شفق نيوز/ يشهد البعض اضطراباً في المزاج مع قدوم فصل الشتاء، وقد يبدو الأمر طبيعياً، ولكنه قد يكون مؤشراً على الإصابة باكتئاب الشتاء، وهو حالة طبية قد تتطلب علاجا دوائيا.

ويطلق على هذا المرض الاضطراب العاطفي الموسمي، ويعرف أيضا باسم اكتئاب الشتاء، وسنقدم في هذا التقرير معلومات عنه وكيف تستعد له، وما الخيارات العلاجية.

تعرف مؤسسة مايو كلينيك الأميركية الاضطراب العاطفي الموسمي بأنه نوع من حالات الاكتئاب يحدث بسبب التغيرات الموسمية، ويبدأ وينتهي في الأوقات نفسها تقريبا كل عام.

وقت ظهور اكتئاب الشتاء

عادة ما تبدأ أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي في فصل الخريف وتستمر حتى أشهر الشتاء، وتزول هذه الأعراض غالبا خلال أشهر الربيع والصيف. وفي حالات أقل شيوعا، يؤدي الاضطراب العاطفي الموسمي إلى الإصابة بالاكتئاب خلال الربيع أو بداية الصيف، وتزول الأعراض خلال أشهر الخريف أو الشتاء، وفقا لمايو كلينيك.

أعراض إكتئاب الشتاء

وتتمثل أبرز أعراض هذا الاكتئاب بـ"المزاج المكتئب، والخمول، والنوم المفرط، وزيادة الوزن، وتغير الشهية، خاصة الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات مثل الحلويات".

أسباب اكتئاب الشتاء

الاكتئاب مرض يحدث فيه انخفاض في مستوى النواقل العصبية وخاصة السيروتونين في الدماغ والتشابكات العصبية، إذ يعتقد أن نقصه يلعب دورا أساسيا في الإصابة بالاكتئاب.

التغيرات في فصل الشتاء قد تؤثر على مستويات النواقل العصبية. ومن المحتمل أن يلعب انخفاض ضوء النهار دورا في ذلك، مما يجعل إيقاعات الساعة البيولوجية لدينا غير متزامنة ويمكن أن يؤثر على أجزاء الدماغ المرتبطة بالمزاج.

الاستعداد لاكتئاب الشتاء

قال نورمان روزنتال، الطبيب النفسي في كلية الطب بجامعة جورج تاون في تصريح لواشنطن بوست، إنه من الأسهل الاستعداد لاكتئاب الشتاء الموسمي والوقاية منه.

أخبر طبيبك

أوصى روزنتال بإخبار طبيبك إذا كنت تصاب بالاكتئاب في فصل الشتاء.

من جهتها قالت كيلي روهان، أستاذة العلوم النفسية في جامعة فيرمونت، إنه إذا لم يكن لديك تشخيص رسمي لاضطراب الاكتئاب الشتوي ولكن وجدت أن الأعراض قد تفاقمت في حياتك اليومية، فاطلب من مقدم الرعاية الأولية الخاص بك إحالتك إلى مختص صحة عقلية.

وأضافت روهان أن الاكتئاب مشكلة خطيرة تتعلق بالصحة العقلية.

إخبار الطبيب سوف يساعدك في اقتراح استراتيجيات معينة للحماية من اكتئاب الشتاء.

ابدأ العلاج بالضوء

العلاج الضوئي هو علاج يتضمن جلوس الشخص بالقرب من مصدر ضوء خاص كل صباح لمدة 30 دقيقة على الأقل، وفقا لجامعة هارفارد. وله تأثير على المزاج.

يساعدنا العلاج بالضوء في الصباح على إعادة معايرة إيقاعات الساعة البيولوجية لدينا، وعند استخدامه بشكل صحيح، يمكن أن يكون علاجا فعالا لاضطراب الاكتئاب الموسمي الشتوي مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية.

وقال روزنتال إنه عليك التأكد من أن لديك صندوقا ضوئيا وتحديد غرفة في المنزل بها ضوء ساطع.

وإذا كنت تعرف أنك تستجيب بشكل جيد للعلاج بالضوء، فإن المبدأ التوجيهي السريري هو "البدء به عند ظهور الأعراض الأولى كل عام"، كما تقول كيلي.

حافظ على نشاطك

وبشأن تقليل خطر اكتئاب الشتاء ينصح بالآتي: "مارس الرياضة بشكل يومي، قم بأشياء تحبها مثل القراءة أو التأمل، حافظ على علاقاتك الاجتماعية، نظم يومك ولا ترهق نفسك، حتى لا تشعر أنك تحت كثير من الضغط".

علاج اكتئاب الشتاء

إذا بدأت الأعراض وتم تشخيصك بأنك مصاب بالمرض، فهناك خيارات عديدة للعلاج، مثل:

الأدوية مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs).

العلاج السلوكي المعرفي، وهو طريقة علاجية تعتمد على الحديث بين المريض والمعالِج، وذلك بهدف التغلب على المشاكل عن طريق تغيير طريقة التفكير والتصرف.

الاستمرار في العلاج الضوئي.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اكتئاب الشتاء اکتئاب الشتاء

إقرأ أيضاً:

دفتر أحوال وطن «٢٧٥»

رغم المحن.. كل عام ولنا جيش ووطن (٢)

كل عام.. ومصر حبيبتى، كل عام ووطنى بخير، كل عام وجيشى يعلو فى شموخ، كل عام وحبنا لمصرنا الغالية يرتقى فوق كل المحن والظروف، أعوام مضت كانت أعوام صمود، صمود تحول إلى تحدٍ فى وجه قوى أرادت أن تركع مصر، أرادوا تحقيق الفوضى، فأثبت خير أجناد الأرض للعالم أجمع أن مصر لا تنحنى إلا لله، وأن مصر لن تكون قاعدة لأى غطرسة تريدها قوى الشر، وأن قرار مصر ينبع من إرادتها، ولا تخضع لأى ضغوط مهما واجهت من محن أو ظروف!

كلنا تحملنا، الشعب تحمل الغلاء الفاحش والأوضاع الاقتصادية الصعبة وما زال، من أجل أن تبقى مصر فى شموخ وعلو، الجيش والشرطة خاضا حربًا شرسة ضد الإرهاب الأسود وما زالا من أجل أن تبقى مصر آمنة مطمئنة دون فوضى أو انكسار، العالم الغربى أرادنا ربيعًا عربيًا، وأثبتنا لهم أن لنا عزيمة لا تلين، منعوا عنا السلاح وقطع الغيار، فقمنا بتنويع مصادر السلاح أرضًا، وبحرًا، وجوًا، من الرافال إلى حاملات الطائرات، الى الغواصات، حتى أصبحنا أكبر قوة إقليمية يتسابقون للتدريب المشترك معنا، وينحنون أمام قوة جيشنا، وعظمة إرادتنا!

إن التحديات التى واجهتها مصر الأعوام الماضية داخليًا وخارجيًا، لا تقوى عليها أى دولة إلا إذا كانت تتمتع بمؤسسة قوية مثل القوات المسلحة المصرية، التى ارتقت بالتسليح والتدريب، طوال العشر سنوات الماضية، بمنهج أن العالم لا يعترف سوى بالدولة القوية، خاضت حربًا ضد الإرهاب، وحماية الأرض والعرض، أمام أعداء الداخل والخارج، حاربت الإرهاب ولم تطلب تدخلًا من أحد، أو تستعين بميليشيات أحد؟ كل ذلك بل ووقفت وتقف اليوم كالأسد ضد مخطط صهيونى أمريكى غربى لتهجير الفلسطينيين ومحو دولتهم، عن طريق تصدير الأزمة لمصر، ومن ثم إضعاف مصر وهو هدفهم غير المعلن، والذى وقفت مصر منذ سنوات لصده، وما زالت تقف بالمرصاد لمخططاتهم لأن الهدف الأول هو مصر عمود الخيمة الذى إذا وقع وقعت كل الأمة العربية والذين لقبوها فى مخططاتهم بالجائزة الكبرى.

إن جيشنا المصرى لولا تسلحه وقوته، واستراتيجيته الكامنة فى الحفاظ على استقرار مصر، لكانت سماء مصر مستباحة لكل دولة تريد أن تستعرض قوتها، ولم تكتف القوات المسلحة بما ارتقت به من تسليح، وخوضها للحرب ضد الإرهاب، بل خاضت معركة التنمية والبناء بالتعاون مع الشركات الوطنية، لإنجاز المشروعات القومية من شبكة طرق قومية حديثة لخلق مجتمعات زراعية وصناعية جديدة، ووحدات سكانية لغلابة العشوائيات، والوقوف فى الأزمات الاقتصادية من توفير المواد الغذائية، لتثبت يومًا بعد يوم أنها الدرع الذى يحمى المصريين، فلا تنتظر دقائق عندما يتعلق الأمر بالأمن القومى، واحتياجات الشعب الذى تنتمى إليه، والذى يستحق خلال هذا العيد حكومة رخاء ترفع عنه الغلاء، وتحقق له الأمن الاقتصادى أولا وأخيرًا، يستحق حكومة تعطيه ما يستحق ان يعيش من خلاله حياة كريمة، وأن تقضى على الفساد، وتحقق الرقابة على الأسواق بمفهومها القومى ضد كل من يعبث بالأمن الغذائى ويحتكر السلع، نعم يستحق الشعب حكومة رخاء تساعده على النهوض، كما حققت له قواته المسلحة أن يعيش آمنًا، مطمئنًا، فهنيئًا لشعب مصر بجيشه العظيم، وكل عام ولنا جيش وطن.

> «التمويل العقارى» والمسئول كما يجب أن يكون 

هناك جهود مجهولة فى كل مؤسسات الدولة، تحمل على عاتقها تحديات جساما، يعملون فى صمت، ولا ينتظرون نيشانًا أو مكافأة، من أجل تيسير أمور المواطن بدافع حب الوطن، أقول ذلك بمناسبة اقترابى من ملف صندوق التمويل العقارى الخاص بالإسكان الشبابى، ووجود الدكتورة مى عبدالحميد مديرة الصندوق الذى جعلته خلية نحل لخدمة الشباب والمواطنين، وفى استجابة مشكورة كما عودتنا حتى فى أحاديثها عندما يستضيفها الإعلام للإجابة عن تساؤلات المواطنين، وإنصاف الشاب محمد عادل حسن بدر الكائن بمدينة المدامود بالأقصر والذى كان يشكو من عدم تسليمه شقته فى الإسكان الاجتماعى، لإتمام زواجه، وتأخر مسئولى التسليم، رغم تسليم من كان قبله، وعلى الفور تم الرد على شكوى الشاب، والاتصال به من صندوق التمويل العقارى، لتسديد الجزء الباقى لدى أحد البنوك تمهيدا لتسليمه الشقة، الحكاية وما فيها أن الإدارة الناجحة هى التى تفتح أبوابها وقنوات الاتصال للتعرف على مشاكل الشباب والمواطنين، وهكذا يكون المسئول! شابوه الدكتورة مى عبدالحميد مديرة صندوق التمويل العقارى.

> من وراء اختفاء العلاج البيولوجى للغلابة على نفقة الدولة؟

إيه الحكاية؟ سؤال أسأله إلى المسئولين بالمجالس الطبية المتخصصة عن اختفاء بعض أنواع العلاج البيولوجى على نفقة الدولة، وأين يذهب الغلابة من المرضى الذين لم يصرفوا العلاج لمدة شهرين وتسوء حالتهم؟ الطالبة وئام أيمن محارب بكلية السياحة والفنادق تصاب بالإغماء بسبب عدم صرف علاجها البيولوجي (مرض كورونز) المناعى وحساسية القمح والفيبروماليجا وهو الألم العضلى الليفى وتحتاج إلى مسكنات قوية ومضادات اكتئاب، وتوقف صرف العلاج من مستشفى الميرى الجامعى بالإسكندرية لها وللعديد من مرضى الأمراض المناعية والعلاج البيولوجى، بسبب توقف صرف العلاج على نفقة الدولة، الطالبة ليس لها تأمين صحى لأن المعاهد الخاصة والكليات ليسوا مدرجين ضمن التأمين الصحى، وليس لها سوى نفقة الدولة.. الأمل فى تدخل الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة لمعرفة من وراء توقف صرف العلاج البيولوجى على نفقة الدولة رحمة بالمرضى الغلابة.

مقالات مشابهة

  • الخضار والفواكه تقي كبار السن من الإصابة بالاكتئاب
  • دفتر أحوال وطن «٢٧٥»
  • بسبب الاكتئاب.. شاب يُنهي حياته قفزًا في مياه النيل بإمبابة
  • الأعراض غير المرئية لسرطان الغدة الدرقية.. طبيبة تكشف أبرزها
  • أطعمة تحسن المزاج
  • التعرض للحرارة الشديدة.. مخاطرها وسبل الوقاية
  • نصائح مهمة للحماية من حساسية الشمس
  • مهم للحجاج.. طبيبة تقدم نصائح ضرورية لمرضى حساسية الشمس| أبرز طرق الوقاية والعلاج
  • طالبة هندسة ميكانيكية تبتكر جهازاً يستخرج الطاقة من قطرات المطر
  • وخز الأصابع.. عارض صحي خطير لا تتجاهله!