رجح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال حديثه مع رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، إمكانية مواصلة تطبيع العلاقات مع السعودية بعد الانتهاء من الحرب ضد حركة حماس في قطاع غزة.

البيت الأبيض يلمح إلى مصير نتنياهو الحتمي ما إن تضع الحرب أوزارها

وقال نتنياهو: “بعد هزيمة حماس، سنكون قادرين على العودة إلى السلام مع المملكة العربية السعودية، وأعتقد أننا سنكون قادرين على توسيع دائرة السلام [مع الدول العربية] بما يتجاوز توقعاتنا الجامحة”، وأضاف: "لكن علينا أولا أن نهزم [حماس]".

وفي وقت سابق، قال وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح، إن مسألة تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل لا تزال على جدول الأعمال، رغم الأحداث التي يشهدها قطاع غزة.

وفي 3 نوفمبر الجاري، أفاد موقع "Semafor"، نقلا عن مصادر في دول عربية والولايات المتحدة، أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تخططان لمواصلة التقارب دبلوماسياً واقتصادياً مع إسرائيل، على الرغم من تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وفي سبتمبر 2020، وقع الجانب الإسرائيلي في واشنطن، بوساطة الولايات المتحدة، وثائق حول تطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين. وكانت الصفقة الثلاثية تسمى "اتفاقيات أبراهام". وعقب ذلك، أعلن السودان والمغرب تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، وقبل ذلك لم تكن لإسرائيل علاقات دبلوماسية إلا مع مصر والأردن من بين الدول العربية.

وقد وصل إيلون ماسك إلى إسرائيل اليوم الاثنين، وبعد ذلك، قام برفقة نتنياهو بزيارة كيبوتس كفار عزة، إحدى أكثر المستوطنات الإسرائيلية تضررا نتيجة هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حركة "حماس".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيلون ماسك اتفاق السلام مع إسرائيل الحرب على غزة الرياض بنيامين نتنياهو تل أبيب حركة حماس قطاع غزة واشنطن تطبیع العلاقات مع

إقرأ أيضاً:

آيزنكوت: نتنياهو فشل أمنيا والحديث عن نصر كامل في قطاع غزة مجرد شعارات

قال الوزير في كابينيت الحرب الإسرائيلي غادي آيزنكوت اليوم الأربعاء إن الحديث عن القضاء على ما تبقى من حركة "حماس" في رفح وإعادة الرهائن مجرد بث "أوهام والأكاذيب"

إقرأ المزيد آيزنكوت: سموتريتش وبن غفير خطر يمس أمن إسرائيل القومي

وأكد آيزنكوت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يحقّق الأهداف التي وضعها لهذه الحرب وفشل أمنيا، مضيفا: (من يقول إننا سنقضي على ما تبقى من حركة حماس في رفح ثم نستعيد المختطفين "يزرع وهما كاذبا").

وأوضح أن فرقة كاملة في القوات الإسرائيلية تقاتل حاليا كتيبة تابعة لحماس في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. وكانت أعلنت تل أبيب تفكيكها في وقت سابق، لافتا إلى خطورة الوضع في جبهات القتال وصعوبة المعارك الجارية.

وأردف: "نحتاج إلى 3 أو 5 سنوات لتحقيق الاستقرار وبعدها سنوات أخرى لتشكيل حكومة، مؤكدا أن حماس منظمة أيديولوجية ولو أجروا انتخابات في غزة اليوم فسوف يفوزون.

وتطرق إلى مسألة تطبيع العلاقات الإسرائيلية السعودية، قائلا: "لسنا قريبين من التوصّل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع السعودية".

وخلص قائلا إن "الانتصار المطلق في قطاع غزة مجرد شعار".

إقرأ المزيد إدانات عربية لقصف إسرائيل خيام النازحين في رفح

هذا وقصف الطيران الإسرائيلي ليل الأحد منطقة مكتظة بالنازحين في رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني أعلن أن القصف الإسرائيلي أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من الأشخاص في منطقة مصنفة آمنة قرب مدينة رفح.

بدورها حملت حركة "حماس" الإدارة الأمريكية ورئيسها جو بايدن بشكل خاص، المسؤولية كاملة عن "المجزرة" التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح لوقف الحرب.. ويقول ان الانتصار الشامل على حماس لن يتحقق
  • أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل
  • كيف ستؤثر السعودية في الانتخابات الأمريكية المقبلة؟
  • كيف تؤثر السعودية في الانتخابات الأمريكية؟
  • تطبيع العرب مع الأسد.. تقرير يكشف النتائج العكسية للخطوة الكارثية
  • السيناتور غراهام يثير تفاعلا: محمد بن سلمان لا يتوقع الوصول لاتفاق دون القضاء على حماس
  • إسرائيل: من المرجح استمرار حرب غزة 7 أشهر أخرى
  • آيزنكوت: نتنياهو فشل أمنيا والحديث عن نصر كامل في قطاع غزة مجرد شعارات
  • أيزنكوت: لو أُجريت انتخابات لفازت حماس ونتنياهو يزرع الأوهام بشأن الانتصار في غزة
  • عضو في الكابينت الإسرائيلي: نتنياهو لم يحقق شيئا من الأهداف التي وضع وفشل أمنيا