نظمت مكتبة مطرطارس الفرعية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن، بمشاركة طالبات مدرسة محمد عبد الفتاح الثانوية، قدم الحفل محمد نادي مدير المكتبة، بدأت الفعاليات بتلاوة بعض من آيات الذكر الحكيم، أعقبها حوار مفتوح بين السادة الضيوف والطلاب بعنوان "بين جيلين"، أدارته الطالبة زهراء أحمد، تم خلاله طرح العديد من الأسئلة حول لغة الحوار بين الأبناء والآباء، والتغييرات التي يعيشها الجيل الجديد، ويجب أن يكون الحوار علي أساس الفهم والاحتواء، تلاها عروض مواهب للطالبات في إلقاء الشعر والإنشاد.

 

ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وينفذها فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل.

 

اختتم الحفل بتكريم نماذج مشرفة من أبناء مطرطارس علي ما بذلوه من جهد خلال مشوار عملهم وما قدموه لخدمة قريتهم، وتسليمهم دروع وشهادات تقدير.

 

بينما اختتمت مكتبة الطفل والشباب بطامية فعاليات الموسم الثالث لمسابقة '' العباقرة''، بالتعاون مع إدارة طامية التعليمية بين مدارس المرحلة الثانوية بمركز طامية، والتي استمرت في الفترة من 24 حتي 26 أكتوبر، بحضور أعضاء لجنة التحكيم أماني ربيع رئيس قسم الجودة بإدارة طامية التعليمية، وأحمد الصعيدي من إدارة طامية التعليمية، ياسمين ضياء مديرة المكتبة، يقدم فعاليات المسابقة عواد الهنداوي رئيس قسم الموهوبين بإدارة طامية التعليمية.

 

وأسفرت المسابقة عن فوز مدرسة الشهيد موسى عوض لهذا العام، وسيتم تكريم المدرسة الفائزة قريباً بالمكتبة.

فيما عقد قسم التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة، محاضرة بعنوان '' التغذية السليمة للأطفال''، بمدرسة محي الدين ابو العز، بالتعاون مع مديرية الصحة، أوضحت خلالها أمل عاشور مسئول إعلام وتثقيف صحي، أنواع الأغذية المفيدة للجسم، والهرم الغذائي الذي يتكون من البروتينات والمعادن والحديد والفيتامينات، وجميعها عناصر ضرورية للجسم، وتم عرض بعض صور الأطعمة الغنية بالفيتامينات، أيضا بعض المأكولات الضارة التي لا تفيد الجسم مثل المأكولات السريعة.

 

في سياق آخر، نفذت إسراء محمد عبد العليم مسئول الفنون التشكيلية، ورشة أشغال فنية لعمل اكسسوارات من عجينة السيراميك، بمكتبة الفيوم العامة.

 

 

أخبار التعليم| قرار عاجل من التعليم بشأن مناهج التربية الدينية الإسلامية والمسيحية لطلاب المدارس… المركز القومي للبحوث يطلق قافلة طبية بيطرية مجانية بمحافظة الفيوم

 

 

 

إطلاق مسابقة العباقرة في موسمها الثالث بـ ثقافة الفيوم

 


 

395346610_805066048296874_4741013948623582210_n 395349165_805066021630210_8313624356232270992_n 395362523_805066224963523_3289299461998953236_n 395369071_805065811630231_7855514288554218472_n

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفيوم اخبار الفيوم كبار السن اليوم العالمي

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة «بداية جديدة».. تقديم العلاج لكبار السن بالمنازل في الشرقية

انتشرت الفرق الطبية المتحركة التابعة للوحدات الصحية بمحافظة الشرقية بشكل مكثف في جميع أنحاء المحافظة، بهدف تقديم الخدمات الطبية وإجراء الفحوصات اللازمة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في منازلهم بالمناطق النائية والتوابع والكفور والعزب، ويأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وفقًا لبيان مديرية الصحة بالشرقية.

توصيل الخدمة للمواطنين بالأماكن النائية

أوضحت مديرية الصحة أن الفرق الطبية نفذت 475 زيارة منزلية، منها 76 زيارة لذوي الهمم يوم الجمعة الماضي، وتم إرسال طبيب وطاقم التمريض من كل وحدة صحية إلى منازل المواطنين في القرى والنجوع، لتقديم الكشف الطبي العام على كبار السن وذوي الهمم، وإجراء الفحوصات الطبية المختلفة، مثل قياس ضغط الدم ومستوى السكر، وذلك ضمن خطة مديرية الشؤون الصحية بالشرقية. تهدف هذه الزيارات إلى تسهيل حصول كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الأمراض المزمنة على الرعاية الصحية دون الحاجة إلى الانتقال لمراكز تقديم الخدمة الطبية، خاصة في أيام العطل الرسمية.

التوسع في تقديم خدمات المبادرات الرئاسية

تأتي هذه الجهود في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» ومبادرة «كبار السن»، وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بالتوسع في تقديم خدمات المبادرات الرئاسية. يتم ذلك بدعم من المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، وبتعليمات الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، وإشراف الدكتور فادي جلال، مدير عام الطب الوقائي، والدكتورة برلنتي عبدالحميد، مدير إدارة الرعاية الأساسية، والدكتورة مريم محمود، منسقة المبادرات الرئاسية.

وأشار الدكتور هاني جميعة إلى أن المبادرة تهدف إلى تحسين جودة الحياة الصحية للمواطنين فوق 65 عاماً، وذلك من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الشائعة في هذه المرحلة العمرية. تقدم هذه الخدمات عبر 29 مركزاً طبياً موزعاً على جميع الإدارات الصحية بمحافظة الشرقية، وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية مثل ضغط الدم، السكر، أمراض القلب، الاعتلال الكلوي، وأمراض سوء التغذية مثل الأنيميا والسمنة. يتم ذلك عبر فحوصات طبية شاملة، تشمل الفحص الإكلينيكي، حساب مؤشر كتلة الجسم، فحص النظر، والفم والأسنان، بالإضافة إلى إجراء تحاليل مختلفة مثل نسبة الهيموجلوبين، مستوى الدهون، ووظائف الكلى، بجانب فحص رسم القلب. في حالة اكتشاف أي مشاكل صحية، يتم تقديم العلاج اللازم أو إحالة الحالات التي تحتاج إلى تدخلات طبية متقدمة إلى المستشفيات.

وأضاف وكيل الوزارة أن المبادرة الرئاسية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي تستهدف جميع المواطنين فوق عمر 40 عامًا، والمواطنين من عمر 18 حتي 40 عاما، من يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدلات الطبيعية، ويتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمستهدفين، وصرف العلاج اللازم لهم بشكل دوري، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي لدي أصحاب الأمراض المزمنة، وتحديد مستوي زيادة الوزن والسمنة، مع تقديم التوعية الصحية للمواطنين، وذلك بعد تدريب الفرق الطبية علي التعامل مع أجهزة قياس الكرياتنين في الدم، والدهون الثلاثية، والسكر التراكمي، وتدريب فنيين الإحصاء على إدخال البيانات بالبرنامج، والتأكيد على الرائدات الريفيات بالوحدات الصحية بتكثيف برامج التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • وكيل قطاع المعاهد يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للقانون بمكتبة الإسكندرية
  • يوم رياضي لكبار السن ضمن مبادرة صيف شبابنا بإدارة شباب مغاغة
  • البرلمان يكشف أخطاء في قرعة الحج: فائزون مهددون وفرص جديدة لكبار السن
  • ضمن مبادرة «بداية جديدة».. تقديم العلاج لكبار السن بالمنازل في الشرقية
  • انطلاق فعاليات الاحتفال باليوم الوطني الـ94 للمملكة بحائل
  • محاضرات وورش فنية ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي
  • رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • الغمراوي يشارك في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • ثقافة الفيوم تواصل تقديم فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"
  • الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون بشمال الباطنة