بوابة الوفد:
2024-06-11@20:25:36 GMT

حكم أكل الحيوانات البحرية غير الأسماك

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة ذهب على حل أكل حيوان البحر ما لم يكن في أكله ما يتضرَّر به الإنسان في صحته؛ كأن يكون سامًّا أو محمَّلًا بالأمراض أو غير ذلك، مما يُعْلَمُ بالرجوع إلى أهل الاختصاص؛ لما قد تقرَّرَ في القواعد الفقهية أنه "لا ضَررَ ولا ضِرارَ".

حكم التعجيل بدفن الميت.

. الإفتاء توضح الإفتاء توضح ضوابط الهدية إعطاءً وقبولًا

أضافت الإفتاء، أن بعض الشافعية استثنى من الحل: ما كان له نظير محرم في البر، واستثنى الحنابلة ما كان مستخبثًا؛ كالضفدع، ولهم في ذي الناب -كالتمساح- روايتان.

حكم أكل السمكأكل الأسماك

أوضحت الإفتاء، أن الأصل في كل ما خرج من البحر من الأطعمة هو الحل؛ لعموم قوله تعالى: ﴿أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ﴾ [ المائدة: 96].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في البحر: «هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ، الْحِلُّ مَيْتَتُهُ» أخرجه الإمام مالك في "الموطأ"، وعنه الإمام الشافعي في "الأم" والإمام أحمد في "المسند"، وأصحاب السنن الأربعة، وصححه البخاري والترمذي وابن خزيمة وابن حبان والحاكم.

أضافت الإفتاء، أن كل ما كان من جنس السمك لغة وعرفًا فهو حلالٌ بلا خلاف في ذلك، ونقَلَ الإجماعَ على إباحة السمك بكلِّ أنواعه كذلك غيرُ واحد من العلماء؛ قال الإمام النووي في "شرح مسلم": [وقد أجمع المسلمون على إباحة السمك].

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري": [لا خلاف بين العلماء في حِلِّ السمك على اختلاف أنواعه].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسماك الإفتاء أهل الإختصاص جمهور الفقهاء

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح صيغ تكبيرات يوم عرفات.. أحد مظاهر المسلمين في عيد الأضحى

يطل علينا عيد الأضحى حاملا معه أجواء من الفرح، ونسمات من الإيمان، تملأ القلوب خضوعًا وشكرًا لله تعالى على نعمه الكثيرة، ويعد التكبير من أهم مظاهر هذا العيد، فهو تعبير عن عظمة الله تعالى، وعن فرحة المسلمين بإتمام شعائر الحج. 

تكبيرات يوم عرفات

وورد في تكبيرات يوم عرفات صيغ كثيرة، كما أعلنتها دار الإفتاء، عبر صفحتها الشخصية منها «الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

تكبيرات العيد

كما ورد عن الصحابة والسلف الصالح صيغ في تكبيرات يوم عرفات منها ما قاله الصحابي ابن مسعود رضي الله عنه «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد»، وكان أبن عباس يقول في تكبيرات يوم عرفة: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجل، الله أكبر على ما هدانا».

ويمكن في تكبيرات يوم عرفات ترديد: «الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وهي صيغة قال بها الإمامان أحمد ابن حنبل وأبو حنيفة، وذهب الشافعية إلى هذه الصيغة: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر».

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ما حكم صيام أول أيام عيد الأضحى؟.. الإفتاء توضح
  • هل عمر الأضحية من الإبل والبقر والغنم محدد أم مطلق؟.. «الإفتاء» توضح الشروط
  • حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء توضح الأحكام والشروط الواجبة في الأضحية
  • «الإفتاء» توضح فضل يوم النحر في الحج.. والأعمال المستحبة فيه
  • هل الغش في الامتحان يبطل الصوم؟.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء توضح صوم الحاج المتمتع الذي لا يجد الهَدْيَ
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح
  • دار الإفتاء توضح صيغ تكبيرات يوم عرفات 2024
  • «الإفتاء» توضح صيغ تكبيرات يوم عرفات.. أحد مظاهر المسلمين في عيد الأضحى