ليبيا – توقع تقرير إحصائي نشره موقع “نو إنسايدرز” الإخباري الأميركي أسرع الاقتصادات نموا في العالم خلال العام 2024 ومن بينها الليبي.

التقرير الذي تابعته وترجمت ما يخص ليبيا منه صحيفة المرصد أكد توقعات صندوق النقد الدولي بشأن تحقيق الاقتصاد الليبي نموا بمقدار 7.5% فيما توقعت مجموعة بنك التنمية الإفريقي أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 8% في العام المقبل.

وأرجع التقرير هذه التوقعات إلى ارتفاع أسعار النفط والانتعاش في قطاع الهيدروكربونات بنسبة بلغت 17.9% في العام 2023 متوقعا بقاء التضخم تحت السيطرة ليصل إلى 4.5% خلال هذا العام و4.6% في العام 2024.

وبحسب التقرير من المتوقع أن أن يسجل ميزان المالية العامة فائضا يتراوح بين 18.8 و22.1% من الناتج المحلي الإجمالي في القريب العاجل مؤكدا أن ليبيا كانت من أسرع الاقتصادات نموا في العالم رغم ظروفها الصعبة خلال الفترة الممتدة بين العامين 2022 و2026.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

العراق: ارتفاع مقلق في حالات العنف الأسري ببغداد بنسبة 31%

يونيو 13, 2024آخر تحديث: يونيو 13, 2024

المستقلة/- كشفت وزارة الداخلية العراقية عن ارتفاع مقلق في حالات العنف الأسري، حيث سجّلت محافظة بغداد أعلى نسبة ارتفاع بلغت 31% خلال الربع الأول من العام الحالي. وبشكل عام، بلغ عدد دعاوى العنف الأسري في العراق قرابة 14 ألف حالة خلال العام الحالي.

تفاصيل الإحصائيات:

عدد حالات العنف الأسري: 13 ألف و857 حالة خلال الربع الأول من عام 2024. أعلى نسبة: 31% في محافظة بغداد. أقل نسبة: 5% في محافظة صلاح الدين. الضحايا: 73% من الإناث و27% من الذكور. أكثر أنواع العنف شيوعًا: العنف الجسدي (46%). أقل أنواع العنف شيوعًا: الاعتداء الجنسي (16%). عدد المحكومين: 100 حكم خلال العام الحالي.

أسباب ارتفاع معدلات العنف الأسري:

التغيرات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية. فهم خاطئ للدين. انتشار البطالة. انفتاح غير متقن على مواقع التواصل الاجتماعي. ازدياد العلاقات غير الشرعية. تعاطي الكحول والمخدرات.

جهود وزارة الداخلية:

إعداد إحصائيات دقيقة لحالات العنف الأسري. دراسة أسباب ارتفاع معدلات العنف. تشريع قوانين لحماية الأسرة والطفل. تفعيل دور المؤسسات الرسمية ذات العلاقة. نشر الوعي حول مخاطر العنف الأسري مرتبط

مقالات مشابهة

  • أموال الموازنة تتوه بين المحافظات والوزارات: صرخة استغاثة من أجل التنمية
  • محاكم دبي تنجز 36 ألفاً و468 دعوى مدنية خلال العام الماضي
  • أزمة ماشية في العراق يرافقها بحث عن بديل بروتيني وخشية من أمراض فتاكة
  • أزمة ماشية في العراق يرافقها بحث عن بديل بروتيني وخشية من أمراض فتاكة- عاجل
  • الغرف العربية: 3 تريليونات دولار مساهمة القطاع الخاص العربي بالناتج المحلي الإجمالي
  • صندوق النقد الدولي: المملكة تشهد تحوّلًا اقتصاديًا كبيرًا وغير مسبوق
  • تقرير أممي: النزوح القسري وصل إلى مستويات تاريخية في العالم
  • المصرف المركزي يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.9% في 2024
  • سي أتش أفييشن: هلا الليبية للطيران تتسلم أولى طائراتها من طراز ليرجيت 60
  • العراق: ارتفاع مقلق في حالات العنف الأسري ببغداد بنسبة 31%