أحال اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، للمرة الثانية خلال أسبوعين، واقعتي تعدي وإهدار للرقعة الزراعية بالمخالفة للقانون للنيابة العامة لإعمال شؤونها، وذلك بشأن عدم اتخاذ المسؤولين بالجمعيات الزراعية بمركزي السادات والشهداء، الإجراءات القانونية اللازمة في حينها حيال التعدي على أراضي زراعية وتبويرها بالمخالفة للقانون وعدم تنفيذ الإزالة الفورية، جاء ذلك بمذكرة الإدارة العامة للشؤون القانونية والإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة بالديوان العام.

التصدي لتعديات الأراضي الزراعية

يأتي هذا في ضوء تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالتصدي بكل حسم للممارسات غير القانونية بالاستيلاء والتعدي على الأراضي الزراعية باعتبارها أهم مصادر الأمن القومي والغذائي للبلاد .

وتبين من خلال التحقيقات في الواقعة الأولي، عدم اتخاذ المختصين بالجمعية الزراعية بالخطاطبة البلد بالسادات، الإجراءات القانونية حيال المتغير المكاني رقم «1011140»، لمواطن تعدى بالتبوير وعمل إنشاءات وجمالون صاج على أرض زراعية بمساحة 400 م2 بدون ترخيص بالمخالفة للقانون، وبشأن الواقعة الثانية، تبين تقصير المختصين بالجمعية الزراعية بشمياطس وكفر الجمالة بالشهداء، في تنفيذ الإجراءات القانونية ضد مواطن ارتكب مخالفة بالتعدي على الأرض الزراعية والبناء بدون ترخيص على مساحة 327 مترا عبارة عن مبنى مقام بالطوب الأحمر الطفلي والسقف الصاج وإنشاء سملات وأعمدة خرسانية.

إحالة الواقعتين إلى النيابة العامة

وبناءً عليه، قرر محافظ المنوفية، إحالة الواقعتين إلى النيابة العامة لإعمال شؤونها، مشددًا على رؤساء الوحدات المحلية لمركزي الشهداء والسادات وبالتنسيق مع مديرية الزراعة، باتخاذ الإجراءات اللازمة فورًا وإزالة المخالفات والتعديات سالفة الذكر، طبقًا للقانون وإعادة الأرض لخصوبتها الزراعية مرة أخرى.

وأكد محافظ المنوفية، حرصه على التصدي لأوجه الفساد كافة، التي من شأنها التأثير سلبا على الرقعة الزراعية لما تمثله من أهمية قصوى للاقتصاد القومي واتخاذ إجراءات عاجلة حيال المقصرين في أداء واجبهم الوظيفي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنوفية

إقرأ أيضاً:

صحة الشرقية: إحالة المشرفين على أعمال التطوير بمستشفى بلبيس للتحقيق

أجرى الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اليوم السبت، جولة تفقدية مفاجئة استهدفت المرور على مستشفى بلبيس المركزي، لمتابعة انتظام سير العمل، ومتابعة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بها، وأعمال التطوير الجارية بالمستشفى.

تفقد وكيل الوزارة الأقسام الطبية المختلفة بمستشفى بلبيس، حيث تم المرور على قسم العيادات الخارجية، ومتابعة مؤشرات التردد على عدد من التخصصات الطبية، وتم التأكد من انتظام عمل قرارات العلاج على نفقة الدولة لأصحاب الأمراض المزمنة، كما تفقد صيدلية العيادات الخارجية، والتأكد من صرف الأدوية وفقاً للائحة الأساسية الجديدة للمنشآت الصحية.

وتابع أعمال التطوير الجارية لرفع كفاءة مخازن الأدوية، ومنافذ صرف أدوية العيادات، وتلاحظ وجود بعض السلبيات في الأعمال الجارية، وعدم تواجد اللجنة المكلفة بالإشراف على أعمال التطوير من المديرية والمستشفى، ووجه وكيل الوزارة بإحالتهم للتحقيق بالشئون القانونية بالمديرية، كما تلاحظ وجود عطل بالمصعد الموجود بمبنى الإدارة، وتأخر شركة الصيانة في الحضور لإصلاح العطل، وتم التواصل مع الشركة وحضورها أثناء الزيارة.

وكلف وكيل الوزارة؛ مدير عام الطب العلاجي، ومدير عام الشئون المالية والإدارية، ومدير إدارة المستشفيات، ومدير إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة، بالتوجه إلى المستشفى، وفحص السلبيات الموجودة، والعرض بما آلت إليه اللجنة.

وأطمأن الدكتور هشام مسعود على كفاءة عمل جهازي الأشعة المقطعية الموجودان بالمستشفى، واطمأن على الحالة الصحية لحالات الحروق الموجودة بالعناية المركزة للحروق، موجهاً بتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية للمرضى، كما تابع أعمال التطوير الجارية لرفع كفاءة وتوسعة قسم الأطفال بقدرة ٢٠ سرير، بتكلفة تقديرية تصل إلى مليون جنيه، بالتعاون مع المجتمع المدني، موجهاً ببعض الملاحظات لمراعاتها قبل الإنتهاء من التشطيبات النهائية بما يتناسب مع معايير الجودة وسياسات مكافحة العدوى، كما تفقد غرفة شبكة الغازات، متابعاً تركيب موتور جديد احتياطي بها، حفاظاً على صحة وسلامة المرضى بالمستشفى.

وأطمأن "مسعود" أيضا على انتظام العمل بوحدة العناية المركزة للأطفال الجديدة، والتي تم تشغيلها تجريبياً خلال الأسابيع القليلة الماضية، وتسع لعدد ٥ أسرة وسرير عزل بالإضافة إلى ٢ محضن، وكذلك قسم الحضانات الجديد، والذي تم توسعته من ١٦ إلى ٣٠ حضانة، وتطويره ورفع كفاءته هو ووحدة العناية، وفقاً لمعايير الجودة وسياسات مكافحة العدوى، بتكلفة تقديرية بلغت أكثر من ٢.٥ مليون جنيه، دعم من ميزانية المديرية، لخدمة المرضى والمواطنين بمركز ومدينة بلبيس.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية: تكثيف الحملات الميدانية خلال عيد الأضحى المبارك
  • تنفيذ 11 قرار إزالة لحالات تعد بنجع حمادي
  • محافظ المنوفية: رفع 45 ألف طن قمامة و نواتج هدم خلال شهر مايو
  • رفع 45 ألف طن قمامة ونواتج هدم بمدن ومراكز المنوفية
  • صحة الشرقية: إحالة المشرفين على أعمال التطوير بمستشفى بلبيس للتحقيق
  • فتح باب التقديم الإلكتروني لمرحلة رياض الأطفال بالمنوفية.. «يستمر لمدة شهر»
  • ضبط 4 أشخاص بمطروح بتهمة غسـل 140 مليون جنيه حصيلة الاتجار بالمخدرات
  • القبض على 4 تجار مخدرات في مطروح بتهمة غسل 140 مليون جنيه
  • تمويل 66 مشروعا اقتصاديا ضمن مشروع إقراض الأسر للقرى والأحياء بالمنوفية
  • حملات مكبرة لرفع الإشغالات ومواجهة البناء المخالف في الجيزة