السومرية نيوز- دوليات
كشف تقرير بحثي، عن فعاليات ونشاطات "غريبة" في إحدى مؤشرات تداول الأسهم الإسرائيلية، سبقت هجوم حماس بـ5 أيام، حيث بدأت عمليات بيع كبيرة للأسهم قبل وقوع الهجوم، بنسبة اكبر من عمليات بيع الأسهم التي حدثت في أوقات انتشار كورونا وحرب إسرائيل وغزة في عامي 2014 و2008.
وبحسب شبكة "سي ان ان" الامريكية، فأن البحث الذي أجراه أستاذا القانون في جامعتي نيويورك وكولومبيا، روبرت جاكسون جونيور، وجوشوا ميتس، يرجح أنه ربما هناك بعض المستثمرين في بورصة تل ابيب، لديهم علم مسبق بالهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول و"استفادوا منه".



وذكر البحث، أنه كان هناك ارتفاعا "كبيرا وغير عادي" قبل 5 أيام من الهجوم في عمليات البيع على المكشوف في صندوق MSCI الأكثر شعبية في إسرائيل، مبينا ان عمليات البيع "تجاوزت بكثير" تلك التي حدثت خلال جائحة "كورونا"، والحرب بين إسرائيل وغزة في عامي 2014 و2008، حيث استفاد المستثمرين من ذلك.
ووجد البحث، أنه في الثاني من أكتوبر، أي قبل 5 أيام فقط من الهجوم "كان البيع على المكشوف يمثل ما يقرب من 100% من حجم التداول خارج البورصة في صندوق MSCI "، وأضاف: "قبل أيام من الهجوم، بدا أن المسثمرين يتوقعون الأحداث المقبلة".
وشدد الباحثان على أن النتائج التي توصلا إليها "أولية"، وأنهما غير قادرين على ربط متداولين محددين بهذه المعاملات، وكذلك تحديد مصادر المعلومات الأساسية الخاصة بهم، ومع ذلك، ذكرا أن الهيئات التنظيمية الأمريكية، بما في ذلك هيئة الأوراق المالية والبورصة وهيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA)، لديها إمكانية الوصول إلى البيانات غير العامة التي يمكن أن تساعد المحققين على فهم سبب وكيفية تصرف الأسواق قبل 7 أكتوبر.
وقال البحث إنه في الأيام التي سبقت الهجوم، زادت الرهانات على الأوراق المالية الإسرائيلية المتداولة في بورصة تل أبيب "بشكل كبير"، فعلى سبيل المثال، وجد الباحثان أنه في الفترة ما بين 14 سبتمبر/ أيلول و5 أكتوبر، تم بيع 4.4 مليون سهم جديد على المكشوف في بنك لئومي، أحد أكبر البنوك في إسرائيل، وانخفضت أسعار أسهم البنك بنسبة 23% بين 4 و23 أكتوبر.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

حماس تطالب بموقف إسرائيلي واضح بشأن اتفاقية وقف إطلاق النار في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال القيادي في حماس أسامة حمدان، إن الحركة تحتاج موقفا إسرائيليا واضحا بقبول وقف إطلاق النار.

وأضاف القيادة في الحركة الإسلامية في تصريحات لـ "سي إن إن"، أنه على إسرائيل الانسحاب من غزة وترك الفلسطينيين يقررون مستقبلهم بأنفسهم، موضحا أنه إذا تصرفت واشنطن بإيجابية وليس فقط بعين إسرائيل فيمكن التوصل لاتفاق.

وتابع القيادي: "ليست لدينا أو لدى أحد أي فكرة حول عدد الأسرى الأحياء"، مشيرا إلى أن ما جرى في السابع من أكتوبر كان ردة فعل على الاحتلال الإسرائيلي قائلا: "ما جرى بعد السابع من أكتوبر من قتل وتدمير واحتلال أظهر الوجه الحقيقي لإسرائيل".

 

مقالات مشابهة

  • القضاء الإسرائيلي يوقف التحقيق مع جيش الاحتلال بشأن هجوم حماس في 7 أكتوبر
  • الهجومُ اليمنيُّ بزورق مسيّر يثيرُ قلقَ أمريكا وإعلامُها يكشفُ: هذا ما يحدُثُ خلال أيام
  • العليا الإسرائيليّة تعلّق فحص مراقب الدولة بشأن إخفاقات 7 أكتوبر
  • هل نفذت حماس هجومًا سيبرانيًا قبل طوفان الأقصى؟
  • إسرائيل ترد على تقرير أممي اتهمها باستخدام بروتوكول هانيبال خلال هجوم أكتوبر
  • الخارجية الأمريكية :هجوم إسرائيل على رفح ليس شاملا بالمعنى العسكري
  • حماس تطالب بموقف إسرائيلي واضح بشأن اتفاقية وقف إطلاق النار في غزة
  • حزب الله تشن هجومها الأكبر على الاحتلال منذ 7 أكتوبر
  • تفاصيل أوسع وأشمل هجوم لحزب الله على “إسرائيل” منذ أكتوبر الماضي
  • الاحتلال يهدد برد قوي على أعنف هجوم صاروخي لـ حزب الله