نوفمبر 26, 2023آخر تحديث: نوفمبر 26, 2023

المستقلة/- أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد، فوز شركتين بثلاثة حقول ضمن جولة التراخيص الخامسة. وأكدت الوزارة وجود مساعٍ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والتحول إلى تصديره.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، باسم محمد خضير، إن “الشركات الفائزة بجولة التراخيص النفطية الخامسة هي شركة الهلال للطاقة وفازت بحقلين ضمن شركة نفط الوسط، كما فازت شركة أخرى بحقل الحويزة”.

وأضاف خضير أن “الوزارة تنتظر تقديم الشركات العالمية عروضها لاستثمار هذه الحقول والرقع”، مشيراً إلى أن “هناك طموحاً كبيراً في وزارة النفط بخصوص هذه الحقول والرقع، وهو أن يكون العراق بلداً غازياً، بالإضافة إلى كونه بلداً نفطياً”.

وأكد خضير أن “وزارته تسعى إلى أن يكون العراق بلداً يؤمن احتياجاته الداخلية من الغاز، وأن يكون مصدراً للغاز”.

ويأتي إعلان وزارة النفط عن فوز شركتين بثلاثة حقول ضمن جولة التراخيص الخامسة في إطار جهود الحكومة العراقية لزيادة إنتاج النفط والغاز. وتعد هذه الجولة هي الأولى التي تُعقد منذ عام 2015.

وتمتلك العراق احتياطيات ضخمة من النفط والغاز، حيث تبلغ احتياطيات النفط الخام 145 مليار برميل، واحتياطيات الغاز الطبيعي 112 تريليون قدم مكعب.

وإذا نجحت الحكومة العراقية في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، فستتمكن من توفير موارد مالية إضافية يمكن استخدامها في تمويل مشاريع التنمية وتحسين الخدمات العامة. كما ستتمكن من تصدير الغاز إلى الأسواق العالمية، مما سيوفر مصدراً جديداً للدخل للاقتصاد العراقي.

وتعد جولة التراخيص الخامسة خطوة مهمة في طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والتحول إلى مصدر له. وتأمل الحكومة العراقية أن تتمكن من جذب الشركات العالمية الرائدة في مجال النفط والغاز للاستثمار في الحقول العراقية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الذاتی من الغاز وزارة النفط

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تعلن إطلاق برنامج خطباء المستقبل

كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

قررت وزارة الأوقاف إطلاق برنامج خطباء المستقبل ليضم نخبة شديدة التميز من خطباء الأوقاف المتميزين تحت سن الخامسة والأربعين عامًا لتتعهدهم الوزارة ببرنامج علمي وتأهيلي وثقافي ومهاري متميز ، بإشراف وكيل الوزارة لشئون الدعوة ورعاية خاصة من وزير الأوقاف.

وقال الدكتور عبدالله حسن المتحدث باسم وزارة الأوقاف، إن البرنامج يقوم على اختيار الأئمة الشباب الأكثر تميزًا في مجال الخطابة تحت سن الخامسة والأربعين عامًا والدفع بهم في القوافل والندوات والأسابيع الدعوية والمجالات الإعلامية لصقل مواهبهم وقدراتهم العلمية والمهارية، وذلك بناء على ترشيح المديريات واجتياز الاختبارات والمقابلات المقررة لذلك.

وأشار إلى أن ذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالخطباء المتميزين علميًّا ودعويًّا من الشباب.

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح
  • العراق يُسجل ارتفاعا في مبيعات الغاز السائل للسيارات
  • رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط
  • وزارة التجارة تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • الأوقاف تعلن إطلاق برنامج خطباء المستقبل
  • الأوقاف تطلق برنامج خطباء المستقبل
  • «الأوقاف» تُطلق برنامج خطباء المستقبل
  • مصدر أمني عراقي: السلطات نفذت حكم الإعدام بحق 8 مدانين بـ"الإرهاب"