(عدن الغد)خاص:

يدشن قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة عدن اليوم الأربعاء 22 نوفمبر برنامج الماجستير التنفيذي لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد.

ويأتي التدشين بالتزامن مع اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية “GIS day”، والذي تنظمه كلية الآداب وبرعاية الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن، وإشراف مباشر من الدكتور جمال محمد الحسني عميد كلية الآداب.

من جهته أوضح الدكتور جمال الحسني عميد كلية الآداب بان فعاليات حفل التدشين واليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية تمثل حدثًا بارزًا يحدث لأول مرة في عدن.

الى ذلك عبر الدكتور عرفات محمد منسق البرنامج عن شكره العميق لقيادة الجامعة والكلية والقسم العلمي الذين كان لهم بعد الله الاثر النافع لان يرى هذا المشروع النور، وها نحن الان ندشن فعالية الافتتاح للبرنامج الذي يصادف احياء اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية.

واشار الى أهمية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد في قدرتهما على توفير معلومات مكانية دقيقة وشاملة ومحدثة.

وتابع قائلاً ”هذه التقنية تتمثل في فهم العلاقات المكانية وتحليل البيانات بطرق فعالة، مما يساعد في اتخاذ القرارات الأفضل وفي فهم التغيرات الجغرافية على مستوى العالم. كما تستخدم في مجالات عديدة مثل التخطيط الحضري والري الزراعي وإدارة الموارد الطبيعية والتنبؤ بالكوارث الطبيعية والتغير المناخي وغيرها، مما يساهم في تحسين إدارة البيئة والموارد واتخاذ القرارات المستدامة. ومن هنا نعلن باننا لسنا الوحيدين في الميدان في هذا المجال ولكننا باذن الله سنكون الافضل.

يشار إلى أن الاحتفال الرسمي باليوم انطلق لأول مرة في 11 يوليو 1990 في أكثر من 90 بلد لتعريف الناس بالمزيد عن الجغرافيا واستخدامات نظم المعلومات الجغرافية، ومنذ ذلك الحين، يحتفل بهذا اليوم الجامعات والمنظمات والمؤسسات الأخرى بالشراكة مع الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني.

 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: لنظم المعلومات الجغرافیة کلیة الآداب

إقرأ أيضاً:

علوم الملاحة بجامعة بني سويف تطلق أول دورة تدريبية في مجال الأمن السيبراني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحت رعاية الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، أطلقت كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء أول دورة تدريبية CCNA في مجال Cyber Security بمقر NTI بالقرية الذكية، تحت إشراف الدكتور ‏أسامة شلبية عميد الكلية، ‏والدكتور خالد يوسف كامل رئيس قسم اتصالات الفضاء والمشرف الأكاديمي على التدريب، بالتعاون مع الدكتور أحمد خطاب مدير المعهد ‏القومي للاتصالات NTI التابع لوزارة الاتصالات، بحضور الدكتورة هدي بركه مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة هبه الله عبد الحليم، والدكتورة منال جمال الدين محمد وكيلي الكلية.
وأوضح الدكتور منصور أن هذه الدورة التدريبية تأتي ضمن مبادرة شباب مصر الرقمية، وهو برنامج تدريبي متخصص ينظمه المعهد القومي للاتصالات، بهدف بناء قدرات الشباب وتدريبهم في المجالات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الأمر الذي يُسهم في خلق مزيد من فرص العمل وتوفير الكفاءات المدربة لسوق العمل، بخطوات واثقة ومتكاملة تجاه التحول لجامعة ذكية وفي إطار خطة الدولة المصرية نحو تعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لأبنائنا الطلاب، حيث يستمر التدريب لمدة شهر ، مؤكداً أن الجامعة لا تدخر جهداً لدعم الطلاب وتدريبهم على التقنيات الحديثة من خلال عقد بروتوكولات مع العديد من المؤسسات في إطار خطة الجامعة لتأهيل الطلاب وشباب الخريجين، لسوق العمل.

مقالات مشابهة

  • المنشاوي يفتتح معرضا لمشروعات تخرج طلاب الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط
  • الماجستير في العلوم العسكرية للعميد الركن السقلدي من كلية القيادة والأركان المصرية
  • 4421 طالبا يؤدون امتحانات مُتطلب علم الجودة إلكترونيا وورقيا بجامعة قناة السويس
  • 4421 طالب وطالبة بجامعة القناة يؤدون امتحانات مُتطلب علم الجودة إلكترونيًا وورقيًا
  • علوم الملاحة بجامعة بني سويف تطلق أول دورة تدريبية في مجال الأمن السيبراني
  • المعرض السنوي التاسع عشر لمشروعات تخرج طلبة كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة “مخرج 19 “
  • غدًا.. المؤتمر العلمى السنوى لكلية الآداب بجامعة الفيوم
  • انطلاق المؤتمر السنوي الأول لقسم علوم الأرض بجامعة دمنهور
  • قناة السويس تُشارك في تدشين الاتحاد الدولي للتعليم المهني بجامعة بكين
  • فوز كليات "التجارة والعلوم والتمريض" بالمراكز الأولى بجائزة أفضل عرض مسرحي بجامعة قناة السويس