صدى البلد:
2024-05-20@07:55:08 GMT

في حب مصر.. قاضٍ يساعد 3 من ذوي الإعاقة البصرية| شاهد

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

شهدت لجنة الوافدين في الظاهر بالقاهرة، إقبالا كثيفا منذ ساعات الصباح الأولى من المغتربين عن محافظاتهم للمشاركة في الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤.

وقدم رئيس لجنة الوافدين الدعم الكامل للناخبين داخل اللجنة، حيث استقبل 3 من ذوي الإعاقة البصرية وقام بمساعدتهم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤ حيث رافق المستشار رئيس اللجنة ذوي الإعاقة لمساعدتهم في عملية الاقتراع.

وتُجرى انتخابات الرئاسة 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر، و يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.

قائمة المرشحين
وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات الرئاسة2024 وفقا لما اعنلته الهيئة الوطنية للانتخابات كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

واعدت الهيئة الوطنية للانتخابات كافة الإجراءات الخاصة بانتخابات الرئاسة 2024 داخل البلاد،  في لجان الاقتراع الفرعية التي يدلي أمامها المواطنون بأصواتهم وعددها11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيًا بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وشملت تجهيزات المراكز الانتخابية عددا كافيا من الصناديق الزجاجية المخصصة للاقتراع بداخل كل مركز، والأماكن المزودة بالستائر والتي يدلي بداخلها الناخب بصوته بما يحقق سرية الاقتراع، وأجهزة القارىء الإلكتروني التي يتم من خلالها الاستعلام عن قيد الناخب في قاعدة بيانات الناخبين من واقع الرقم القومي لتمكينه من الإدلاء بصوته، بالاضافة  الى التجهيزات التقنية اللازمة لنقل وقائع سير العملية الانتخابية عن بُعد إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة، عبر بث تلفزيوني مباشر.

الإشراف على انتخابات الرئاسة
ويشرف على انتخابات الرئاسة 2024، 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، كما أن الهيئة تتابع عن كثب كافة الإجراءات اهمها عملية فرز أصوات الناخبين ستكون بداخل لجان الاقتراع الفرعية في نهاية اليوم الثالث من العملية الانتخابية. 

طريقة الانتخاب الصحيحة
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات طريقة الإدلاء الصحيحة بالصوت، فلابد أن يكون اسم الناخب مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوت، وتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، واثبات رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات، ويتسلم الناخب بطاقة اقتراع ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، وإذا كان من ذوى الاحتياجات الخاصة، يمكن إبدائه الرأي على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهیئة الوطنیة للانتخابات

إقرأ أيضاً:

مراكز اقتراع الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي 2024 تغلق أبوابها تمهيدا لفرز الأصوات وإعلان الفائزين بمقعدي الدائرتين السادسة والتاسعة

أغلقت في تمام الثامنة من مساء اليوم السبت أبواب مراكز الاقتراع في الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي (2024) التي جرت في الدائرتين السادسة والتاسعة وتنافس فيها 18 مرشحا على مقعدين اثنين.

وبعد انتهاء فترة الاقتراع التي بدأت في الثامنة صباحا في 194 لجنة احتضنتها 26 مدرسة تم تخصيصها لهذا الغرض تبدأ عملية فرز الأصوات تمهيدا لإعلان النتيجة وتسمية الفائزين بعضوية المجلس في فصله الـ13.

وتنافس في الدائرة الانتخابية السادسة 10 مرشحين للحصول على أصوات ناخبيها البالغ نحو 79754 فيما تنافس في الدائرة التاسعة 8 مرشحين على أصوات 135683 ناخبا وناخبة.

وشهدت عملية الاقتراع التي استمرت لـ12 ساعة جولات تفقدية لعدد من المسؤولين للوقوف على سيرها بدأها وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور محمد الوسمي.

كما قام وكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ سالم نواف الأحمد الصباح بجولة تفقدية على مقار انتخابية رافقه خلالها الوكيل المساعد لشؤون الأمن الخاص اللواء عبدالله سفاح والوكيل المساعد لشؤون المرور اللواء يوسف الخده والمدير العام لإدارة العلاقات العامة والإعلام الأمني اللواء توحيد الكندري والمدير العام للعمليات المركزية العميد عبدالله العتيقي وعدد من القيادات الأمنية.

وقال مدير إدارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة الدكتور أحمد الشطي في تصريح صحفي إن الإدارة وفرت 26 عيادة طبية وتسع سيارات إسعاف لمواكبة عملية الاقتراع.

وقالت الهيئة العامة للشباب في وقت سابق إن نحو 45 من متطوعيها بذلوا جهودا مميزة من أجل مساعدة الناخبين في مراكز الاقتراع بإشراف من الإدارة العامة للدفاع المدني.

وقال مدير إدارة العمل التطوعي في الهيئة وليد الأنصاري في تصريح صحفي إن هذه المبادرة تأتي ترجمة للتعاون المستمر بين الهيئة ووزارة الداخلية لإنجاح العملية الانتخابية في مراكز الاقتراع مشيدا بجهود الشباب على هذه المشاركة المجتمعية اللافتة.

وجاءت هذه الانتخابات إثر إعلان المجلس البلدي في جلسته المنعقدة بتاريخ 22 أبريل الماضي خلو مقعدي العضوين السابقين ناصر الكفيف وفهيد المويزري.

المصدر كونا الوسومالانتخابات التكميلية المجلس البلدي

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة": الهوية البصرية للمدن تمثل عنصراً حيوياً
  • رئيس “الوطنية للصحافة” يتفقد اللجان الانتخابية بدار التحرير وروزاليوسف
  • مصر تُشارك في أعمال الدورة الـ27 للمؤتمر العام لمنظمة الألكسو بالسعودية
  • عرس انتخابي.. الجامعة الأردنية تهيب بطلبتها الالتزام وصناعة انتخابات نزيهة
  • رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد لمراسلة سانا: تقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع إلى لجان الترشيح بالمحافظات يبدأ صباح يوم غد الإثنين ولمدة سبعة أيام متواصلة خلال أوقات الدوام الرسمي وإن تخللتها أيام العطل
  • مراكز اقتراع الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي 2024 تغلق أبوابها تمهيدا لفرز الأصوات وإعلان الفائزين بمقعدي الدائرتين السادسة والتاسعة
  • انطلاق التصفيات التمهيدية لـ«مسابقة الشيخ راشد لأجمل ترتيل»
  • إطلاق الهوية البصرية للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم
  • اللجنة المشرفة على انتخابات نادي مجلس الدولة تعلن التشكيل النهائي(صور)
  • ننشر نتائج انتخابات أعضاء مجلس إدارة نادى قضاة مجلس الدولة