بوابة الوفد:
2024-06-14@05:48:26 GMT

دراسة صادمة: رصد مادة سامة في 40% من أطعمة الأطفال

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

اكتشف باحثون أن ما يقرب من 40% من منتجات أغذية الأطفال التقليدية التي تم تحليلها في دراسة أمريكية جديدة تحتوي على مبيدات حشرية سامة، في حين لم تحتوي أي من المنتجات العضوية التي تم أخذ عينات منها في الدراسة على مواد كيميائية.
أجرت البحث مجموعة العمل البيئي (EWG) غير الربحية، في 73 منتجًا ووجدت مبيدًا حشريًا واحدًا على الأقل في 22 منها.


وقال الباحثون إن العديد من المنتجات أظهرت أكثر من مبيد حشري واحد، وتشكل هذه المواد خطرا صحيا خطيرا على الأطفال.
وقالت سيدني إيفانز، كبيرة المحللين العلميين في "EWG" والمؤلفة المشاركة في الدراسة: "الرضع والأطفال الصغار معرضون بشكل خاص للمخاطر الصحية التي تشكلها المبيدات الحشرية في الغذاء - والغذاء هو الطريقة التي يتعرض بها معظم الأطفال للمبيدات الحشرية".
نظرت الدراسة في منتجات "Beech-Nut"، و"Gerber"، و"Parent's Choice"، على الرغم من أنها لم تحدد على وجه التحديد أي من منتجات الشركات تحتوي على بقايا المبيدات الحشرية.
ومن بين المبيدات الحشرية التي اكتشفتها، الأسيتامبريد، وهو مبيد حشري من نوع نيونيكوتينويد يضر النحل والبشر، والكابتان، المرتبط بالسرطان. تم العثور على فلوديوكسونيل، وهو منتج شائع الاستخدام في الفواكه والخضروات والحبوب، في خمسة منتجات ويعتقد أنه يضر بنمو الجنين ويسبب تغيرات في خلايا الجهاز المناعي ويعطل الهرمونات، وفقا لموقع "ذي غارديان".
وترتبط المبيدات الحشرية الأخرى بأضرار الجهاز العصبي والإنجابي، ولا يوجد سوى القليل جدًا من بيانات السمية العامة لأربعة مبيدات حشرية تم تحديدها في الدراسة.
وكانت المنتجات المعتمدة على التفاح هي الأكثر احتمالا لاحتواء مستويات عالية من بقايا المبيدات الحشرية، كما أن التوت والكمثرى والفراولة هي أيضا من بين المنتجات التي تحتوي عادة على مستويات عالية من المواد الكيميائية.
وقالت أولغا نايدينكو، المؤلفة المشاركة في الدراسة والتي تقود أبحاث الأطفال في "EWG"، إن أفضل طريقة لتجنب المبيدات الحشرية هي شراء منتجات أغذية الأطفال العضوية، والتي تخضع لأنظمة أكثر صرامة.
وقارنت "EWG" نتائجها بدراسة مماثلة أجرتها في عام 1995 ووجدت أن مستويات المبيدات الحشرية في أغذية الأطفال تتناقص على نطاق واسع. اكتشف ذلك البحث وجود مبيدات حشرية في 55% من المنتجات التي تم اختبارها، ووجدت مبيدات حشرية أكثر خطورة.
وقالت إيفانز: "إن وجود بقايا مبيدات حشرية في أغذية الأطفال أمر مثير للقلق، ولكن يجب على الآباء أن يشعروا بالاطمئنان لأن بعض المواد الكيميائية الأكثر سمية التي وجدناها في دراستنا التي أجريت عام 1995 لم يعثر عليها".
وأشارت نايدينكو إلى أن الرقابة ما زالت ضعيفة وأن أي مستوى من التعرض للمبيدات الحشرية يشكل مصدر قلق للأطفال الرضع. وغالباً ما تنطوي عملية حظر المواد الكيميائية على معارك إدارية وقضائية مطولة، في حين يحصل المستهلكون على معلومات متناقضة من الشركات المصنعة للمواد الكيميائية والجهات التنظيمية والمدافعين عن الصحة العامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أغذية الأطفال مبيدات حشرية المنتجات العضوية مواد كيميائية مبيدات حشرية سامة المبیدات الحشریة أغذیة الأطفال مبیدات حشریة فی الدراسة حشریة فی

إقرأ أيضاً:

مصر.. رئيسة "محبي الأشجار" تكشف مفاجأة صادمة بشأن ظاهرة القطع (فيديو)

أكدت المهندسة المصرية أسماء الحلوجي رئيسة "جمعية محبي الأشجار" أن هناك كميات مهولة جدا من الأشجار تم قطعها حيث تبلغ 311 ألف متر مربع في مدينة نصر و72 ألف متر مربع في مصر الجديدة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر": "لسنا ضد مشروعات الطرق والكباري ولكن يجب أن يكون هناك دراسة بيئية قبل أي مشروع لمنع قطع الأشجار".

وأشارت إلى أن الدراسات العلمية تؤكد أن الشجرة الواحدة تمتص 1.6 كغ من الملوثات الدقيقة والرفيعة التي تؤثر علي التنفس كما أن الشجرة توفر لنفسها المياه وتقلل عملية تبخر المياه وتمنع التصحر.

ولفتت إلى أن النخيل يستنزف كمية كبيرة من المياه وبحاجة إلى جهد من الصيانة نحن بحاجة الي زراعات أو أشجار، مؤكدة في السياق أن "أكبر مصنع لامتصاص ثاني أكسيد الكربون هو الشجرة".

وتابعت  أسماء الحلوجي بالقول: "سعدنا جدا للمساهمة في مبادرة الـ100 مليون شجرة وأرسلنا خطابا لرئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 22 مايو 2022 ولكن دون جدوى".

وأشارت إلى أنها ليست ضد مشروعات تطوير الطرق والكباري ولكن يجب دراسة الأثر البيئي لأي مشروع قبل الشروع فيه.

المصدر: "فيتو"

مقالات مشابهة

  • مصر.. رئيسة "محبي الأشجار" تكشف مفاجأة صادمة بشأن ظاهرة القطع (فيديو)
  • دراسة: استهلاك منتجات الألبان مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري والضغط
  • تسبب مرض قاتل.. تحذير من أطعمة نتناولها يوميًا تحتوي مادة سامة
  • أفضل متاجر تُلبي كل احتياجات أطفالك مع مراعاة نموهم وسلامتهم
  • منتجات تجميل مقلدة تغزو العراق: أين رقابة وزارة الصحة؟
  • مادة شائعة في مئات الوجبات الخفيفة قد تزيد خطر الإصابة بحالات صحية مميتة!
  • عناصر الدرك تحبط محاولة انتحار شاب بجماعة اوريكة اقليم الحوز
  • دراسة: الولادة في الماء آمنة لكل من الأم والطفل
  • أطعمة صحية تقوي الجهاز المناعي لدى الأطفال.. تعرف عليها
  • تقرير أممي: أرقام صادمة للانتهاكات ضد الأطفال في العالم.. أعلاها في غزة