صحيفة الخليج:
2024-06-13@22:08:30 GMT

ورشة حول حماية حقوق أصحاب الهمم

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

ورشة حول حماية حقوق أصحاب الهمم

نظمت اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان في دولة الإمارات، ورشة عمل حول تعزيز وحماية حقوق أصحاب الهمم في إطار التشريعات والسياسات الوطنية والاتفاقيات المعنية.

شارك في الورشة، المستشار سليمان المازمي مستشار المشاريع في قطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة تنمية المجتمع، ورحاب محمد بورسلي عضو لجنة اتفاقية حقوق أصحاب الهمم، وبحضور ممثلي الجهات والمؤسسات وجمعيات النفع العام المعنية.

وأكد المستشار المازمي حرص دولة الإمارات على تكريس مبادئ حقوق الإنسان وشمولها لمختلف الفئات والشرائح الاجتماعية، لا سيما أصحاب الهمم، وتأسيس قاعدة تشريعية من خلال القانون الاتحادي رقم (29) لسنة 2006 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أنه منذ المصادقة على الاتفاقية في عام 2010 عملت الدولة على إعداد وتنفيذ سياسات وقوانين تتوافق مع قيم ومبادئ الاتفاقية التي تمثل مرجعاً أخلاقياً لتنشئة اجتماعية سوية تعزز رعاية وإدماج أصحاب الهمم في المجتمع.

من جهتها استعرضت مريم البلوشي، مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في وزارة تنمية المجتمع، جهود الإمارات في مجال تعزيز وحماية حقوق أصحاب الهمم والتشريعات والسياسات والبرامج الوطنية التي اعتمدتها الدولة في هذا الإطار.

من جانبها تطرقت بورسلي المتحدثة الرئيسية في ورشة العمل، إلى التزامات الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص أصحاب الهمم، ودور اللجنة المنشأة بموجبها، ومهامها وأساليب عملها.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات حقوق الإنسان أصحاب الهمم

إقرأ أيضاً:

حضرموت.. ورشة عمل تناقش مسودة الرؤية السياسية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية

عقد الفريق الفني باللجنة التحضيرية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية، الثلاثاء، بمدينة سيئون ورشة عمل "الرؤية والوثيقة السياسية للمجلس بما يلبي تطلعات أبناء المحافظات الشرقية (حضرموت، شبوه، المهرة، سقطرى) في الندية والشراكة العادلة لإدارة شؤون البلاد.

 

وشهدت الورشة مداخلات ونقاشات ومداولات مستفيضة من ممثلي المكونات المجتمعية والسياسية والاجتماعية والمحامين والنشطاء السياسيين بوادي وصحراء حضرموت حول مسودة الوثيقة السياسية للمجلس والتي تعكس إرادة وتطلعات أبناء المحافظات الشرقية وحقوقهم في المشاركة الفاعلة والشراكة العادلة في الحكم والإدارة والثروة.

 

وأشار رئيس اللجنة التحضيرية للمجلس الموحد عبدالهادي التميمي في افتتاح الورشة إلى نتائج نزولات واجتماعات الفرق الأربع التي تمخضت عن اجتماع اللجنة التحضيرية في يناير الماضي وجهودها في الاستماع لوجهات النظر وتبادل الآراء والمقترحات مع عدد من المختصين والخبراء من أبناء المحافظات الشرقية بهدف الوصول لرؤية مشتركة ومتكاملة تحقق تطلعات وآمال أبناء محافظات المهرة وحضرموت والمهرة وسقطرى.

 

ولفت رئيس تحضيرية المجلس الموحد إلى أن الرؤية السياسية تقوم على مرتكزات تتمثل في المرجعيات الثلاث التي أقرت محليا ودوليا واقليميا إلى جانب الخصائص المشتركة التي تجمع المحافظات الشرقية، ودورها في بناء تكتل واحد يستطيع الضغط من خلاله في الحصول على الاستحقاق الوطني واستعادة دوله النظام القانون والندية والشراكة في الإدارة والحكم في دولة اتحاديه تحقق العدالة والشراكة الحقيقية.

 

وبارك رئيس اللجنة التحضيرية الإجراءات الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي في السيطرة على العملة الوطنية، داعيا الحكومة إلى اتخاذ المزيد من الاجراءات الاقتصادية لرفع المعاناة عن المواطن الذي اثقلت كاهله الأزمات وضاعفت من مشقة حياته المعيشية.

 

 ورحب التميمي، بجهود الوساطة التي يبذلها الأشقاء في الرياض ومسقط من اجل السلام العادل والدائم، مطالبا المكونات الاجتماعية والأحزاب السياسية إلى ترك المزايدات والممحاكات وتوحيد الصف وتغليب المصلحة الوطنية في مواجهة التحديات التي تواجهها الدولة في المرحلة الراهنة والعمل بصورة تشاركيه مع الحكومة والمخلصين في البلد في ايجاد حلول تنهي الأزمات التي تعصف بالوطن.


مقالات مشابهة

  • تعاون بين “زايد العليا” و”الإمارات المالي” لتدريب وتوظيف أصحاب الهمم
  • وسط اهتمام كبير من الدولة.. قصر ثقافة طنطا يستعرض حقوق ذوي الهمم بالدستور المصري
  • تفاهم بين «زايد لأصحاب الهمم» و«الإمارات المالي» بالتوظيف
  • مركز «راشد لأصحاب الهمم» يحتفل بـ 30 عاماً على تأسيسه
  • قصر ثقافة طنطا يستعرض حقوق ذوي الهمم بالدستور المصري
  • 170 بحثاً وورقة عمل مشاركة في «العالمي للتأهيل» بأبوظبي
  • «طرق دبي» تسعد أصحاب الهمم والأيتام وكبار المواطنين بالعيد
  • مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تتلقى أكثر من 170 بحث وورقة عمل مشاركة في المؤتمر العالمي للتأهيل
  • الكويت: ملتزمون بتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذ الدمج الشامل لتمكينهم في المجتمع
  • حضرموت.. ورشة عمل تناقش مسودة الرؤية السياسية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية