بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للتطوع، يستعد متطوعو كأس آسيا AFC قطر 2023 لانطلاق النسخة الـ 18 من البطولة الأكثر أهمية في القارة، مع استقطاب ما يقارب 6 آلاف متطوع لتقديم الدعم لمجموعة واسعة من المهام تشمل 20 مجالاً في العمليات التشغيلية للبطولة. 
ويتميز فريق متطوعي كأس آسيا قطر 2023 بالتنوع والشمولية حيث يمثل المتطوعون 107 جنسيات، فيما تتراوح أعمارهم بين 18 و72 سنة.

ويتمتع عدد كبير من أعضاء الفريق بخبرات واسعة مكتسبة من خلال مشاركتهم في فعاليات وبطولات رياضية كبرى استضافتها قطر سابقاً، فيما يخوض 5% منهم أولى تجاربهم في العمل التطوعي في الحدث الرياضي المرتقب. 
وأكدت رشا القرني، المدير التنفيذي للشؤون الإدارية والقوى العاملة في اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا AFC قطر 2023، على الدور الحيوي للمتطوعين في دعم العمليات التشغيلية للبطولة الآسيوية التي تستضيفها قطر في يناير المقبل، كما نوّهت بحرص اللجنة المحلية المنظمة على الاحتفاء بالجوانب الإنسانية لدى فرق العمل، وأهمية دعم المتطوعين والموظفين، الذين تقع على عاتقهم مسؤولية صُنع الفارق وتقديم تجارب رائعة للمشجعين واللاعبين على حد سواء. 
من جانبه، أعرب المتطوع القطري عبد المحسن اليافعي عن فخره بعودته مرة ثانية لخوض تجربة التطوع في كأس آسيا، حيث سبق له التطوع في نسخة العام 2011 من البطولة التي انطلقت أيضاً على أرض قطر. 
وقال اليافعي، الذي أصبح يمثل وجهاً معروفاً في مشهد العمل التطوعي في قطر منذ عام 2000: «اعتدت منذ طفولتي على الانضمام لبرامج ومبادرات العمل التطوعي التي تحتل مكانة خاصة لدي، لأن التطوع يشكل بالنسبة لي فرصة لرد الجميل لبلدي. وبغض النظر عن طبيعة المهام التي سنقوم بها في البطولة المقبلة.
وقد تلقى برنامج التطوع في كأس آسيا AFC قطر 2023، ما يقارب 50 ألف طلب منذ فتح باب التسجيل في البرنامج في 5 أكتوبر الماضي، فيما ساهم متطوعون سابقون من بينهم البريطاني «أولو فامويوا»، في إجراء أكثر من 850 مقابلة في مركز التطوع الكائن في استاد لوسيل.
يشار إلى أن المشاركة الواسعة لأكثر من 35 ألف متطوع في الفعاليات والبطولات الرياضية الكبرى التي استضافتها قطر على مدى الأعوام السابقة، يقدم صورة واضحة عن نمو ثقافة العمل التطوعي في قطر التي تشهد انتشاراً متزايداً وتستقطب مشاركين من مختلف فئات المجتمع.
وتستعد قطر لاستضافة كأس آسيا AFC قطر 2023 للمرة الثالثة في تاريخها، مسجلة بذلك رقماً قياسياً في عدد مرات استضافتها للبطولة القارية، حيث سبق لها تنظيم نسختي 1988 و2011. ومن المقرر أن يتنافس أربعة وعشرون منتخباً من أفضل الفرق في قارة آسيا على لقب البطولة. وستقام مباريات البطولة البالغ عددها 51 مباراة على تسع استادات خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر اليوم العالمي للتطوع كأس آسيا قطر العمل التطوعی

إقرأ أيضاً:

احتفالًا باليوم العالمي.. انطلاق ماراثون للدراجات الهوائية بالمنيا ورأس البر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوضح الدكتور وليد الشاذلي، وكيل وزارة الشباب والرياضة بدمياط اليوم، أن إشارة بدء الماراثون، أطلقها الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس على مستوى محافظات الجمهورية.

ويأتي الماراثون على هامش احتفالية شباب مصر، التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة بساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفي إطار حرص الوزارة على تنظيم فعاليات رياضية متنوعة وتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة.

وكانت قد انطلقت فعاليات ماراثون الدراجات الهوائية، في مدينة رأس البر، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة "الإدارة المركزية للتنمية الرياضية" الإدارة العامة للقاعدة الشعبية " والاتحاد المصري للدراجات، وذلك احتفالا باليوم العالمي للدراجات.

وأضاف "الشاذلي"، أن الماراثون يهدف إلى تعزيز روح المنافسة والتحدي بين المشاركين، وتشجيعهم على المشاركة الفاعلة في الأنشطة الرياضية، وتعزيز الصحة واللياقة البدنية، وتوفير بيئة آمنة ومناسبة لممارسة هذه الرياضة، ويأتي ذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بنشر الرياضة في أنحاء الجمهورية، للحفاظ على الصحة العامة، ومعدلات اللياقة البدنية لجميع المواطنين وجعل الرياضة أسلوب حياة وتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة وخاصةً رياضة الدراجات، ويأتي ذلك برعاية دكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، وبحضور عماد الدين العجوز، مندوبا عن وزارة الشباب والرياضة، وعبده الشعراوي وكيل المديرية للرياضة، وعمرو شروش مدير ادارة تنفيذ البرامج والمشروعات الرياضية.

كما أطلقت إدارة الشباب والرياضة بملوى، التابعة لمديرية الشباب والرياضة بالمنيا، اليوم الخميس، ماراثون للدراجات الهوائية، احتفالا باليوم العالمى للدراجات، وقال مندي عكاشة، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا: شارك في الماراثون عدد من لاعبين وممارسين الدراجات من فريق دراجو المنيا بإدارة شباب ملوى بالتعاون مع الاتحاد المصرى للدراجات وبمشاركة عدد كبير من أعضاء الهيئات الشبابية والرياضية وقد وصل عدد المشاركين إلى 250 مشارك من الشباب والطلائع.

وأضاف مندى: أشرف على الماراثون الدكتور رجب عبدالعظيم، مدير إدارة شباب ملوى والعاملين بالإدارة ومراكز شباب ناصر ملوى، اتقا، ديروط، أم نخلة، دروة، الروضة، قلندول، العرين البحرى.

وانطلق الماراثون من أمام مركز شباب ناصر ملوى حتى مدخل ملوى، وقدم عكاشة الشكر للمشاركين وحثهم على المشاركة في أنشطة الهيئات الشبابية والرياضية على مستوى المحافظة، وقضاء إجازة العيد داخل الهيئات لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية وكذلك أماكن الترفيه وحمامات السباحة.

مقالات مشابهة

  • الشباب والرياضة تعلن عن 6 آلاف مشروع ومبادرة شبابية بالمحافظات
  • توافد آلاف المصلين على ساحة مسجد السلطان لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم
  • 60 كشافًا من “تعليم الرياض” يتسابقون في خدمة ضيوف الرحمن
  • الرجاء الرياضي يفوز بلقب البطولة الاحترافية 2023/2024
  • في كل شبر بمصر.. ماراثون «دراجات» احتفالا بيومها العالمي
  • اكتمال الإستعدادات للإحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • احتفالًا باليوم العالمي.. انطلاق ماراثون للدراجات الهوائية بالمنيا ورأس البر
  • تزامنا مع عيد الأضحى المبارك.. قوافل إنسانية لتوزيع الهدايا العينية على المواطنين
  • "رياضة مطروح" تنظم ماراثون رياضى احتفالا باليوم العالمي للدراجات