اطلع رئيس الهيئة العامة للطرق المكلف م. بدر الدلامي، على الأبحاث العلمية والابتكارات الجديدة التي يعمل عليها مركز أبحاث الطرق واختبارات الرصف المتعجلة التابع للهيئة في قطاع الطرق.

واستعرض، خلال زيارته المركز، مع وفد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، عددًا من الدراسات البحثية والابتكارات التي يعمل عليها المركز، ومنها الرصيف المطاطي المرن الماص للإجهادات، وهو ابتكار تجريبي تم تنفيذه باستخدام خليط إسفلتي يحتوي على المطاط الناتج عن إعادة تدوير الإطارات التالفة بمقاسات مدروسة.

أخبار متعلقة هيئة الطرق: معالجة 1700 ملاحظة عبر مركز الاتصال 938 خلال شهرمختصون لـ "اليوم" عقوبات رادعة لإشعال النار في الأماكن غير المخصصةحائل.. جهود ميدانية مكثفة لتصريف مياه الأمطار

ويهدف هذا الابتكار إلى استخدامه في ممرات المشاة والركض، بهدف المحافظة على الصحة وتعزيز جودة الحياة.

الاستفادة من الابتكارات

هدفت الزيارة إلى تعزيز التعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وتبادل الخبرات والمعرفة في قطاع الطرق، وتحقيق أقصى استفادة على المستوى الوطني من الابتكارات والدراسات.

وتعكس هذه الزيارة التزام الهيئة بالابتكار والتطوير المستمر لتحقيق أفضل معايير الجودة والسلامة في البنية التحتية للطرق.

ويعد المركز السعودي لأبحاث الطرق واختبارات الرصف المتعجلة (سرابتك) المركز الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي يُحاكي عددًا من المراكز البحثية المشابهة والموجودة في قارتي أمريكا الشمالية وأوروبا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الطرق في السعودية هيئة النقل النقل في المملكة

إقرأ أيضاً:

ابتكار جهاز لعلاج «مرض ألزهايمر»

ابتكر علماء جهازا لعلاج “مرض ألزهايمر”، ما سيشكّل تطوراً ثورياً ينتظره عشرات الملايين من الأشخاص حول العالم.

وقال علماء جامعة ساراتوف، “إنهم وبالتعاون من علماء جامعة هواتشونغ الصينية، ابتكروا جهازا ذكيا لعلاج مرض ألزهايمر وتطهير الدماغ من السموم بمساعدة تقنية غير جراحية”.

وقال رئيس الجامعة أليكسي تشوماتشينكو، “ستبدأ الاختبارات السريرية لهذا الابتكار في عام 2025”.

وأضاف: “يجري تحضير ابتكار علماء الجامعة بشأن علاج الدماغ بالضوء للتجارب السريرية، بعد أن غير الفريق العلمي شكل الجهاز، حيث كان على شكل “قبعة ذكية” للعلاج أثناء النوم إلى شريط ما جعله أكثر ملاءمة للاستخدام، يخضع الشريط حاليا لاختبارات السلامة، وبالإضافة إلى استخدامه في علاج مرض ألزهايمر يساعد على تطهير الدماغ من السموم”.

وأشا رئيس الجامعة، “إلى أنه وفقا للإحصائيات يصاب 35 بالمئة من الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم بالخرف بعد 20 سنة لأن الدماغ يزيل السموم أثناء النوم، ولكن في هذه الحالة ليس لديه الوقت الكافي لتطهير الدماغ من السموم بصورة تامة”.

وقال: “تستخدم في التقنية المبتكرة عملية التعديل الحيوية الضوئية بمساعدة أشعة الليزر تحت الحمراء، التي تؤثر في الدماغ أثناء النوم وتحفز دوران اللمف عبر الأوعية، وكذلك إزالة البروتينات الضارة”.

وكانت دراسة جديدة، أفادت “أن تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات الغنية بالفلافونويد قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28%”.

وتشمل الأطعمة والمشروبات الغنية بالفلافونويد، التوت، الخضروات الورقية، الشاي، النبيذ الأحمر، الشوكولاتة الداكنة.

آخر تحديث: 21 سبتمبر 2024 - 11:26

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الوزراء يشيد بالمشاريع الإنسانية التي تنفذها الهيئة العامة للزكاة
  • رئيس مجلس الوزراء يزور الهيئة العامة للزكاة
  • 32درجة الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة
  • خلال 24 ساعة.. ضبط 27 ألف مخالفة مرورية متنوعة
  • مختص فى العقارات: الاستعلام من خلال منصة الهيئة العامة للعقارات يقى من عمليات النصب.. فيديو
  • تقارير: نيمار «يزرع الفتنة» داخل ريال مدريد بسبب كيليان مبابي
  • ابتكار جهاز لعلاج «مرض ألزهايمر»
  • محافظ أسيوط: متابعة أعمال رصف طرق بقرى مركز أسيوط وإنشاء مطب صناعي بالقوصية  
  • صيانة شبكة الطرق الخارجية الإسفلتية في أبوظبي
  • ابتكار روسي - صيني لعلاج الزهايمر