كشفت المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، عن انتهاء لجنة اختيار الأفلام من أعمالها، وتضم كلا من المونتيرة والناقدة صفاء الليثي، والناقد أسامة عبد الفتاح، والدكتور أشرف راجح أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، والناقدة هالة الماوي، والسيناريست سيد فؤاد. 

 

تم اختيار 44 فيلمًا للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية الأربعة، بواقع 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة (روائي، تسجيلي)، و14 فيلمًا في مسابقة الفيلم القصير (روائي، تسجيلي، تحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا "الشتات"، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

فعاليات الدورة 13 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية 

 

أعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن اختيار الكاتب الصحفي والناقد زين العابدين خيري شلبي، مستشارًا إعلاميًا ورئيسا لتحرير النشرة اليومية للمهرجان في دورته الثالثة عشرة، المقرر إقامتها خلال الفترة من 9 إلى 15 فبراير 2024، كذلك تم اختيار المخرج المسرحي أحمد مختار لإخراج حفل افتتاح المهرجان، بمعبد الأقصر، والاتفاق مع الموسيقار هيثم الخميسي على وضع اللحن المميز للدورة الجديدة، كما تم تعيين الناقدة مروة أبو عيش رئيسًا لقسم الأفلام بالمهرجان. 

 


يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أعلن عن تكريم عدد صناع السينما الإفريقية تقديرًا لتاريخهم الكبير، منهم: الممثلة الكبيرة آي كيتا يارا من بوركينافاسو، والمنتج والموزع المصري جابي خوري لإنجازاته الكبيرة والمؤثرة في صناعة السينما المصرية على مدى تاريخ طويل، والمخرج التونسي الكبير محمود بن محمود.
المهرجان تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وهو أول مهرجان تنظمه مؤسسة مدنية غير ربحية عام 2011، بدعم ورعاية وزارة الثقافة، وشراكة مع وزارات السياحة والآثار (هيئة تنشيط السياحة)، الخارجية، والشباب والرياضة، وبرعاية البنك الأهلي المصري، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية السينما الإفريقية افلام مهرجانات مهرجان الأقصر للسینما فی مسابقة

إقرأ أيضاً:

أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة

حظيت فعاليات "أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية" التي ينظمها مهرجان البحر الأحمر السينمائي وفن جميل، بإقبال كبير من الزوار، عبر سلسلة من العروض الوثائقية المميزة، وذلك في حي جميل بمدينة جدة.

وتنوعت العروض الوثائقية بين الأفلام التي تعالج قصصًا شخصية، وتلك التي تسلط الضوء على قضايا ثقافية وتاريخية، ما أثار اهتمام الجمهور وإثراء تجربتهم السينمائية.

وتخلل فعاليات "أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية" جلسات حوارية مع مخرجين سينمائيين، إلى جانب ورشة عمل عن التصوير السينمائي الوثائقي وأساليبه ، وورشة أخرى عن الأفلام الوثائقية وتصنيفها.

يُذكر أن "أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية" تتضمن ستة أفلام وثائقية، حظي جزء منها بدعم صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وتقدم هذه الأفلام سرديات قصصية مشوقة حول مواضيع متنوعة لعشاق الأفلام الوثائقية والسينما.

مقالات مشابهة

  • حضور سينمائي كبير بنادي السينما المستقلة للمركز القومي للسينما
  • حدادًا على فاروق صبري.. تأجيل حفل ختام مهرجان جمعية الفيلم
  • وفاة رئيس غرفة صناعة السينما فاروق صبري بعد صراع مع المرض
  • المهرجان المصري الأمريكي للسينما يطلق مسابقة "إبداع وأجيال" في دورته الرابعة
  • 6 أفلام إبداعية بمشروع تخرج طلاب كلية الإعلام بالجامعة البريطانية
  • رحلة الثانوية العامة.. أفلام مصرية وعالمية تجسد تجارب الشباب وأحلامهم
  • مهرجانات بلا سينما
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة
  • «اغتراب» يفوز بجائزة لجنة تحكيم مهرجان إندي لشبونة للسينما المستقلة