بوابة الوفد:
2024-05-20@07:54:58 GMT

هل يساعد اللوز على خفض نسبة السكر في الدم؟

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

أخبر الطبيب ألكسندر سوزيكين كيف أن حفنة من اللوز يوميًا يمكن أن تفيد الجسم، ووفقا لسوزيكين، في حالة عدم وجود موانع، فمن المفيد تناول من 10 إلى 16 حبة لوز يوميا.

 

واللوز مصدر للأحماض الأمينية الأساسية، البروتين، الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (أوميغا 3)، الألياف، الفيتامينات E، B2، B7، B9، B12 وغيرها، البوتاسيوم، الكالسيوم، الكروم، المنغنيز، المغنيسيوم، النحاس، الفوسفور.

 

وأشار سوزيكين إلى أن اللوز، كونه مصدرا لمضادات الأكسدة، يمنع تراكم الكولسترول في الدم وتشكيل لويحات تصلب الشرايين وتناوله يوميا يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.

 

خاصية أخرى مفيدة لهذا الجوز هي تأثيره الإيجابي على توازن نسبة الجلوكوز في الدم قال سوزيكين أنه يمكن استخدام اللوز كمنتج لخفض نسبة السكر في الدم.

 

وأضاف: "يمكن استخدام اللوز كمنتج لخفض مستويات السكر في الدم، لأنه مصدر للمغنيسيوم واللوز يساعد على منع تطور مقاومة الأنسولين، وهو مفيد بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني".

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول اللوز بانتظام يساعد على الوقاية من فقر الدم. ويرجع هذا التأثير إلى حقيقة أن الجوز يحتوي على الحديد والفيتامينات التي تعزز إنتاج الهيموجلوبين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللوز الأحماض الدهنية خفض ضغط الدم ضغط الدم الكولسترول الكولسترول في الدم الشرايين تصلب الشرايين الدم مقاومة الأنسولين فی الدم

إقرأ أيضاً:

احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا

الإصابة بمرض السكر تحدث بسبب تراجع قدرة الجسم على إفراز هرمون الإنسولين بفعالية، ما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم، وفقًا لما ذكره موقع «healthline» الطبي، وهناك عدة علامات مبكرة تظهر على الجسم تخبرك بأنك مصاب بالسكري، وينبغي عليك التوجه للكشف الفوري.  

يقول الدكتور محمد عبد الوهاب، استشاري أمراض السكر والباطنة العامة، أن هناك نوعين لمرض السكري، هما سكر النوع الأول الذي غالبًا ما يُصاب به المريض في مرحلة طفولته، ويحتاج لتناول جرعات الأنسولين يوميًا وتشكل نسبة الإصابة به حوالي 10% من مرضى السكر، وسكر النوع الثاني وهو الأكثر شيوعًا، ويحدث عادة نتيجة السمنة المرتبطة بالعادات الغذائية الخاطئة، كالإفراط في تناول السكريات والدهون غير الصحية.

ويضيف عبد الوهاب، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك عدة علامات مبكرة تخبرك بأنك مريض سكر، تختلف شدتها من مريض لآخر، هي كالتالي:

الشعور الدائم بالجوع والعطش

إذا كنت تشعر بالجوع والعطش بشكل دائم، فقد تكون مصابًا بالسكر، لأن مريض السكر لا يحصل على الطاقة اللازمة من الطعام الذي يتناوله، ما يشعره بالرغبة الدائمة في تناول مزيد من الطعام والماء.

كثرة التبول

عند الإصابة بارتفاع سكر الدم، تحاول الكلى إزالة السكر الزائد عن طريق تصفيته من الدم، من خلال التبول بكثرة خاصة في الليل.

تشوش الرؤية

يؤدي ارتفاع سكر الدم إلى حدوث تشوش في الرؤية، نتيجة تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين.

بقع زرقاء في الجلد

ظهور بقع زرقاء في الجلد من العلامات المُبكرة للإصابة بمرض السكر، وعادة ما تتكون تلك البقع على الرقبة والفخذين.

الشعور بالتعب والإرهاق

يؤثر مرض السكري على مستوى الطاقة في الجسم، إذ يجعله يشعر دائمًا بالكسل والخمول والتعب، لأن السكر لا ينتقل بشكل كاف إلى خلايا الجسم.

وخز أو تنميل في اليدين والقدمين

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم، إلى الشعور بالألم والوخز في اليدين والقدمين، لأن السكر يؤثر بشكل سلبي على الأعصاب.

ويؤكد استشاري أمراض السكر، أهمية خضوع المريض للكشف الفوري وإجراء التحاليل اللازمة، بعد ملاحظة ظهور تلك العلامات، للحصول على العلاج المناسب والتحكم في مستوى سكر الدم قبل تفاقم الوضع وحدوث مضاعفات.

مقالات مشابهة

  • عنصر هام تحتوي عليه بذور عباد الشمس
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • يعالج فقر الدم .. طريقة عمل التمر بحشوة اللوز وجوز الهند
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • في موسم الكرز.. تعرفوا على فوائده الصحية
  • النشاط البدني يساعد على خفض ضغط الدم بدون أدوية