بوابة الوفد:
2024-06-16@17:19:46 GMT

أضرار ارتفاع الكوليسترول في الدم

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

يسبب ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم تلف الشرايين بشدة، ما ينتج عنه الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، والإصابة بسكتة دماغية.

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية، يجب فحص مستويات الكوليسترول بانتظام وبذل مجهود كبير للحفاظ على مستويات الكوليسترول السيئ تحت السيطرة.

ويحذر الأطباء من أن كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة قد يتراكم في الشرايين ، مما يؤدي إلى انسدادها وتقليل مرونتها ، عندما يفرز الجسم الكثير منه، تلك الحالة التي يُطلق عليها تصلب الشرايين.

وتحدث هذه الحالة عند وجود انسداد في الشرايين ، يعيق تدفق الدم الطبيعي، مما يزيد من صعوبة ضخ القلب وعمله.

وقد يؤدي تراكم الكثير من الكوليسترول إلى تكوين البلاك، مما يؤدي إلى تفاقم أمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وعندما يكون مستوى الكوليسترول في الدم أكثر من المعتاد في دمنا ، فهناك دائمًا احتمال أن يدخل إلى جدار الشرايين ويسبب الدهون،

وهذا بدوره سيبدأ عملية تصلب الشرايين، وهذا يعني تراكم الدهون، وانسداد جدار الشرايين تدريجيًا، وهذا ما يُعرف طبياً باسم اللويحة المتصلبة، وفي النهاية تزيد اللويحة من الانسداد وتسبب نقص تروية الشريان التاجي في وجود الطبقة الدهنية، ما يسبب نوبة قلبية.

أما إذا كان داخل شريان الدماغ فإنه يسبب جلطة ، وإذا كان في الكلى فإنه يسبب تلف الكلى ، وإذا كانت في الشريان، جانب الساق ثم يسبب بعض المشاكل في الساق وفي بعض الأحيان الغرغرينا أيضًا".

وبينما تحتاج إلى بعض الكوليسترول ليعمل عقلك بشكل صحيح ، فإن الإفراط في تناوله في الدم يمكن أن يكون ضارًا ويسبب مشاكل صحية خطيرة داخل جسمك.

وقد يتسبب انسداد تدفق الدم الناجم عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الشرايين في حدوث سكتات دماغية قد تضر الدماغ وتسبب فقدان الذاكرة وضعف الحركة وصعوبة التحدث والبلع ، من بين أعراض أخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكوليسترول امراض القلب القلب الإصابة بسكتة دماغية النوبات القلبية الغرغرينا فی الدم

إقرأ أيضاً:

«علشان تعيد بأمان».. 7 نصائح لتجنب أضرار الطقس الحار في عيد الأضحى

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقعة في أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024 الموافق يوم الأحد 16 يونيو، موضحة استمرار ارتفاع درجات الحرارة، نتيجة الموجة الحارة الشديدة التي تتعرض لها البلاد بداية من يوم الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع.

وأضافت: في ظل هذا الطقس الحار، يمكن الإشارة إلى بعض النصائح التي يمكن من خلالها تجنب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، وقضاء العيد بأمان وفي جوٍ سعيد مع الأسرة والأصدقاء.

طقس أول أيام عيد الأضحى

ذكرت هيئة الأرصاد في تقرير على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن طقس أول أيام عيد الأضحى سيشهد استمرار تأثير الموجة الحارة التي بدأت من يوم الثلاثاء وتستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل؛ نتيجة لاستمرار تأثر البلاد بكتلة هوائية ساخنة مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

7 نصائح لقضاء العيد بأمان

لقضاء العيد بأمان، وتجنُّب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، هناك بعض النصائح التي يجب الانتباه لها، لا سيما خلال فترة الذروة، وهي:

شرب الكثير من الماء والسوائل الخالية من الكافيين والكحول طوال اليوم، حتى دون الشعور بالعطش؛ إذ يساعد ذلك على تعويض السوائل المفقودة بسبب العرق ويمنع الجفاف. الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، لا سيما خلال ساعات الذروة من 10 صباحًا إلى 4 مساءً. ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة وقبعة ونظارات شمسية عند الخروج.

البقاء في أماكن مظللة أو مكيّفة قدر الإمكان. استخدم مروحة أو رش الماء البارد على نفسك للمساعدة في تبريد جسمك. تناول وجبات خفيفة غنية بالفواكه والخضروات؛ كونها غنية بالماء والعناصر الغذائية التي تساعد جسمك على التكيف مع الحرارة. تجنب ممارسة الرياضة الشاقة في أوقات ذروة الحرارة.

مقالات مشابهة

  • لن تصدق ماذا يحدث لـعضلة قلبك عند تناول البصل الأخضر؟
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • نقص الكالسيوم يسبب أضرار جسيمة لصحتك
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • «علشان تعيد بأمان».. 7 نصائح لتجنب أضرار الطقس الحار في عيد الأضحى
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة