بوابة الفجر:
2024-06-01@08:16:19 GMT

عاجل| البنك المركزى يعلن تثبيت سعر الفائدة

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

أعلن البنك المركزي المصري، مساء اليوم الخميس، الإبقاء على أسعار العائد الأساسية دون تغيير، حسبما ذكر نبأ عاجل لقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، منذ قليل.

 

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزى المصرى، فى اجتماعهـا اليوم، الخميس، 2 نوفمبر 2023، الإبقاء على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند مستوى 19.

25% و20.25% و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

 

التطورات العالمية

وقال البنك المركزي في بيانه، إن  التطورات الاقتصادية العالمية شهدت استمرار توقعات الأسعار العالمية للسلع وخاصة أسعار الطاقة في الارتفاع مقارنةً بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها السابق. وقد جاء ذلك نتيجة ارتفاع التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

 

انخفاض الضغوط العالمية التضخمية

ومع ذلك، انخفضت الضغوط التضخمية العالمية مؤخرًا نتيجة سياسات التقييد النقدي التي تم اتباعها في العديد من الاقتصادات الرئيسية، بالإضافة إلى الأثر الإيجابي لسنة الأساس.

وتابع البيان:  تراجعت توقعات معدلات التضخم لتلك الدول على الرغم من استمرارها عند مستويات تفوق المعدلات المستهدفة.

عاجل | أسعار الفائدة الجديدة بعد قرار البنك المركزي (تفاصيل) عاجل | لهذه الأسباب.. البنك المركزي يقرر الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير  التوترات الجيوسياسية

وقد ساهمت سياسات التقييد النقدي بالإضافة إلى ارتفاع درجة عدم اليقين نتيجة التوترات الجيوسياسية مؤخرًا في خفض توقعات النمو الاقتصادي العالمي مقارنةً بما تم عرضه على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري التطورات العالمية التوترات الجيوسياسية البنک المرکزی الإبقاء على

إقرأ أيضاً:

«جولد بيليون»: تضارب توقعات أسعار الفائدة الأمريكية وراء هبوط سعر الذهب عالميا

انخفض سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم،  بعد 3 جلسات متتالية من الارتفاع، تزامنا مع التضارب بين توقعات أعضاء البنك الفيدرالي وتوقعات الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة، بالإضافة إلى محاولات الدولار الأمريكي للتعافي خلال جلسة اليوم.

وسجل سعر الذهب الفوري انخفاضا بنسبة 0.8%، ليسجل أدنى مستوى اليوم عند 2340 دولار للأونصة، بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2361 دولار للأونصة، ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2342 دولار للأونصة.

أسعار الذهب في البورصة العالمية

ويأتي هذا بعد أن ارتفع سعر الذهب خلال الثلاث جلسات الماضية، ليسجل الذهب أعلى مستوى هذا الأسبوع عند 2364 دولارا للأونصة، ليظل سعر الذهب أقل بأكثر من 100 دولار مقارنة مع أعلى سعر تاريخي جرى تسجيله مطلع الأسبوع الماضي عند 2450 دولارا للأونصة.

ويستمر تركيز الأسواق بشكل مباشر على الإشارات القادمة بشأن التضخم وأسعار الفائدة في الولايات المتحدة، على الرغم من أن التوقعات المتشددة إلى حد ما بشأن أسعار الفائدة أبقت المتداولين حذرين تجاه أسواق الذهب.

وحذر رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، من أن بعض صناع السياسة النقدية لدى البنك الفيدرالي لم يستبعدوا المزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة لكبح التضخم، وهو السيناريو السلبي لأسواق السلع والمعادن وعلى رأسها الذهب.

وجاءت تعليقات كاشكاري قبل سلسلة من المتحدثين من البنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، بالإضافة إلى بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وأظهر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي صدر الأسبوع الماضي، أن السياسة النقدية للبنك في الوقت الحالي ستتضمن الحفاظ على سعر الفائدة عند مستوياته المرتفعة لفترة أطول من الوقت حتى يكتسب البنك الثقة الكافية في تراجع التضخم بشكل مستدام للوصول إلى مستهدفه عند 2%.

تمسك الفيدرالي بأسعار الفائدة مرتفعة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه، مقارنة مع الاستثمار في السندات الحكومية التي تقدم عائد مرتفع يرتبط بسعر الفائدة.

التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المدعومة بالذهب

وصدرت بيانات جديدة عن مجلس الذهب العالمي ليظهر انخفاض صافي التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المدعومة بالذهب خلال الأسبوع المنتهي في 24 مايو بمقدار 11.3 طن ذهب، إذ انخفضت التدفقات إلى صناديق أمريكا الشمالية بمقدار – 7.4 طن لتقود الانخفاض هذا الأسبوع.

 

مقالات مشابهة

  • خلال مايو.. ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع
  • عاجل: البنك المركزي الحوثي بصنعاء يعلن حظر التعامل مع هذه البنوك ردا على قرارات مركزي عدن
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 81.74 دولار للبرميل
  • رغم تسارع التضخم.. خفض الفائدة في أوروبا لا يزال ممكنا
  • استقرار أسعار الذهب محليًا مع ثباتها عالميًا.. سعر المعدن الاصفر اليوم الجمعة 31 مايو 2024
  • عاجل: البنك المركزي في عدن يعلن البدء بسحب الطبعة القديمة من العملة وإعلان هام إلى المواطنين والمؤسسات
  • «ستاندرد تشارترد» يتوقع قيام المركزي المصري بتخفيض سعر الفائدة 5% هذا العام
  • «جولد بيليون»: تضارب توقعات أسعار الفائدة الأمريكية وراء هبوط سعر الذهب عالميا
  • تراجعات في أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم
  • المركزي الأوروبي: الإقراض المصرفي للأسر داخل منطقة اليورو يرتفع بنسبة 0.2% في أبريل