د. شريفة العمادي: ارتفاع تكاليف الزواج أهم أسباب الطلاق 
خالد العمادي: يجب وضع ضوابط لأسعار قاعات الأفراح
الشيخ د. عثمان الخميس: الإحصائيات مبالغ فيها وغير دقيقة 
عيسى النصر: العادات الدخيلة تغذيها وسائل التواصل سلبياً
يوسف السويدي: عدم الإقبال على الدورات التوعوية لأنها ليست إلزامية
 

قدم تلفزيون الريان اولى حلقات الموسم الجديد من برنامج «المجهر» والتي ناقش خلالها ارتفاع الطلاق في المجتمع، من زوايا محتلفة ومحاور شاملة.


واستضاف البرنامج، الذي قدمه سالم بن ثامر في حلقته الأولى، مجموعة من الشخصيات التي تحدثت عن الطلاق كل حسب منظوره ومن مجال اختصاصه، وقال مقدم البرنامج في التقديم إن النسب والأرقام التي باتت تشكل بارتفاعها ظاهرة تحتاج إلى وقفة ثم إلى علاج.
وفي البداية أشار البرنامج إلى معدلات الطلاق في دولة قطر ودول المنطقة، والتي كانت مرتفعة نسبيا ولم تعرف حسبما أوضحته الاحصاءات نزولا في نسبتها منذ عام 2013، وهي تمر بمراحل ثبات وتعود لترتفع وتصبح في منحى تصاعدي، ونوه بن ثامر إلى أنه يجب التأكد من صحة الاحصاءات واستقاء المعلومات من مصدرها الرئيسي. 

في هذا الصدد قال فضيلة الشيخ الدكتور عثمان الخميس: عندي تحفظ على النسب التي تذكر فيما يخص نسب الطلاق في مجتمعنا، ففي مرة سمعت أن نسبة الطلاق في الكويت وصلت إلى 70% وهو كلام غير صحيح، فعند تسجيل 700 حالة طلاق في عام عقد فيه 1000 عقد قران فإن ذلك لا يعني أن كل من تطلق في ذلك العام قد عقد قرانه بنفس السنة، ولا يمكن القول أن النسبة هي 70%.

أرقام «التخطيط»
وبالنسبة لأهل الاختصاص فقد أكد السيد سلطان بن علي الكواري نائب رئيس اللجنة الدائمة للسكان، بجهاز التخطيط والاحصاء ما ذكره الشيخ الدكتور عثمان الخميس وقال إن احصائيات المطلقين خلال العام تشمل كل المتزوجين خلال كل السنوات وليس فقط خلال عام وأوضح أن الجهاز يعمل بشكل مباشر مع المحاكم الشرعية، وأي تغيير في بياناته يتم أخذه بعين الاعتبار من طرف جهاز الاحصاء.
وأكد أن الجهاز ينشر بيانات أولية، ويوضح أنها ليست نهائية وقابلة للتغيير والتعديل حيث يتم التعديل في النسب بمجرد أن يعدل عليها المصدر نظرا للربط المباشر، ولا يتم اعتمادها إلا بعد ثلاثة أشهر من نهاية السنة. 

ناقوس الخطر 
وورد في برنامج المجهر أن مجلس الشورى دق ناقوس الخطر، وشكل لجنة خاصة لمتابعة ملف الطلاق، وفي هذا الصدد قال سعادة السيد خالد عباس كمال العمادي رئيس لجنة ملف الطلاق بمجلس الشورى والذي أكد أن هناك مؤشرا يتضح من خلال نسب الطلاق المسجلة، والتي فاقت الظاهرة وأصبحت مشكلة تحتاج إلى حل، لذلك يقع على عاتق مجلس الشورى مسؤولية حل المشكلة ومعرفة أسبابها ومعالجتها بما أنه يوجد خلل في التركيبة السكانية ينتج خلل في المجتمع. واللجنة عندما استشعرت هذا المشكل رغم كل ما تسخره الدولة من امكانات ومؤسسات قررت أن تبحث عن مكمن مسببات الطلاق.

ضوابط لأسعار القاعات
كما دعا سعادة السيد خالد العمادي إلى وضع ضوابط لأسعار قاعات الزواج والتي رأى أنها باهظة الثمن حيث ذكر أنه شهد قاعة كان ثمنها مليونا ومئتي ألف ريال معتبرا أن الأمر مبالغ فيه وأن التكاليف الباهظة للزواج تُعد من أهم أسباب الطلاق.
وعن أسباب الطلاق أو ما هي الأسباب التي رفعتها بين المتزوجين حديثا والتي كانت مرتفعة مقارنة بباقي الفئات، قالت د. شريفة العمادي مدير تنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة إن المعهد درس الاحصائيات وأكدت أن الطلاق أغلبه يحدث في السنوات الأولى من الزواج، وبالتالي كان يجب علينا دراسة المشاكل الأساسية التي تعيق استمرارية الزواج وكان أغلبها يشير إلى سوء الاختيار.

تقييم منعدم
بدوره قال د. عبدالناصر فخرو أستاذ مشارك في العلوم النفسية جامعة قطر إن تقييم كلا الزوجين للطلاق في السنوات الأولى غالبا ما يكون منعدما ولا يعطي الطلاق وزنه ولا أهميته ويعتبرها تجربة عادية لا يعني له فشلها الكثير. وهنا نحتاج إلى تدارك الوضع وتضافر الجهود بين الجميع وخاصة فيما يخص التوعية.
من جانبه قال المحامي د. حسن محمد المهندي مستشار وقاض سابق: إن نسبة الطلاق تصل إلى 49% خلال العام الأول من الزواج، واتضح أيضا أن نسبة التفريق خلال فترة عقد القران ترتفع أكثر، بينما تقل نسب الطلاق كلما طال عمر الزواج، وأهم الأسباب المكابرة وعدم التنازل بين الطرفين بالاضافة إلى غلاء المهور وحفلات الزواج والتي تجعل الزوج يدخل في ديون، قد تجعله غير قادر على أن يصرف على بيته وأسرته كما كانت تتخيل الزوجة ويصبح يعاني من عسر في الانفاق.

غلاء المهور 
وفي ذات السياق أكد سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر عضو مجلس الشورى، أن الطلاق مرتبط بغلاء المهور، وارتفاع تكاليف الزواج التي ارتفعت بشكل كبير على الأسرة وأثر على الازواج ولك نتيجة للعادات الدخيلة التي دخلت على مجتمعنا وتغذيها وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سلبي، وهو ما جعلها أهم مسببات الطلاق في المجتمع.
من جانبه أشار الشيخ أحمد البوعينين مدير مركز التصالح محكمة الأسرة، أن تدخل الأهل والأسرة في الزوجين قد يكون له آثار سلبية كثيرة كما أوضح أن كثرة النفقات والأمور المادية كذلك لديها حصة كبيرة من مسببات الطلاق بالاضافة إلى تخلي الرجل عن تحمل المسؤولية، وفي المقابل تجد بعض النساء يرغبن في أن يتحملن مسؤولية البيت والتي تكون منوطة بالرجل الذي يتصف بالقوامة، وهو ما يشكل خللا في الحياة الزوجية، لذا على كل منهما احترام دور الاخر، وتأدية دوره وفقط.

الطلاق الناجح 
وفي محور آخر تطرق البرنامج إلى حالات طلاق واقعة لكنها تعاني من مشاكل كثيرة لعدم الوصول إلى ما يطلق عليه الطلاق الناجح والذي يحفظ حق الزوجين والأبناء. وحول الامكانات التي وفرتها الدولة لتلافي وقوع الطلاق وحل المشاكل الأسرية مركز الاستشارات العائلية «وفاق» والذي أكد يوسف السويدي مستشار أسري في المركز أن المركز يوفر استشارات عائلية ودورات توعوية للمقبلين على الزواج بشكل مجاني، ولكن الاقبال عليه ما زال غير كبير بسبب عدم الزامية هذه الدورات.
وتطرق البرنامج أيضا إلى مركز المحضونين والذي قال حمزة الدوسري المدير الاداري لإدارة التنفيذ بالمجلس الأعلى للقضاء، إنه تم اجراء دراسة من خلال جلسات مع الأمهات المطلقات الحاضنات وكذلك الاباء، ومنهن من طالب بدورات تدريبية، وتوعية حول طرق التعامل مع الأطفال، وكيفية مواجهة تداعيات الطلاق على الأسرة. وهنا ذكر بعض المطلقين أن الاثار السلبية للطلاق على الأطفال قد تكون سببا في التراجع عن قرار الطلاق.

3 نصائح
وانهى مقدم البرنامج حلقته الأولى من «المجهر» بتقديم ثلاث نصائح للجمهور، أولاها تهيئة الابن ليكون رجلا وربا لأسرة ويتحمل مسؤوليتها، والابنة أن تكون أما صالحة. 
والثانية كانت لكل من يكون وسيطا أو حكما في المشاكل الزوجية ألا يكون معولا يهدم البيت والأسرة ولو بكلمة لا يرد لها بالا.
والنصيحة الأخيرة كانت من نصيب الزوجين وهي وجوب الأخذ في عين الاعتبار أن أساس الزواج الناجح هو الاختيار الصحيح والتغاضي هو العلاج والاحترام سر النجاح «ولا تنسوا الفضل بينكم».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ارتفاع الطلاق نسب الطلاق الطلاق فی

إقرأ أيضاً:

كيم كارداشيان تستلهم فكرة مسلسلها الجديد من طلاقها هي وكانييه ويست

متابعة بتجــرد: يبدو أن نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان قررت أن تجمع بين موهبتها في التمثيل ودراستها للمحاماة والقانون، إضافة إلى تجربتها القاسية في الطلاق من زوجها النجم العالمي كانييه ويست، وذلك في مسلسل تلعب فيه دور محامية مختصة بأمور الطلاق.

بعد أداء نجمة تلفزيون الواقع في مسلسل “American Horror Story: Delicate”، أعلن المنتج التنفيذي رايان مورفي في ديسمبر الماضي أنه يعمل على تطوير مسلسل درامي تلعب فيه كيم كارداشيان دور محامية طلاق ناجحة تمتلك شركة خاصة في لوس أنجلوس.

وقد ظهرت النجمة في أحدث حلقات برنامج تلفزيون الواقع الخاص بعائلة كارداشيان وهي تتحدث مع رايان بوجود والدتها كريس جينر، فظهر المنتج وهو يقول : “ستكون كيم أفضل وأغلى محامية طلاق في العالم”، لترد عليه كيم البالغة من العمر 43 عاماً وهي تغمز: “لديّ بعض الخبرة”، في إشارة إلى معركة الطلاق التي خاضتها مع كانييه ويست إضافة إلى طلاقين سابقين.

كيم، التي مرت بتجربة الطلاق ثلاث مرات، أشارت إلى أنها طوّرت صداقة وثيقة مع محاميتها لورا واسر، بعد أن وصف لها المنتج دورها في المسلسل قائلاً “لديها مكتب خاص بها، والأمر المميز في مكتبها مختص بالنساء فقط، وعادة ما تصبح المرأة مقربة من محاميها.
وقالت كيم : ” هناك العديد من اللحظات الممتعة مع لورا، وأنا أقول لها: “لا تدعيني أفعل هذا مرة أخرى أبداً”، ثم في المرة التالية، كانت تقول لي، لقد طلبتِ في المرة السابقة، ألا أدعك تفعلين ذلك مرة أخرى.”

وخلال المحادثة سأل رايان كيم إن كانت لورا قد تولت جميع حالات طلاقها، لتجيب كيم : “اثنتان منهما، وهذا يكفي لتعرفني”.

وأشارت كيم خلال الحديث أنها غير متأكدة مما إذا كانت تستطيع أن تلتزم مع العمل والتصوير، نظراً لخططها باجتياز امتحان المحاماة الأساسي في دراستها القانونية في عام 2025، إلا أن رايان أصر ووعدها أن يتم التصوير في لوس أنجلوس حيث تعيش.

وعلى ما يبدو فإن الحماس غلب كيم كارداشيان التي قالت : “أعلم أن جدول أعمالي مزدحم، ومن الصعب إضافة عمل جديد لكن هذا العمل مختلف تماماً عما أقوم به، إنه تحدٍ كبير بالنسبة لي وأنا أحب التحدي، لذلك أريد أن أقوم بهذا العمل”.

main 2024-05-31 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • أسباب ارتفاع أسعار الأدوية واختفاءها من أسواق الأسكندرية
  • القيادات الإعلامية العربية الشابة يواصل فعالياته في أبوظبي
  • “القيادات الإعلامية العربية الشابة” يواصل فعالياته التثقيفية والتفاعلية في أبوظبي
  • اعرف طرق تغيير قيد الزواج أو الطلاق في بطاقة الرقم القومي
  • خبراء سياحة : أسوأ مقعد على متن الطائرة إذا حجزوه لك اطلب تغييره
  • كيم كارداشيان تستلهم فكرة مسلسلها الجديد من طلاقها هي وكانييه ويست
  • الزُبيدي يستعرض مصفوفة الحلول العاجلة لوقف التدهور الاقتصادي والخدمي
  • خبراء يحددون أبرز الأدوات والأجهزة التي يحتاجها الانسان في حالات الطوارئ
  • العلماء يحددون منطقة في دماغ الإنسان مرتبطة بالإيثار
  • قيادي بالبيجيدي يحذر من انتشار السيدا وتحول الفنادق إلى دور دعارة إن تم إلغاء فرض عقد الزواج