوي متعمق بشكل كبير، واكتسابه طاقة حرارية من المسطح المائل الذي يشهد ارتفاع فى الحرارة، بالإضافة إلى وجود منخفض جوي آخر في طبقات الجو العليا، ومن هنا يبدأ التحول من منخفض جوي إلى عاصفة مدارية.

وأشارت إلى أن نشاط الرياح خلال العاصفة، ستكون في زيادة مستمرة، حيث تصل سرعات الرياح لتتجاوز الـ65 كيلومترا في الساعة، ويبدأ في التحول الى إعصار من الفئة الأولى، الذي قد تصل سرعات الرياح بها لـ118 كيلومترا في الساعة، أو يتحول إلى إعصار من الفئة الثانية.

موقف مصر من العاصفة العـ.نيـ.فة "تيج" .. الأرصاد تكشف التفاصيل بعد «دانيال»| عاصفة مدمرة جديدة تجتاح هذه الدولة اليوم.. تعرف عليها!

وكشفت حقيقة ما يتم تداوله من أنباء عن إمكانية وصول العاصفة تيج إلى مصر، مؤكدة أنه "لا توجد أي خطورة على مصر".

وتابعت: لسنا عرضة للأعاصير لعدم وجود مسطحات مائية بشكل كبير، مشيرة إلى أننا نشهد خلال الفترة الحالية، استقرارا كبيرًا في الأحوال الجوية.

وصنف المركز الوطني للأرصاد، في دولة الامارات العربية، الحالة المدارية تيج إعصارًا من الدرجة الثانية، يتمركز جنوب غرب بحر العرب شرق جزيرة سقطرى عند خط عرض 12.3 شمالاً وخط طول 55.4 شرقا.

وتبلغ سرعة الرياح حول المركز من 170 إلى 180 كم/ الساعة على بعد حوالي 50 كم شرق جزيرة سقطرى مع وجود تشكيلات مختلفة من السحب تتخللها سحب ركامية ممطرة والبحر شديد الاضطراب.

وتوقع المركز من خلال النماذج العددية والتقارير الصادرة من مركز مراقبة الأعاصير الإقليمى استمرار حركته باتجاه الشمال الغربي، وتعمق الإعصار المداري من الدرجة الثانية إلى إعصار مداري من الدرجة الثالثة خلال 24 الساعة القادمة، فيما تتراوح سرعة الرياح ما بين 180 -200 كم/ الساعة، يصاحبها غطاء سحابي تتخلله السحب الركامية الممطرة.

جدير بالذكر أن الأعاصير تحدث فى المحيطات وغير وارد، أن تحدث مثل هذه الأعاصير فى البحار مثل البحر المتوسط أو البحر الأحمر.

إعصار دانيال المميت 

وسبق أن ضرب المنطقة العربية خاصة دول ساحل البحر المتوسط منها، عاصِفَة مميتة في الفترة من (4 - 12 سبتمبر 2023) عرفت باسم إعصار دانيال، كانت من أكثر الأعاصير الشبيهة بالمناطق الاستوائية في البحر الأبيض المتوسط فتكا وتكلفة في التاريخ المُسجل. 

وكان الحدث المناخي الأكثر فتكا في عام 2023 حتى الآن، حيث تشكلت العاصفة تشكلَ نظام ضغط منخفض في 4  (سبتمبر) 2023 تقريباً، وأثرت على اليونان وبلغاريا وتركيا وتسببت في فيضانات واسعة النطاق.

وصنفت العاصفة بعد ذلك أنها منخفض في البحر الأبيض المتوسط، وسميت باسم دانيال، وسرعان ما اكتسبت خصائص شبه استوائية وتحركت نحو ساحل ليبيا، حيث تسببت في فيضانات كارثية قبل أن تتقلص وتفقد قواها,

كانت العاصفة نتيجة كتلة أوميجا، وهي منطقة الضغط العالي حيث تقع بين منطقتين من الضغط المنخفض، مع شكل خطوط الخط المنسوب مثل الحرف اليوناني أوميجا (Ω).

وأدت الأمطار الغزيرة في اليونان إلى فيضانات تسببت في أضرار بأكثر من ملياري يورو، ما يجعلها العاصفة الأكثر تكلفة المسجلة في البلاد، فيما كانت ليبيا هي الأكثر تضرراً، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في انهيار سدين بالقرب من مدينة درنة وحدوث سيل من الفيضانات تسببت في مقتل أكثر من 4 آلاف أُحصوا مع مرور الأيام وذلك حتى إحصائية 17 سبتمبر.

وفقِد ما يزيد عن 10 آلاف شخص، مع اختلاف الأرقام الدقيقة حسب المصادر المختلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تيج إعصار تيج العاصفة تيج تأثير العاصفة تيج الهيئة العامة للأرصاد الجوية من المتوقع أن سلطنة عمان من الدرجة بحر العرب إعصار تیج إعصار من تسببت فی إعصار ا

إقرأ أيضاً:

البرغوثي : استقالة غانتس ضربة لنتنياهو وحكومته ستصبح أكثر خطورة

#سواليف

وصف الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور #مصطفى_البرغوثي #استقالة بيني #غانتس من #حكومة_الحرب الإسرائيلية بالضربة القوية والقاسية لرئيس الوزراء بنيامين #نتنياهو، متوقعا تعاظم #الاحتجاجات في إسرائيل ضد الأخير.

وأشار البرغوثي -خلال حديثه للجزيرة- إلى أن مؤتمر غانتس كشف عن 3 نقاط تؤكد طبيعة #الخلاف بينه وبين نتنياهو، الأولى تأييده لإبرام #صفقة_تبادل_أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والثانية العمل مع الولايات المتحدة في هذا الإطار، والثالثة اتهامه نتنياهو بأنه هو من يمنع التقدم نحو الانتصار وإعاقة صفقة التبادل المقترحة.

ووفق البرغوثي، سيكون لتصريحات غانتس تأثير كبير ليس على ما يجري في إسرائيل فحسب وإنما عالميا في تبديد #أكاذيب نتنياهو بأن المقاومة هي من تعرقل صفقة التبادل، موضحا أن ما يهم نتنياهو إطالة الحرب، ولا يهمه أبدا قتل الفلسطينيين أو قتل الأسرى.

مقالات ذات صلة آيزنكوت وتروبير يستقيلان من حكومة الطوارئ الإسرائيلية 2024/06/09

وحاول غانتس خلال مؤتمره رسم إستراتيجية لخلق بديل لنتنياهو من خلال مغازلته وزير الدفاع يوآف غالانت للخروج من الحكومة أو حزب الليكود مما سيؤدي لانهيار الحكومة الحالية، حسب البرغوثي.

كما يندرج حديث غانتس عن ضرورة تشكيل لجنة تحقيق وطنية -وفق البرغوثي- في إطار توجيه ضربة لنتنياهو لأنها ستقضي باتهامه بالتقصير في منع هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإدارة الحرب، حيث سيكون مصيره السجن في ظل ملاحقته أيضا بعدة قضايا فساد.

وحمل مؤتمر غانتس خطورة كبيرة عندما قال ستكون هناك حرب طويلة، إذ أوضح البرغوثي أن الرجل من مؤيدي تصعيد الأمور على الجبهة الشمالية، والدخول في حرب مع لبنان، كما أنه مثل نتنياهو يرفض قيام دولة فلسطينية مستقلة.

تداعيات الاستقالة

وحول إمكانية خروج وزراء آخرين من الحكومة، يعتقد البرغوثي أن الأمر يعتمد على 3 عوامل، وهي تصاعد الاحتجاجات بالشارع الإسرائيلي، وموقف واشنطن في ممارسة ضغط حقيقي على نتنياهو، وتحرك محكمتي “العدل” و”الجنائية” الدوليتين لوقف الحرب، وفرض عقوبات على نتنياهو.

وبشأن تداعيات استقالة غانتس، يؤكد الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية أن الحكومة الإسرائيلية الحالية ستصبح أكثر خطورة وشراسة، وسيصبح نتنياهو مسيطرا عليه من الفاشيين.

كما أن الخطورة الكبيرة ستكون منصبة على الضفة الغربية المحتلة، حيث يتولى بتسلئيل سموتريتش وزارة المالية، ويمول المستوطنين للإمعان بجرائمهم هناك، حسب البرغوثي.

ومع ذلك استبعد البرغوثي دخول سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير لمجلس الحرب، متوقعا أن يحل نتنياهو المجلس أو قد لا يغير شيئا عليه، فضلا عن محاولته مغازلة أفيغدور ليبرمان عبر منحه وزارة الدفاع.

وخلص البرغوثي في ختام حديثه إلى أن خطاب غانتس كان ضعيفا، وكان يتحدث بنصف لسان، لكنه يدرك أن بقاء الجيش في قطاع غزة مستحيل، وأن بقاء الشعب الفلسطيني يعني بقاء المقاومة، وذلك عندما ردد كلمة نصر واقعي وحقيقي.

ومساء اليوم الأحد، أعلن غانتس استقالته من حكومة الحرب، واصفا إياه بأنه قرار “معقد، ومؤلم، واتخذ بقلب مثقل”، كما خاطب عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة قائلا “أخفقنا في الامتحان، ولم نتمكن من إعادة أبنائكم”.

مقالات مشابهة

  • رامي صبري يطرح ريمكس عربي لأغنية Attraction بالتعاون مع الأوكرانية ETOLUBOV
  • رامي صبري يطرح ريمكس عربي لأغنية Attraction بالتعاون مع الأوكرانية ETOLUBOV (فيديو)
  • روسيا تنفي الإشاعات عن إرسال مقاتلي فاغنر إلى شرق ليبيا
  • لطيفة لـ «الأسبوع»: أجهز حاليا لبرنامج تلفزيوني ضخم.. وأختار الأغاني بإحساسي
  • أحدهم لقي مصرعه على الفور.. سباق «جنوني» للدراجات النارية ينتهي بمأساة في الفيوم
  • البرغوثي : استقالة غانتس ضربة لنتنياهو وحكومته ستصبح أكثر خطورة
  • العاصفة الكاملة في الشرق الأوسط
  • دراسة لـ«فيصل التخصصي» تؤكد نجاح التدابير الوقائية للحد من خطورة ارتفاع درجات الحرارة في الحج
  • السجن 5 سنوات لعامل سرق شخص بالإكراه في الصف
  • في عين العاصفة : توثيقيات الحرب العبثية والثورة مستمرة . رسالة رقم [52]