ابتكارات كثيرة اتجهت إليها بعض الشركات خاصةً الناشئة في محال الذكاء الاصطناعي، إذ تحاول مواكبة التطور من خلال الابتكارات الخاصة بها، آخرها شركة بروفيتك الناشئة التب تأسست بالشراكة مع إريك وولبرج ومعهد ماكس بلانك فلوريدا للعلوم العصبية بأمريكا، التي استخدمت تقنية الذكاء الاصطناعي لمراقبة نشاط الدماغ.

استخدام التكنولوجيا لاستدعاء الحلم الواضح، هو الهدف الذي استخدمت من أجله شركة «بروفيتك» وفق بيان نشرته في وسائل إعلام أجنبية، خاصية الذكاء الاصطناعي لابتكار سماعة لمراقبة نشاط الدماغ، حيث عمل عليها المهندس البرمجي ويسلي بيري، من خلال إجراء تجارب على فن الأمواج المخية والتحكم الكمبيوتري عن طريق التفكير.

جهاز يتحكم في أحلامك

«هالو» هو الاسم الذي اختارته الشركة الناشئة للسماعة الجديدة التي من المتوقع أن يجرى طرحها في عام 2025، حيث استطاعت الشركة الانتهاء من تصميمها من خلال جمع أكثر من مليون دولار كتمويل بالتعاون مع بعض المؤسسات التي يمتلكها إيلون ماسك، حيث تستخدم السماعة في مراقبة لنشاط الدماغ مليئة بالكهارل لإثارة وتثبيت وضوح الحلم.

استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات الدماغ وتعزيز القدرة على الحلم الواضح، هو ما استخدمه مهندسو الشركة خلال تصميمهم لنموذج السماعة «هالو»، التي من المتوقع أن يتم عرض نموذجا منها في مدينة نيويورك قريبا، وفق بيان الشركة.

اختيار واقعك

تحفيز مناطق معينة في الدماغ مرتبطة بالحلم من خلال الحركة السريعة للعين «REM»، هو الهدف من المشروع، حيث أن السماعة تستخدم موجات فوق صوتية تركز على المخ لاستكشاف إمكانيات دمج التكنولوجيا والأحلام، وهو ما يعمل على مراقبة نشاط الدماغ وتثبيت الأحلام التي يراها الحالمون أثناء نومهم دون نسيانها بعد الاستيقاظ.

الحلم الواضح، يجعلك أنت المتحكم في أحلامك وقد يساعدك على الاستيقاظ من الكوابيس، بحسب الشركة، حيث تُمكن السماعة الجديدة دماغك بالدخول إلى نوع من حالة النوم والاستيقاظ معاً، كما تمكنك من اختيار واقعك والبعد عن الكوابيس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مراقبة نشاط الدماغ الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي نشاط الدماغ الذکاء الاصطناعی نشاط الدماغ من خلال

إقرأ أيضاً:

تعاون بين «موارد دبي» و«مركز الذكاء الاصطناعي»

دبي: «الخليج»

شهدت «خلوة الذكاء الاصطناعي 2024» التي انعقدت مؤخراً الإعلان عن تعاون بين «دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي» و«مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي»؛ لدعم مبادرة «مليون خبير لأوامر الذكاء الاصطناعي»، بما يعزز موقع دبي كمنصة عالمية لمواهب الذكاء الاصطناعي وكفاءاته ووجهة لاستثماراته الواعدة.

وسيعمل الجانبان على تنسيق الجهود الثنائية في مجال بناء القدرات وتطوير المهارات وتمكين المواهب وجذب الكفاءات في تخصصات هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي في دبي.

وقال عبدالله علي بن زايد الفلاسي، مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي: «من خلال هذه الاتفاقية التي نوقعها فإننا نعتز بهذه الشراكة لتقديم الدعم اللازم لمبادرة مليون خبير في الذكاء الاصطناعي».

بدوره، قال خلفان جمعة بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل التي تشرف على «مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي»: «الشراكات أساسية لتمكين المواهب والكوادر والكفاءات وتأهيلها لقيادة مسارات توسيع استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاعات الحيوية لمستقبل دبي».

مقالات مشابهة

  • احتكار الذكاء الاصطناعي.. حق مشروع أم هيمنة واستغلال؟
  • بيل جيتس يتجه نحو الطاقة النووية
  • رئيس مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي يدقق في كود OpenAI
  • الإمارات تعزز دور الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة
  • من يتحمل المسؤولية في جرائم الذكاء الاصطناعي؟
  • خلال جناحها بملتقى إعلام الحج.. «سدايا» تعكس دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة ضيوف الرحمن
  • إيلون ماسك يسحب دعوى قضائية ضد أوبن إيه آي
  • تعاون بين «موارد دبي» و«مركز الذكاء الاصطناعي»
  • السعودية تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمخاطر خلال موسم الحج.. ما القصة؟
  • منافسة شديد بين آبل ومايكروسوفت على لقب الشركة الأعلى قيمة في العالم