بغداد اليوم- ترجمة

تعرضت مجموعة من فروع سلسلة مطاعم ماكدونالدز في بريطانيا ومنذ أمس الثلاثاء (31 تشرين الأول 2023)، الى نوع جديد من الاحتجاج اطلقه المتظاهرين المؤيدين للقضية الفلسطينية والرافضين لـ "جرائم الإبادة الجماعية" التي ينفذها النظام الإسرائيلي في غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي. 

وبحسب صحيفة ذا ميرور البريطانية، فان مطاعم ماكدونالدز في مدينة يوركشاير تعرضت منذ الامس الى هجمات استخدم فيها المتظاهرين "الجرذان"، مؤكدة "قام بعض المحتجين باطلاق سراح عدد كبير من الجرذان داخل أروقة مطاعم مكدونالد فيما تعرضت أخرى الى عمليات تحطيم شملت أيضا سلسلة ستاربكس".

 

وأضافت "الشرطة البريطانية أعلنت عبر بيان رسمي ملاحقتها المتظاهرين عادة التظاهر بهذا الشكل خرقا لقوانين السلامة"، فيما أصدرت سلسلة مطاعم ماكدونالدز في بريطانيا بيانا رسميا، أعلنت خلاله انها "لا تدعم او تمول أي حكومة او جهة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، موضحة "الشركة ليست مسؤولة عن تصرفات بعض إدارات الفروع التابعة لها والتي اتخذت قرارا منفردا"، بحسب وصفها. 

يشار الى ان المدن البريطانية تشهد تصاعدا في الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين والداعية الى محاسبة إسرائيل على الجرائم التي ترتكبها على الرغم من تهديدات وزيرة الداخلية البريطانية بمنع التظاهر دعما لفلسطين وتأكيدها سعيها لاتخاذ قرار يحاسب المتظاهرين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

استنكروا صمت المجتمع الدولي .. مدونون يطلقون حملة إسفيرية بعنوان «#العالم_يتجاهل_السودان»

 

«العالم يتجاهل السودان».. حملة جديدة على منصات التواصل الاجنماعي، أطلقها نشطاء في محاولة لتسليط الضوء بشكل أكبر على الأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب السوداني منذ اندلاع المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023.

الخرطوم ــ التغيير

ومن خلال الحملة، عبّر رواد العالم الافتراضي عن استغرابهم من تجاهل وصمت المجتمع الدولي للوضع الكارثي في السودان، خاصة أن أكثر من نصف الشعب يعانون من نقص حاد في الغذاء والخدمات الطبية وبحاجة عاجلة للمساعدات.

وأضاف مدونون أن من واجبهم تجاه أهلهم في السودان أن يعكسوا معاناة المواطنين هناك لمنع المجاعة التي تهدد السودان أو الحد منها والمساهمة في إنقاذ أرواحهم والتقليل من معاناتهم.
وتعليقا على تجاهل المجتمع الدولي للأوضاع في السودان قال أحد الناشطين إن التجاهل المستمر للحرب السودان من الجميع (المجتمع الدولي والإقليمي) يؤكد الحاجة إلى الحلول الداخلية التي لها المقدرة الأكبر لاستيعاب أبعاد المشكلة ووضعها في أطرها الصحيحة.

وتساءل آخرون عن المستفيد من التعتيم على أخبار المجازر والتبديل الديمغرافي للسكان التي تحدث في البلاد، بالقول “من المستفيد من هذه الحرب؟ وكيف تتجاهل الدول المجاورة ما يحدث في السودان؟ ومن المستفيد من التعتيم الإعلامي على الحرب؟”.

ووصف أحد المتابعين ما يجري في السودان من قتل ودمار وتخريب بالأمر الممنهج، وقالوا إن “ما يحدث في كل أنحاء البلاد عبارة عن قتل ممنهج لشبابنا وأطفالنا وكبارنا، فهل سيتم تفريغ السودان من سكانه الأصليين”.

ووصفت ناشطة سودانية الوضع بالكارثي والمدمر، وأن المنظمات الإنسانية تتعرض لضغوط وابتزاز وليست قادرة أن تصل للمناطق المتضررة، وأن الوضع سيصبح أسوأ، وأضافت أنه مع استمرار الحرب في كل يوم تتوسع الانتهاكات وتزداد دون أي رادع أو محاسبة.

من جهتها، ناشدت “لجان مقاومة مدني” لإطلاق حملة إعلامية واسعة يشارك فيها المواطنون والرفاق في لجان المقاومة، ومنظمات المجتمع المدني والفاعلون بالداخل والخارج ومن يهمهم أمر مواطن ولاية الجزيرة المكلوم الذي ذاق الأمرّين للشهر الخامس على التوالي، لإعادة الاتصالات والإنترنت للولاية.

الوسومإسفيرية المجتمع الدولي انقذوا السودان حملة هاشتاق

مقالات مشابهة

  • الجارديان: بريطانيا أصدرت عشرات التراخيص لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • بريطانيا تستأنف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية
  • بريطانيا تدفع ثمن ورطتها في اليمن: خسائر فادحة في التجارة والأزمات تضرب قطاعات حيوية
  • استنكروا صمت المجتمع الدولي .. مدونون يطلقون حملة إسفيرية بعنوان «#العالم_يتجاهل_السودان»
  • بريطانيا: على "حماس" أن تقبل شروط الاتفاق مع إسرائيل وتطلق سراح الرهائن
  • رغم بكائه في أحضان والده.. الشرطة الألمانية تحاول انتزاع علم فلسطين من يد طفل
  • للمرة الثالثة خلال 24 ساعة هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن وقوع هجوم على سفينة في سواحل اليمن
  •  متظاهرون يقيمون مخيمًا أمام البيت الأبيض دعمًا لفلسطين
  • «البحرية البريطانية» تعلن وقوع حادث على بعد 70 ميلا جنوب غربي عدن اليمنية
  • متظاهرون في العاصمة الأمريكية ينددون بسياسات بايدن المنحازة لـ”إسرائيل”