تعهد الموساد الإسرائيلي، بعدم ملاحقة قادة الجناح السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية في الدوحة، بعد إتمام صفقة تبادل الأسرى التي تمت برعاية قطرية.

ووفق تقرير لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، فقد تلقت قطر تأكيدات من إسرائيل بأن الموساد لن يلاحق قادة حماس السياسيين في قطر، بعدما عملت الدوحة على وساطة لإعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة في غزة.

وقال التقرير الذي كتبه كبير مراسلي الصحيفة المتخصصة في شؤون الشرق الأوسط جورج مالبرونو، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمر الموساد بالتحضير لمثل هذه التصفية.

ولفتت المصادر إلى أن هناك ما يكفي من الأماكن الأخرى غير قطر، للقيام بذلك.

Le Qatar a reçu l'assurance d'Israël que le Mossad ne viendrait pas tuer dans l'émirat des chefs de la branche politique du Hamas, confie une source généralement bien informée. Cette assurance aurait été donnée par l'Etat hébreu lorsque Doha a entamé sa médiation sur les otages. pic.twitter.com/VVE1Bta4yp

— Georges Malbrunot (@Malbrunot) November 24, 2023

اقرأ أيضاً

نيويورك تايمز: بطلب أمريكي.. قطر تبدأ وساطة مع حماس لإطلاق صراح أسرى بغزة

وسبق أن هدد الوزير في المجلس الوزاري الحربي الإسرائيلي بيني غانتس، الأربعاء، بأن إسرائيل ستطارد قادة "حماس" في قطاع غزة وأنحاء العالم.

وذكر غانتس، الذي تولى سابقا منصب وزير الدفاع، زعيم حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار، بالاسم.

بيد أن وسائل إعلام عبرية، ومن بينها صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قالت إن 6 من قادة حركة "حماس" الفلسطينية "في مرمى النيران الإسرائيلية"، بينهم 3 في داخل قطاع غزة، و3 خارجه.

وادعت الصحيفة في تقرير نشرته، الأربعاء، أن "الهدف من النيران الكثيفة التي تلقى على قطاع غزة هي الوصول إلى قائد كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحماس، محمد الضيف ونائبه مروان عيسى، ورئيس الحركة في غزة يحيى السنوار.

أما في خارج قطاع غزة، فقالت إن "إسرائيل تستهدف رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، ونائبه صالح العاروري، وعضو المكتب السياسي خالد مشعل".

اقرأ أيضاً

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على قادة بحماس وشخصيات أخري بالسودان وتركيا والجزائر وقطر

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر قادة حماس إسرائيل اغتيالات الموساد نتنياهو قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل وحرب الجبهتين.. تقرير يتحدث عن "مأزق نتنياهو"

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخوض حربا على جبهتين، مضيفة "لا توجد نهاية في الأفق لأي منهما".

وقال بيتر بومونت، الذي يعد أحد كبار المراسلين الدوليين في "الغارديان: "بعد 9 أشهر من الصراع في غزة، الذي أعقب الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، تقاتل إسرائيل على جبهتين في وقت واحد".

وأضاف، في مقال تحليلي: "لكن الوعد بتحقيق -النصر السريع- أو -الحاسم-، على الرغم من استخدام قوة نيران هائلة وما يترتب على ذلك من عواقب مدمرة على المدنيين في غزة، تبين أنه مجرد وهم".

وتابع: "يبدو أنه من المقدر أن تستمر صراعات إسرائيل مع حماس في غزة وحزب الله في لبنان إلى أجل غير مسمى".

وأوضح بومونت: "لقد كشف الفشل المستمر في محادثات وقف إطلاق النار عن وجهات نظر متعارضة تماما بين إسرائيل وحماس".

وأردف قائلا: "إذا كانت هناك نقطة مشتركة في التقييمات الميدانية لإسرائيل وحماس، فهي تكمن في اعتقاد الجانبين بأنه لا يوجد خيار آخر سوى مواصلة القتال".

كما أشار إلى أن إدارة إسرائيل للحرب باستخدام "قوة نيران هائلة وما تلاها من معاناة مدنية كارثية، جعلتها تواجه عزلة دبلوماسية متزايدة واتهامات بارتكاب جرائم حرب متسلسلة، بما في ذلك الإبادة الجماعية واستخدام التجويع كسلاح حرب - وهي اتهامات تنفيها إسرائيل".

وأبرز أن "إذا كان هذا يفسر موقف حماس المتشدد في مفاوضات وقف إطلاق النار ـ وهي أنها لن تقبل إلا بانتهاء القتال وانسحاب إسرائيل من غزة ـ فإن موقف إسرائيل يتسم على نحو مماثل بعدم المرونة".

وقال الصحفي البريطاني: "وبينما يصر حزب الله على أنه لا يسعى إلى حرب شاملة ولكنه مستعد لها إذا حدثت، فإن ما لا يزال غير واضح هو كيف سينتهي القتال وبأي شروط".

وختم مقاله التحليلي بالقول: "يبدو أن الحرب على الجبهتين ــ بغض النظر عن الرعب الذي تتسم به ــ ستستمر في الوقت الراهن".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يعلق على "الهدنة".. وجيش إسرائيل
  • الجيش الإسرئيلي يعلن "وقفا تكتيكيا" للنشاط العسكري.. "نتنياهو" يستوضح و"بن جفير" يصف القرار بالأحمق
  • إسرائيل وحرب الجبهتين.. تقرير يتحدث عن "مأزق نتنياهو"
  • معارك بجنوب غزة وارتفاع القتلى العسكريين الإسرائيليين إلى 306
  • صحفي إسرائيلي: هكذا تسببت الحرب على غزة في تصدع المشهد السياسي
  • ابن نتنياهو يشن هجوما على قادة أجهزة الأمن في إسرائيل
  • “إسرائيل”على شفا مرحلة جديدة من عدم الاستقرار السياسي
  • إسرائيل على شفا مرحلة جديدة من عدم الاستقرار السياسي
  • واشنطن: نتنياهو أكد لـ "بلينكن" دعمه لمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • فلسطين: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم جنوب جنين بالضفة الغربية