زنقة 20. الدارالبيضاء

يتجه المغرب لإختيار تصميم نهائي ضمن ستة تصاميم نهائية تتبارى للحصول على صفقة إنجاز ملعب الدارالبيضاء الكبير والذي سيكون ثاني أكبر ملعب في العالم، بمنطقة بنسليمان.

و توصل المغرب عقب طلبات عروض، بستة تصاميم لمكاتب هندسة عالمية، على رأسها مكتب المهندسة العراقية البريطانية الراحلة “زهى حديد” التي صممت ملعب “الجنوب” في مونديال قطر.

كما يتبارى مكتب الهندسة الإسباني “كروز و كورتيز” مصمم ملعب نادي أتلتيكو مدريد الاسباني، فضلاً عن مكتب المهندس الشهير “فوستر اند بارتنرز” مصمم ملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية لندن.

وشرعت بشكل رسمي شركات مغربية حاصلة على صفقات البناء في تثبيت آلياتها منذ أسبوعين، بموقع بناء الملعب بمنطقة بنسليمان في إنتظار الإعلان عن التصميم الذي سيتم تنفيذه ضمن التصاميم الستة المدهشة.

و حازت التصاميم الستة السالفة الذكر، على ثقة المسؤولين بالمغرب، عقب تباري 11 مكتب هندسة عبر العالم، حيث يرغب المغرب في إبهار العالم بملعب عالمي سيظاهي أو يتجاوز أفخم وأكبر ملاعب الكون حالياً.

وستتجاوز سعة الملعب الجديد حسب ما أعلن عنه رئيس لجنة كأس العالم المغربية، السيد فوزي لقجع، 113.000 مقعد فضلاً عن ألفي مقعد مخصص لكبار الشخصيات VVIP.
وفيما يلي مكاتب الهندسة التي تتبارى حالياً على الظفر بصفقة التصميم الهندسي الخارجي و الداخلي لملعب بنسليمان بالدارالبيضاء :

????️ HPP ( DePudong China Stadium)
????️ Foster and Partners ( Wembley Stadium )
????️Zaha Hadid ( Al Janoub Stadium)
????️ Gerkan, Marg und Partner ( Santiago Bernabeu )
????️ Cruz y Ortiz ( Metropolitano Stadium)
????️Herzog & De Meurin ( Alianz Arena )
????️Populus ( Tottenham Stadium)

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

في ختام بطولة العالم للبلياردو.. د الشمري: دعم القيادة جعل المملكة واجهة عالمية لاستضافة الأحداث الرياضية

الرياض- البلاد
بارك رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر الدكتور ناصر الشمري نجاح بطولة العالم للبلياردو (9كرات) التي استضافتها المملكة لأول مرة بجدة، في الصالة الرياضية بمدينة الأمير عبدالله الفيصل الرياضية، وذلك بتنظيم من الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، وإشراف وزارة الرياضة، وبالتعاون مع الجولة العالمية للبلياردو (9كرات).

وقال رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر :” نحظى ولله الحمد بدعم ومتابعة كبيرة من سمو سيدي ولي العهد للقطاع الرياضي، واهتمام وتوجيه من قبل سمو وزير الرياضة رئيس اللجنة الاولمبية الأمير عبدالعزيز بن تركي وسمو نائبه الامير فهد بن جلوي، واصبحت المملكة العربية السعودية واجهة ومحطة مهمة في الأحداث الرياضية.

ويأتي نجاح المملكة في تنظيم هذه البطولة، تجسيدًا لثقة العالم بالقدرات الكبيرة التي تمتلكها، من خلال تنظيم مختلف المحافل الرياضية خلال السنوات الماضية بإشراف مباشر من وزارة الرياضة، وفق مستهدفات رياضية شاملة، حملتها رؤية السعودية 2030 نحو بناء قطاع رياضي فعّال، والمساهمة في صناعة أجيال من اللاعبين الأبطال في مختلف الألعاب”.

وأضاف الدكتور الشمري:” أفضل لاعبي العالم شاركوا في هذه النسخة الرائعة، والمنافسة كانت قوية للغاية، وشكّلت هذه البطولة فرصة كبيرة للنجوم السعوديين في رياضة البلياردو للتنافس مع أفضل لاعبي العالم واكتسبوا خبرة كبيرة من خلال احتكاكهم بأمهر اللاعبين، مما يزيد من فرص تسجيلهم لنتائج أفضل في البطولات المقبلة”.

وقدم الدكتور ناصر شكره الى كل من ساهم في نجاح هذه البطولة، وفي مقدمتهم إدارة الفعاليات بوزارة الرياضة وشركة الماتش روم واعضاء ومنسوبو الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر.

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يفتتح ملعبًا بالممشى السياحي في شرم الشيخ
  • لغة عالمية لجميع الأعمار.. الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للّعب
  • وزارة التعليم توجه باستحداث مكتب التعليم الديني بمراقبات التعليم
  • مونديال 2026.. ملعب أزتيكا في المكسيك يدخل التاريخ
  • يورو 2024.. المدن المستضيفة لـ«أمم أوروبا» والملاعب والمجموعات
  • 10 مدن ألمانية تستضيف "يورو 2024".. تعرف عليها
  • منتخب مصر يتوجه لملعب 24 سبتمبر استعدادا لمواجهة غينيا بيساو
  • تستهدف مليار مستمع حول العالم.. استكمال الاستعدادات لترجمة خطبة عرفة إلى 20 لغة عالمية
  • في ختام بطولة العالم للبلياردو.. د الشمري: دعم القيادة جعل المملكة واجهة عالمية لاستضافة الأحداث الرياضية
  • اليوم .. بدء اختبارات الأهلي للناشئين بمحافظة السويس