علق وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان على استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مبينا موقف بلاده من حركة حماس.

وفي مقابلة مع قناة PBS نيوز الأمريكية ونشرتها قناة الإخبارية السعودية، سئل فيصل بن فرحان "أن أمريكا استخدمت حق الفيتو ضد قرار مجلس الأمن هل هذا يعني أنهم لا يستمعون لكم؟"، ليجيب قائلا: "لسوء الحظ نرى موقفا، نرى أن وقف إطلاق النار نوعا ما ينظر له ككلمة سيئة، وبصراحة لا يمكنني فهم ذلك".

وتابع الأمير قائلا: "عادة ما نرى أنه عندما يكون هناك صراع على الساحة الدولية نبحث دائما عن طريقة لإنهاء الصراع ولذلك نشعر بخيبة أمل بأن مجلس الأمن لم يتمكن من اتخاذ موقف حازم حيال ذلك ونحن بالتأكيد نختلف مع الولايات المتحدة في أن هذا القرار لا يستحق الموافقة عليه".

وقال محاور الأمير السعودي إن "أكثر من مسؤول أمريكي أخبروه في الأسابيع الأخيرة أن السعوديين يقولون سراً إنهم يريدون من إسرائيل أن تدمر حماس. فالمؤتمرات الصحفية التي يعقدها السعوديون في واشنطن والجولات حول العالم هي مجرد دعاية للاستهلاك المحلي".

فرد بن فرحان عليه بالقول "إن "بعض محاورينا الغربيين يقولون أشياء في العلن لا يقولونها في الجلسات الخاصة"، رافضاً الادعاءات القائلة بأن السعوديين لديهم رسائل مختلفة في السر عما لديهم في العلن.

“Some of our Western interlocutors are saying things in public that they are not saying in private,” Saudi FM tells @nickschifrin, batting down allegations that the Saudis have different messaging in private than they do in public. pic.twitter.com/YhB2hlednR

— Joseph Haboush (@jhaboush) December 9, 2023

واستخدمت الولايات المتحدة، الجمعة، الفيتو خلال تصويت في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال نائب المندوبة الأمريكية في المجلس روبرت وود إن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار لأنه لم يذكر الهجمات التي شنتها حركة "حماس" ضد إسرائيل.

المصدر | متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية حماس إسرائيل بن فرحان غزة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بايدن يحدد العائق الأكبر أمام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار في غزة

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس أن حركة "حماس" لا تزال "حتى الآن العائق الأكبر" أمام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة.

وصرح بايدن للصحافيين خلال مشاركته في قمة مجموعة السبع بإيطاليا، يوم الخميس، قائلا: "قدمت اقتراحا وافق عليه مجلس الأمن ومجموعة السبع والإسرائيليون، والعائق الأكبر حتى الآن هو حماس التي ترفض التوقيع رغم أنهم اقترحوا شيئا مماثلا".

إقرأ المزيد شولتس: مجموعة السبع تدعو "حماس" إلى الموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة

وأكدت مجموعة السبع أنها تدعم الخطة الأمريكية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعية حركة "حماس" إلى الموافقة عليها.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى يوم الاثنين الماضي مشروع قرار أمريكيا بشأن مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال الوسطاء في مصر وقطر إنهم تلقوا ردا من "حماس" والفصائل الفلسطينية الأخرى بشأن المقترح، الذي كانت "حماس" قد أعلنت سابقا أنها تنظر "بإيجابية" إليه ورحبت بمضمون قرار مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.

وكشفت مصادر يوم الخميس عن تعديلات حركة حماس التي أدخلتها على مقترح صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل والهدنة.

المصدر: RT + "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • هنية: ردنا على مقترح وقف إطلاق النار متوافق مع مقترح بايدن وقرار مجلس الأمن
  • وزير الخارجية السعودي يؤكد تشجيع المملكة مفاوضات إنهاء الحرب في أوكرانيا
  • قادة مجموعة السبع يؤيدون خطة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • نائب وزير الدفاع الأمريكى الأسبق يوضح استراتيجية بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • غزة.. حديث أمريكي عن عائق أمام وقف إطلاق النار
  • بايدن يحدد العائق الأكبر أمام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية
  • وسائل إعلام إسرائيلية تكشف تعليق حماس على مقترح صفقة التبادل
  • أردوغان يتهم الولايات المتحدة بالوقوف الدائم خلف إسرائيل في حربها على غزة
  • الكونجرس يصادق قانون يمنع بايدن من إرسال أسلحة لإسرائيل