النهار أونلاين:
2024-06-01@07:40:23 GMT

جو بايدن يدعو نتنياهو إلى تغيير حكومته 

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

جو بايدن يدعو نتنياهو إلى تغيير حكومته 

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو إلى تغيير حكومته.

وأكد جو بايدن أن سلامة الشعب اليهودي باتت على المحك بالمعنى الحرفي للكلمة. كما ان على نتنياهو تقوية وتغيير الحكومة لإيجاد حل طويل الأمد للصراع مع الفلسطينيين.

واشار جو بايدن إلى أن حكومة نتنياهو هي أكثر الحكومات تطرفا وهي لا تريد حل الدولتين

وفقي ذات السياق وجه الرئيس الأمريكي دعوات الرئيس الأمريكي لنتنياهو لتغيير حكومته معناها دعوته للإستقالة.

في حين نتنياهو عبر حزبه “الليكود” لا يمتلك الأغلبية في البرلمان “الكنيست” وفقدانه لدعم الأحزاب المتطرفة يعني فقدان الأغلبية والعجز عن تشكل حكومة جديدة. كما أن لديه 32 مقعدا في الكنيست وبفضل تحالفات مع أحزاب اليمين المتطرف تحصل على 64 مقعدا.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: جو بایدن

إقرأ أيضاً:

أمين عام المبادرة الوطنية يحذر من تلاعب نتنياهو.. العدوان فشل ونقترب من نهاية الحرب

أكد الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، أن المقترح الإسرائيلي الأميركي الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، يمثل اعترافا بفشل أهداف العدوان على قطاع غزة.

وقال البرغوثي في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا) : "نقترب من نهاية العدوان، و المقترح الأخير يمثل اعترافا بفشل أهداف العدوان"، مشددا على أن "المهم عدم السماح  لنتنياهو  بالتلاعب من جديد".

نقترب من نهاية العدوان، و المقترح الإسرائيلي الأميركي الذي أعلنه بايدن يمثل اعترافا بفشل أهداف العدوان، المهم عدم السماح لنتنياهو بالتلاعب من جديد. — Mustafa Barghouti @Mustafa_Barghouti (@MustafaBarghou1) June 1, 2024

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد شامل، يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وقال بايدن في كلمة بالبيت الأبيض، إن المقترح "جديد تماما"، ويحتوي على ثلاث مراحل.


وتابع: "المقترح الإسرائيلي هو خارطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وتم نقله من قطر إلى حماس"، فيما ذكر أن المقترح يتضمن إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، دون تفاصيل إضافية حول المشمولين في الصفقة المحتملة.

وأضاف أن "المقترح الإسرائيلي يتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم مع وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع"، وهو فيما يتعلق بالمرحلة الأولى.

وحول المرحلة الثانية، قال بايدن: "من المفترض أن يتم خلالها تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون".

وأضاف أن "المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار كبيرة لقطاع غزة".


كشفت حركة حماس عن نظرها بإيجابية إلى ما تضمنه حديث بايدن عن مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار، مشيرة إلى استعدادها للتعامل مع أي مقترح "يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة".

وقالت الحركة في بيان، "ننظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم من دعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل للأسرى".

وأضافت أن "هذا الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة هو نتاج الصمود الأسطوري لشعبنا المجاهد ومقاومته الباسلة".

ويأتي المقترح الجديد، في وقت يتحضّر فيه زعماء المعارضة الحاليون في دولة الاحتلال الإسرائيلي لإعلان خطواتهم للإطاحة بحكومة اليمين برئاسة بنيامين نتنياهو، الذي يواجه أزمات سياسية متشابكة ومعقدة على مختلف الأصعدة.

مقالات مشابهة

  • أمين عام المبادرة الوطنية يحذر من تلاعب نتنياهو.. العدوان فشل ونقترب من نهاية الحرب
  • نتنياهو يرد على مبادرة بايدن حول وقف الحرب على غزة
  • «واشنطن بوست»: ترامب يتودد للصهاينة من أجل الانتخابات.. الرئيس الأمريكي السابق يتوعد بمعاداة مؤيدي فلسطين وقمع الطلاب المتظاهرين بالجامعات
  • مكتب نتنياهو يرد على مقترح بايدن بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • مكتب نتنياهو ردا على خطاب بايدن: الحرب على غزة لن تنتهي حتى تتحقق كل أهدافها
  • بايدن يدعو إسرائيل وحماس للرجوع للفاوضات لإطلاق المحتجزين ووقف إطلاق النار
  • هل خذلت أمريكا نتنياهو بسبب محكمة العدل الدولية؟
  • حزب العمل الإسرائيلي يدعو لعصيان مدني واسع لإسقاط حكومة «نتنياهو»
  • تل أبيب تغلي.. انقلاب على نتنياهو ومحاولات لإسقاط حكومته قبل نهاية العام
  • لافروف يدعو دول الأغلبية في العالم إلى عدم المشاركة في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا