قالت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بتنفيذ وتوفير العوامل الداعمة لنجاح المشروعات القومية، ومواصلة العمل والتنسيق المكثف للانتهاء من هذه المشروعات الكبرى في قطاعات الزراعة والري والإنتاج الزراعي والغذائي والثروة الحيوانية، يهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي وتلبية كافة احتياجات المواطنين.

تقليل الاستيراد والاتجاه نحو التصدير

وأوضحت «رشاد»، في تصريحات صحفية لها، أن نجاح المشروعات القومية في قطاعات الزراعة والري والثروة الحيوانية تستهدف تعزيز الاقتصاد المصري، من خلال تقليل الاستيراد والاتجاه نحو التصدير خاصة في السلع الغذائية الاستراتيجية.

وأكدت أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، أن زيادة المشروعات القومية وسرعة تنفيذها سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الاحتياجات الأساسية للغذاء سواء من المحاصيل الزراعية أو الإنتاج الحيواني، علاوة على توفير العملة الصعبة مما يعزز من الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص عمل للشباب في مختلف القطاعات.

وأشارت النائبة هند رشاد، إلى أن تحقيق الأمن الغذائي وفتح آفاق للتصدير الزراعي، يهدف إلى رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحسين مستويات معيشة المواطنين وبناء القدرة الشاملة للدولة.ولفتت أمين سر لجنة الإعلام بالنواب، إلى أن الغذاء أصبح أداة استراتيجية بيد الدول المنتجة والمصدرة مما دفع الدولة للسير بقوة لتحقيق الأمن الغذائي لمواطنيها وتوفير حياة كريمة لهم.

طفرة زراعية ضخمة

وتابعت النائبة هند رشاد، أن الأزمة الاقتصادية العالمية انعكست على معظم الدول، مما دفع القيادة السياسية على العمل وفق رؤية شاملة بتحقيق طفرة زراعية ضخمة تستهدف تحقيق الأمن الغذائي والاستقرار والتحول إلى دولة مصدرة بدلا من مستوردة.

يشار إلى أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتوفير جميع العوامل الداعمة لنجاح المشروعات القومية، ومواصلة العمل والتنسيق المكثف للانتهاء من هذه المشروعات الكبرى في قطاعات الزراعة والري والإنتاج الزراعي والغذائي والثروة الحيوانية، خاصةً في ضوء أزمة الغذاء العالمية، بما يضمن الحد من تأثيرات تلك الأزمة على المواطنين، مشدداً على أن الهدف الأساسي من المشروعات هو الاستجابة لاحتياجات المواطنين، من خلال ضمان الأمن الغذائي، وتعزيز الفوائد الاقتصادية وتوفير فرص عمل إضافية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة الري الثروة الحيوانية مجلس النواب تحقیق الأمن الغذائی المشروعات القومیة

إقرأ أيضاً:

إجراء هام من وزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر

عقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي لمحطات شتلات القصب، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار المشروع القومي لتطوير قصب السكر باستخدام نظام الشتلات وفي ضوء المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التى أطلقها الرئيس لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين.

وخلال الاجتماع تم استعراض أخر المستجدات والموقف التنفيذي لمحطتي كوم أمبو ووادي الصعايدة بمحافظة أسوان، وقال وزير الزراعة إن إنشاء محطات لإنتاج شتلات القصب يتم من هلاب تكنولوجيا جديدة مصرية بالكامل؛ حتى تكون نموذجًا يُحتذى للقطاع الخاص.

إنشاء محطات شتلات القصب

وأضاف "القصير" إلى أن هذه المحطات تهدف إلى تشجيع المزارعين على زراعة القصب بنظام الشتلات لزيادة الإنتاجية وترشيد المياه، وأيضًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر كسلعة إستراتيجية مهمة، بجانب إمكانية استخدام الميكنة الزراعية في زراعة وإنتاج محصول قصب السكر باستخدام الشتلات المعتمدة.

 وأشار إلى أن هذه المحطات توفر الجهد والمال وسهولة إجراء وتنفيذ العمليات الزراعية، فضلا عن أن إنشاء محطة إنتاج شتلات قصب السكر المعتمدة بكوم امبو والصعايدة على أرض محافظة أسوان يفتح العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لأبناء المحافظة.

مقالات مشابهة

  • إجراء هام من وزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح
  • «الزراعة»: إنشاء محطات لإنتاج شتلات القصب يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر
  • أكاديمية البحث العلمي تدعو المزارعين لمشاركة تجاربهم في ضمان الأمن الغذائي
  • اليوم العالمي للجوع.. أكاديمية البحث العلمي تدعو المزارعين لمشاركة تجاربهم في ضمان الأمن الغذائي ائي
  • مؤشر الأمن الغذائي في سلطنة عمان يشهد تحسنا في وفرة الغذاء والاستدامة
  • مشروع دولي لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستويات المعيشة لسكان الريف
  • وزارة التجارة تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024