تحدثت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، خلال لقائها مع فيرجينيوس سينكيفيوس مفوض الاتحاد الأوروبي للبيئة والمحيطات ومصايد الأسماك، على هامش مشاركتها نيابة عن رئيس الجمهورية في «قمة برازافيل للأحواض الثلاث للتنوع البيولوجي والنظم البيئية الأستوائية» بالكونغو برازفيل، عن إدارة المياه كأحد أهم الأولويات الوطنية، في ظل التحديات المائية العالمية، إذ يجري العمل على إيجاد الحلول المناسبة لمواجهة هذه التحديات، ومنها الربط بين المياه والطاقة، كاستخدام الطاقة المتجددة في تحلية المياه، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذا المجال.

الانتهاء من الخطة الوطنية للاستثمار المناخي

أضافت الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه جرى الانتهاء من الخطة الوطنية للاستثمار المناخي، التي تتضمن العديد من الفرص الواعدة للقطاع الخاص، وفي مجالات تعد جديدة مثل الاقتصاد الحيوي الذي يمكن من خلاله الاستفادة من المخلفات الزراعية في توفير منتجات أخرى، وفي مجال ادارة المخلفات.

إشراك القطاع الخاص في إدارة المخلفات بأنواعها

أشارت الوزيرة إلى التعاون المبكر مع شركاء التنمية، ومنهم الاتحاد الأوروبي من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، والذي ساهم في إعداد قانون تنظيم إدارة المخلفات وتصميم البنية التحتية للمنظومة، وإشراك القطاع الخاص في إدارة المخلفات بأنواعها، ما أتاح فرص استثمارية واعدة في مجال إدارة المخلفات.

وتشارك الجانبان التوقعات حول نتائج قمة برازافيل للأحواض الثلاث للتنوع البيولوجي والنظم البيئية الأستوائية، حيث اكدت الوزيرة على اهميتها في تعزيز التعاون بين الدول وتسليط الضوء على اهمية الربط بين موضوعات التنوع البيولوجي والتصحر وتغير المناخ، بالتركيز على متطلبات وشواغل الشعوب، معربة عن أملها للخروج باعلان يتبني خطوات تنفيذية وتوصيات تدفع العمل البيئي والمناخي.

وأعرب مفوض البيئة والمحيطات ومصايد الأسماك بالاتحاد الأوروبى عن تطلعه لاستكمال التعاون مع مصر للعمل على تنفيذ نتائج وتوصيات مؤتمر المناخ COP27، ومؤتمر التنوع البيولوجي COP15، وحشد الدول للعمل معا مع توفير آليات التمويل اللازمة، وتكثيف الجهود خلال مؤتمر المناخ المرتقب في الامارات COP28، للخروج بنتائج تنفيذية في ظل الاوضاع الاقتصادية والسياسية الحرجة الراهنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة الاستثمار المناخي إدارة المخلفات القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

"كيفية التخلص من مخلفات الأضاحي والمحافظة علي البيئة" ندوة بمياه قنا

 نظمت إدارة التوعية والإعلام بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا،  بالتعاون مع قصر ثقافة نجع حمادي ندوه توعيه تحت عنوان (أهمية ترشيد استهلاك المياه والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي).   

وفي سياق متصل قام فريق التوعية بتعريف المواطنين إلى أن إهدار المياه في غسيل الأضاحي وإلقاء المخلفات بشبكة الصرف الصحى من السلوكيات الغير صحيحة والتي تؤدي إلي كثرة الطفوحات وانسداد شبكة . 

كما تم تعريف الحضور بالخدمات التي تقدمها الشركة كالقطع الموفرة للمياه وأهميتها في ترشيد استهلاك المياه، عدادات المياه مسبقة الدفع وتطبيق قراءتى لتسجيل القراءات، بالإضافة إلي خدمة الخط الساخن ١٢٥ لتلقى شكاوى المواطنين.   

وأشار محمد مصطفي حجاج مدير إدارة التوعية والإعلام، إلى أن إدارة التوعية تحقق نجاح واضح وملموس من خلال حملات التوعية لتغير السلوك والفكر لدى المواطنين وترسيخ مبدأ ترشيد استهلاك المياه على كافة شرائح المجتمع.

من ناحية أخرى استوفت الإدارة العامة للتدريب بشركة مياه الشرب و الصرف الصحي بقنا، متطلبات اعتماد ورشة الكهرباء ورشة الشبكات وساحة التدريب العملي على إصلاح خطوط المواسير، وعنبر الكلور وعنبر الشبة بمحطة مياه الشرب بالصالحية وورشة الحملة الميكانيكية، وذلك لتدريب وتقييم فني تشغيل مياه وفني الكهرباء و فني الحملة عملياً.   

وأصدرت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي شهادة اعتماد ورش التدريب والتقييم العملي لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، المهندس  ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ، أثناء اجتماع اللجنة التنسيقية العليا لشركات مياه الشرب والصرف الصحي. 

وأشاد رسلان بدور الإدارة العامة للمسار الوظيفي، في اعتماد ورش التدريب والتقييم العملى بالشركات التابعة، بما يساهم بشكل كبير في تعزيز كفاءة الفنيين وتطوير مهاراتهم، من خلال ورش التدريب التي تساعد على تحديد نقاط القوة ومجالات التحسين للفنيين، وبالتالي تحقيق أداء متميز ومستدام. 

وفي هذا الصدد أكد المهندس رجب عرفة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي، أن الشركة تضع على رأس أولوياتها دعم العملية التدريبية لرفع كفاءة العاملين عمليا وعلميا في كافة المجالات. 

مقالات مشابهة

  • "كيفية التخلص من مخلفات الأضاحي والمحافظة علي البيئة" ندوة بمياه قنا
  • أبرزها المعاملات التفضيلية.. معيط: مصر اتخذت إجراءات وتدابير لفتح آفاق واعدة أمام القطاع الخاص
  • البيئة: الانتهاء من التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن  بالمنوفية
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة بمصر
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية المتعلقة بالمناخ
  • رياضيون: الألعاب الإماراتية للأولمبياد الخاص أبرزت مواهب واعدة
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية آلية ضمانات القطاع الخاص