(عدن الغد)سبأنت:

بحث نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني عبدربه المحولي، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، مع خبير برامج التعليم العالي التقني والمهني في المنظمة الدولية للتربية والثقافة (اليونيسكو) الدكتور أناس بو هلال، الاحتياجات الأولوية للتعليم العالي والفني في اليمن.

وتطرق الاجتماع، إلى بحث إمكانية دعم القطاعين حسب الأولويات، والتحضير لمشروع متعلق ببناء شبكة إبن سينا للتحول الرقمي والتي تخص كافة الجامعات باليمن، والتحضير لمشروع تطوير مهارات الشباب والالتحاق بسوق العمل، ودعم الخطة التحديثية الوطنية للتعليم العالي والمهني في اليمن، والمصادقة على الاتفاقية العربية للاعتراف بالشهادات والدرجات العليا للتعليم العالي للدول العربية.

وأشار المحولي في الاجتماع الذي حضرته الأمين العام للجنة الوطنية اليمنية التربية والثقافة والعلوم اليونيسكو الدكتورة حفيظة الشيخ، إلى ضرورة العمل على تطوير العملية التعليمية والتدريبية لمنظومة التعليم الفني والمهني في مختلف المحافظات اليمنية بما يساهم في تعزيز المجتمع بمخرجات مؤهلة ضمن المعايير الحديثة التي تواكب احتياجات سوق العمل.

هذا وعقب الاجتماع تم زيارة المعهد المهني في خورمكسر، والمعهد الوطني التقنين والمدربين في مديرية دار سعد، للاطلاع على أوضاع المعاهد واحتياجاتها.



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: السنة التأسيسة ليست بديلا عن التنسيق وتقلل من سفر الطلاب للخارج

أكدت مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، أن المقترحات والنظم الجديدة لتطوير التعليم الجامعي هي ملفات يجرى العمل عليها ودراسات تناقش ولم يتم صدور أي قرارات بشأنها حتى الآن.

ولفتت إلى أبرز المشروعات التي يجرى العمل عليها كمقترح نظام السنة التأسيسية «التمهيدية» بعد الثانوية العامة، وكذلك مقترحات تطوير نظام القبول في الجامعات المصرية وكذلك مقترحات مشروع إعادة النظر في أعداد الطلاب المقرر قبولها في الكليات.

تنسيق الجامعات 2024

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن المقترحات التي يجرى دراستها يجرى العمل عليها ولم يتم عرضها على الجهات المختصة والمعنية بالتشريع ووارد قبولها أو رفضها، مؤكدا أن السنة التأسيسة لن تكون بديلا عن التنسيق، وما هي إلا نظام سيسهم في الحد من سفر طلابنا للخارج، وإتاحة الفرصة لهم للالتحاق بالكليات المناسبة لإمكانياتهم العلمية.

وأشارت المصادر إلى أن أبرز تفاصيل مقترح السنة التأسيسة «التمهيدية» هو التطبيق في المرحلة الأولى على الجامعات الخاصة والأهلية وسيكون على عدد بسيط من الكليات خاصة العلمية.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: السنة التأسيسة ليست بديلا عن التنسيق وتقلل من سفر الطلاب للخارج
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي برئاسة وزير التعليم العالي
  • «التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • "التعليم العالي" تزف 711 خريجًا وخريجة من الكليات المهنية إلى سوق العمل
  • الدكتور بن حبتور يشيد بالدور الوطني والأكاديمي للتعليم العالي الأهلي
  • نقابة التعليم العالي تقترح على الحكومة تأجيل امتحانات كليات الطب لإتاحة الفرصة لعودة الطلبة
  • جامعة عين شمس تطلق برنامجًا جديدًا لتعزيز التعليم الرقمي والشراكات الدولية
  • تسليط الضوء على دور الشراكات في تعزيز التعليم بمؤتمر جامعة عين شمس
  • اتحاد الجامعات العربية ينظم برنامج إعداد القادة بمشاركة 14 دولة